محلياً:

وافقت المنظمة الدولية لهيئات سوق المال IOSCO مؤخراً على انضمام ​لبنان​ الى المنظمة كعضو مشارك ممثلاً بهيئة الاسواق المالية. تأتي هذه الخطوة بعد تأكيد رئيس هيئة الاسواق المالية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على المضي في تعزيز التعاون وتوثيقه مع الاجهزة الرقابية المحلية والدولية واستكمال الجهود كافةً تمهيداً لانضمام الهيئة الى  iosco  في العام الحالي مما يساهم في توثيق علاقاتها مع الهيئات الرقابية على الصعيد الدولي وتعزيز عامل الثقة ورفع مستوى الاستثمار في الاسواق المالية اللبنانية. ويعتبر هذا القبول بمثابة اعتراف دولي باعتماد الهيئة لافضل المعايير الدولية ضمن الاطر الرقابية والتنظيمية والتقنية التي ارستها في الاسواق المالية اللبنانية ويأتي بعد توقيع لبنان على عدد من اتفاقيات التعاون مع نظرائه من الدول الاعضاء في منظمة "IOSCO".

وسيوفر انتساب الهيئة الى المنظمة الدولية لهيئات سوق المال المظلة والمواكبة الدولية لعملها من الناحية الفنية والتنظيمية عند الحاجة ويزيد من قدرتها على الاستفادة من التجارب الدولية وسيسمح لها بالانضمام الى عضوية احدى اهم لجان منظمة IOSCO وهي لجنة النمو والاسواق الناشئة التي تعد من اكثر اللجان فعاليةً وتأثيراً في المنظمة.

واستكمالاً لهذه الخطوة، باشرت الهيئة سعيها الى اكتساب صفة عضو كامل العضوية في المنظمة عبر التحضير لتوقيع اتفاقية تفاهم متعددة الاطراف خلال العام المقبل.

ومن جهةٍ ثانية، اكد وزير المالية علي حسن خليل ان "هناك سرقة موصوفة للمال العام وهناك اشخاص مسؤولون ويجب ان يحاسبوا وكل كلام خارج هذا الموضوع هو تغطية على المشكلة الحقيقية".

واضاف خليل بعد انتهاء اجتماع لجنة الاعلام والاتصالات النيابية حول ملف الانترنت غير الشرعي "انني "غير مطمئن اننا نسير بالسرعة لكشف الحقائق بملف الانترنت و موضوع الانترنت غير الشرعي يجب ان يفتح بأبعاده الامنية والمالية ونحن نتحدث عن المليارات كهدر "

ولفت الى ان "الشركات التي كانت تدير الانترنت غير الشرعي معروفة وبالتالي توقيف الاشخاص المسؤولين لا يتطلب جهدا".

وفي سياقٍ آخر، يبدأ وزير الصناعة حسين الحاج حسن زيارة رسمية إلى ايران الأحد المقبل، تلبية للدعوة التي وجّهها إليه وزير الصناعة والمناجم والتجارة الإيراني نعمت زاده.

ويرأس وفداً يضمّ كبار المسؤولين في وزارات الصناعة والمالية والاقتصاد والتجارة ومصرف لبنان ومعهد البحوث الصناعية ومؤسسة المقاييس والمواصفات وجمعية الصناعيين اللبنانيين ونقابة شركات التأمين ونقابة مصانع الأدوية في لبنان والاتحاد اللبناني لمنتجي الحليب ورجال أعمال ومستثمرين وصناعيين يمثّلون مختلف القطاعات الانتاجية.

ويتناول برنامج الزيارة لقاءات مع مساعدة رئيس الجمهورية بيروز بخت، ووزراء الصناعة والمناجم والتجارة نعمت زاده، الصحة د.حسن قاضي زاده هاشمي، الزراعة د.محمد حجّتي، النفط بيجن زنغنه، الطاقة جيت جيان، ومسؤولين كبار عن قطاع الصناعة والاستثمار والتنمية التجارية.

وأكد الوزير الحاج حسن على متانة العلاقات مع ايران التي تدعم لبنان في كافة المجالات، وساهمت في اعمار العديد من المدن والقرى والمؤسسات التي تعرّضت للدمار نتيجة العدوان الاسرائيلي المتكرّر على لبنان وخصوصاً في حرب تموز 2006.

وقال: "نحن نقدّر ونثمّن جدّاً ما تقوم به ايران تجاه لبنان، خصوصاً لناحية اعلانها الدائم عن استعدادها لتقديم العون للدولة والمؤسسات اللبنانية على كلّ المستويات. ونحن نعلّق أهمّية كبيرة على هذه الزيارة كوننا نتطلّع إلى البحث في سبل تعزيز مجالات التعاون والتبادل الاقتصادي والصناعي والاستثماري وإزالة المعوقات التي تعترض تطوير هذه العلاقات. وإن المواقف التي صدرت عن بعض المسؤولين الايرانيين تعليقاً على هذه الزيارة ايجابية جداً، ولقد عبّرت عن رغبة طهران في تطوير العلاقات بين لبنان وايران. ونحن نلتقي مع هذه الرغبة التي تحتاج إلى المتابعة من خلال تكثيف اللقاءات المشتركة في البلدين وتبادل الوفود واقامة المعارض".

ومن ناحيةٍ ثانية، شدد وزير الزراعة اكرم شهيب خلال مؤتمر صحافي تناول فيه مكب برج حمود، ان "العبث بالأمن الصحي والبيئي للناس لا يجوز."

مذكّرا ان:"موقعا الكوستابرافا وبرج حمود أتيا بعد اقفال كل الحلول في وجه خطة الحكومة."وقال "أطلب من الخبراء درس عينات من مياه الشاطئ واطلاعنا واهل المتن عليها."

واعتبر شهيب ان المؤتمر الصحفي اليوم هو دق لناقوص الخطر، ولفت الى ان مجلس الانماء والاعمار تبلغ من رئيس بلدية برج حمود رفض استقبال النفايات اذا لم يتم اعادة الاعمال الى برج حمود، وهذا حق لهم كي لا يكون هناك جبل نفايات ثاني، ومن يوم غد لن يرضوا بجبل نفايات ثاني وانا معهم، وهذا الذي يحدث سيسبب كارثة لجهة عودة النفايات الى الشوارع. وشدد :"لن نقبل بإنشاء جبل أمام جبل في برج حمود."

كما لفت الى ان طرح النائب سامي الجميل للحلّ بإعتباره  أن 35% من النفايات قابلة للتدوير ولكن هذا الرقم ليس صحيحا إلا إذا كان الفرز من المصدر بطريقة صحيحة. مضيفا :" العمليّة ليست بسيطة كما قيل."

وراى انه :"لا يوجد شيء في العالم يقول أنّ ليس هناك حرق وطمر فلا أحد يمكن مجادلة العلم والمنطق."

وتساءل :"هل نقبل بمكب عشوائي غير مضبوط وعصارة ولا نقبل بمطمر صحي عصارته مضبوطة!"

واكد شهيب ان "خطّة اللامركزية للنفايات لا تزال قائمة ولكن لحين تلقي خطط البلديات لا يمكن ترك البلديات تواجه أزمة النفايات وحدها." مضيفا "البلد لا يحتمل وقد لا يكون الحل الذي وضعاهه في ملف النفايات هو الامثل بل هو المعقول."

ومن جهة اخرى اعرب شهيب عن فخره بالمشروع الذي قام به الجميل في بكفيا ولكنه اعتبر انه بحاجة للتطوير، وقال  "نحن حاضرين لتطوير هذا المشروع مع خبراء وليس تجار بيئة."

عربياً:

أكد الأمين العام لـ"منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول" (أوابك) عباس النقي أن بعض الدول الأعضاء في المنظمة تهدف إلى استخدام الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة بنسب تتراوح بين 4.3% و40%.

وقال النقي إن "أوابك" أعدت دراسة خاصة بشأن استخدام الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة بدول المنظمة لاسيما أن استغلال الطاقة المتجددة ونقل التقنيات الخاصة بها يعد خيارا استراتيجيا يهدف إلى تنويع مزيج الطاقة المستهلكة.

وأوضح أنه خلال السنوات الأخيرة برز خيار التوجه نحو استغلال مصادر الطاقة المتجددة ونقل التقنيات الخاصة بها إلى الدول الأعضاء في "أوابك" كخيار يهدف إلى تنويع مزيج الطاقة المستهلكة وإرساء صناعتها محليا وتسويقها إقليميا في بادئ الأمر ثم العمل على تسويقها عالميا في مرحلة لاحقة لتشكل رافدا إضافيا للمصادر البترولية وتساهم في تعزيز مصادر الدخل عبر تحرير المزيد من النفط والغاز من أجل التصدير.

تركيا:

خفض البنك المركزي التركي سعر الإقراض لليلة واحدة، للشهر السادس على التوالي، في ظل حفاظه على وتيرة أبطأ من التحفيز الذي أعقب محاولة الإنقلاب الفاشلة خلال الشهر الماضي.

وقلص البنك معدل الفائدة على الإقراض بمقدار 25 نقطة أساس إلى 8.5%.

فيما أبقى البنك على معدلات الفائدة لإعادة الشراء لأسبوع واحد والاقتراض لليلة واحدة عند مستويات 7.5% و 7.25% على التوالي.

وارتفعت العملة التركية أمام الدولار الذي انخفض بنسبة 0.3% إلى 2.93 ليرة في تمام الساعة 02:42 مساءً بتوقيت بيروت.

إيران:

كشف مصدر في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" إن إيران ثالث أكبر منتج في المنظمة أكدت أنها ستشارك في الاجتماع المقبل الذي سيعقد بالجزائر في أيلول.

ويجتمع أعضاء "أوبك" على هامش منتدى الطاقة الدولي الذي يشارك فيه المنتجون والمستهلكون في الجزائر في الفترة من 26 إلى 28 أيلول.

وتقول المصادر إن "أوبك" ستحيي على الأرجح محادثات تثبيت مستويات الإنتاج في اجتماعها مع المنتجين من خارجها في الجزائر.

ومن جهةٍ ثانية، اعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ان ايران تريد رسم "مسار جديد" مع كوبا من خلال تعزيز تعاونها مع الجزيرة الكبيرة في البحر الكاريبي.

واعتبر ظريف في حديث الى الصحافيين قبل اجتماع مع نظيره الكوبي برونو رودريغيز "انه الوقت المناسب لتعزيز علاقاتنا (...) سنفتح طريقا جديدا".

واشار الى امكانية ابرام اتفاقات جديدة مع كوبا في مجال الصناعة والطاقة والتكنولوجيا العلمية.

وأضاف: "كنا دائما الى جانب الشعب الكوبي الكبير في مواجهة الفظائع والعقوبات الجائرة، والعكس بالعكس"، مشيدا بـ"مقاومة" الكوبيين للولايات المتحدة.

واشارت الصحافة الكوبية الى ان من المقرر ان يتجه ظريف في الايام المقبلة الى نيكاراغوا والاكوادور وتشيلي وبوليفيا وفنزويلا، يرافقه وفد كبير يضم رؤساء شركات ايرانية.

عالمياً:

استقرت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم فيما ارتفعت الفضة، مع تراجع قيمة الدولار الذي استفاد مؤخراً من تكهنات رفع أسعار الفائدة.

وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسية، بنسبة 0.2% إلى 94.35 نقطة في تمام الساعة 09:54 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة.

واستقرت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول عند 1342.9 دولار للأوقية، فيما ارتفعت أسعار العقود الآجلة للفضة بنسبة 0.8% إلى 19.015 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، انخفضت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، مع ترقب ظهور بيانات المخزونات الأميركية من الخام، وكذا صدور تعليقات من الحكومة النيجيرية حول مقترح الجماعات المسلحة لإنهاء الأعمال العدائية.

وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم تشرين الأول بنسبة 0.8% إلى 48.77 دولار للبرميل في تمام الساعة 09:07 صباحاً بتوقيت بيروت.

فيما انخفض خام "نايمكس" الأميركي تسليم أيلول بنسبة 1% إلى 46.93 دولار للبرميل.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى إرتفاع بنسبة 0.10% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5448.86 نقطة

أمابورصة البحرينفأغلقت على تراجع بنسبة 0.22% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1149.26 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى إرتفاع بنسبة 0.39% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 515.83 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على تراجع بنسبة 0.42% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5849.42 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى تراجع بنسبة 0.04% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3533.83 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.55% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4535.40 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.07% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2087.65 نقطة

أمابورصة قطرفأغلقت على تراجع بنسبة 0.87% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 11116.42 نقطة

ومن ناحية أخرى أغلقتبورصة مصرعلى تراجع بنسبة 0.73% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8186.70 نقطة

أمابورصة السعوديةعلى تراجع بنسبة 0.23% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6095.89 نقطة