محلياً:

أشار مؤشر ​جمعية تجار بيروت​ وفرانسبنك لتجارة التجزئة للفصل الثاني من سنة 2013 الى ان النشاط الاستهلاكي وصل وتيرة اداءه الانحداري خلال الفصل الثاني لسنة 2016 بالرغم من حلول شهر رمضان وعيد الفطر المبارك الذي عادة ما يشهد اقبالاً نسبياً على الاستهلاك لا سيما في قطاعات السلع الغذائية والاساسية.

وقال المؤشر: "في ظل تراكم تداعيات المعطيات المؤثرة المتعددة الجوانب على الصعيدين الجيوسياسي الاقليمي وتحديداً في سوريا والداخلي السياسي والاجتماعي على الاقتصاد الكلي كافةً والقطاع التجاري خاصة، شهدت الاسواق التجارية المزيد من التراجع في ارقام الاعمال وفي دورة البضائع في الحين الذي يرزح فيه معظم التجار ولاسيما الصغار منهم والمتوسطي الحجم تحت ضغط المصاريف والمتوجبات ان لجهة موظفيهم او لجهة المصارف والموردين."

وأشار المؤشر الى ان حركة التجزئة سجلت بالنتيجة نسبة تراجع مجمعة لكل القطاعات بلغت اسمياً 5.61% للفصل الثاني من سنة 2016 بالمقارنة مع الفصل الثاني من سنة 2015 وقد حافظت هذه النسبة على مستواها التراجعي حتى بعد احتساب معدل التضخم لهذه الفترة مسجلاً تراجعاً حقيقياً بلغ 4.68%.

وتجدر الاشارة هنا الى ان المؤشر غلاء المعيشة مقياس التضخم واصل مساره التنازلي ولو بوتيرة أقل حيث سجّل للفصل السابع على التوالي تراجعاً ما بين الفصل الثاني لسنة 2015 والفصل الثاني لسنة 2016 بلغت نسبته 0.98$. وختمت جمعية تجار بيروت وفرانسبنك ان النتيجة المحققة للمؤشر هي دلالة واضحة على ان القدرة الشرائية لدى الاسر اللبنانية - المستهلك الاول في الاسواق حالياً - هي بتقلص مستمر والى ان قرارات الاستهلاك بالرغم من تراجع الاسعار في معظم القطاعات وبالرغم من التضحيات الكبيرة التي يقدمها التجار من حيث العروضات والتخفيضات والتسهيلات باتت تخضع للاولويات والاساسيات لا سيما المعيشية منها.

وفي سياقٍ متصل، أعلنت ادارة الاحصاء المركزي في رئاسة مجلس الوزراء، في بيان، ان "الرقم القياسي لاسعار الاستهلاك في لبنان سجل لشهر تموز 2016 ارتفاعا وقدره 0,16% بالنسبة لشهر حزيران 2016، كما سجل هذا الرقم على صعيد المحافظات ما يلي:

- ارتفاعا في محافظة بيروت وقدره 0.13%

- ارتفاعا في محافظة جبل لبنان وقدره 0.14%

- ارتفاعا في محافظة الشمال وقدره 0.20%

- ارتفاعا في محافظة البقاع وقدره 0.06%

- ارتفاعا في محافظة الجنوب وقدره 0.26%

- ارتفاعا في محافظة النبطية وقدره 0.32%.

مع العلم ان مؤشر اسعار الاستهلاك في لبنان لشهر تموز 2016 سجل انخفاضا وقدره 0,48% بالنسبة لشهر تموز 2015.

وأوضحت انه لمزيد من التفاصيل يمكن الاطلاع على نتائج مؤشر الاسعار على صفحة الانترنت الخاصة بالادارة على العنوان التالي: lb.gov.cas.www .

روسيا:

أعلن مصدر في وزارة الطاقة الروسية، أن الوزارة لا تخطط لعقد لقاء مع وزير النفط الفنزويلي، إيولوخيو ديل بينو، الذي قد يزور موسكو في أيلول المقبل.

ويأتي هذا التصريح بعد ورود أنباء بأن وزيري النفط والخارجية الفنزويليين قد يزورا  موسكو، بعد الاجتماع غير الرسمي للدول الأعضاء في منظمة "أوبك"، المزمع انعقاده في أيلول المقبل، وذلك على هامش منتدى الطاقة في الجزائر.

عالمياً:

تراجعت أسعار الذهب خلال معاملات اليوم، مع ارتفاع الدولار واسع النطاق أمام العملات الرئيسية في ظل تواصل التكهنات بشأن تحريك أسعار الفائدة الأميركية.

وارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.4% إلى 94.89 نقطة، في تمام الساعة 09:52 صباحاً بتوقيت بيروت، وهو ما شكل ضغطاً على أسعار السلع ومن بينها الذهب والفضة.

فيما انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول بنسبة 0.7% إلى 1337.2 دولار للأوقية.

كما تراجعت أسعار العقود الآجلة للفضة تسليم أيلول بنسبة 2.4% إلى 18.845 دولار للأوقية.

على صعيدٍ آخر، تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، مع عودة المخاوف من زيادة المعروض، بعد إعلان العراق سعيه لزيادة صادرات الخام، في ظل وفرة المخزونات العالمية.

وانخفضت العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم تشرين الأول بنسبة 1.5% إلى 50.05 دولار للبرميل في تمام الساعة 09:00 صباحاً بتوقيت بيروت.

فيما انخفض خام "نايمكس" الأمريكي تسليم أيلول بنسبة 1.4% إلى 47.82 دولار للبرميل.