منازل المستقبل بشرفات لهبوط طائرات بدون طيار

يمكن أن تصبح الطائرات بدون طيار جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية يبرز مفاهيم جديدة لتصميم المنازل في المستقبل.

وقد توصل المهندس الميكانيكي الكندي، تشارلز بومباردير، بالتعاون مع المصمم الصناعي اشيش ثوكلر إلى هذا التخيل المستقبلي الذي يتضمن الكثير من تصاميم المنازل والمباني التي ستكون مجهزة بشرفات تسمح للطائرات بدون طيار "Drone Tower" بالهبوط عليها.

واستوحى بومباردير هذا المفهوم الجديد من فكرة أن كثيرين من أهل الأرض سيملكون في المستقبل طائرات بدون طيار، وأن شراء المستخدمين لها أصبح أقرب منالا مما يمكن تصوره.

ويتضمن النموذج شققا سكنية مجهزة بشرفات لهبوط الطائرات بدون طيار عليها، إذ سيتم تكييف الشرفات لتكون معدَّة لهبوط هذه الطائرات.

وهذا بالإضافة إلى وجود أثاث سيكون ثمة روبوت يكشف عن اقتراب الطائرات بدون طيار لإفساح المجال لها، كما يمكن تصميم الشرفة لتنزلق الطائرة عليها. وبالطبع سيكون هنالك العديد من مزايا السلامة إلى جانب نظام الحركة الجوية المخصص لمراقبة الرحلات.

وتبقى هذه المفاهيم الجديدة الآن عبارة عن أفكار فقط، ولكن في ظل خطط أمازون وغوغل الطموحة فيما يخص تسليم طائرات بدون طيار في أقرب وقت ممكن، يعتقد المهندس أنه لن يمر وقت طويل جدا بين هذه اللحظة وحصولك على شقة مجهزة لاستقبال طائرة "Drone Tower".

مصعد يتحرك بجميع الاتجاهات ويخرج من المبنى إلى الشارع!

تطمح تكنولوجيا جديدة إلى تحرير المصاعد من مساراتها العامودية، والسماح لها بالتحرك في كافة الاتجاهات والزوايا، وحتى الخروج إلى الشوارع.

وهذه التكنولوجيا هي من ابتكار شركة "تيسين كروب" الألمانية، التي طوّرت نوعاً جديداً من المصاعد التي تتحرك باستخدام التحليق المغناطيسي. وسميّت المصاعد الجديدة "Multi"، ولا تستخدم أنظمة التعليق التي تعتمد على الكابلات، ما يتيح للمصعد التحرّك بحريّة.

تطبيق أنظمة المصاعد هذه على أبنية المستقبل سيعني تحرر العمارة من الحاجة إلى التمدد عامودياً لملاءمة خط سير المصاعد، ما يتيح لها التوسع بمختلف الاتجاهات الأخرى.

ومن آثار هذا النوع من المصاعد على هندسة العمارة إتاحة بناء عدة أبراج في البناء الواحد، وإتاحة بناء المساحات الخضراء التي يعترض وجودها خط المصعد العامودي التقليدي. ويمكن لمصعد واحد قطع المسافة من الجانب الشرقي للطابق الأول إلى أقصى غرب الطابق الثلاثين بدون الحاجة إلى المشي أو تغيير المصعد.

وبحسب الرئيس التنفيذي للشركة في أميركا الشمالية، باتريك باس، قد تشكّل هذه المصاعد الجديدة خطوط نقل ستساعد في بناء مدن المستقبل. وعلى سبيل المثال، يمكن في رحلة واحدة في المصعد اختصار عدة تنقلات قد يحتاج شخص إلى القيام بها للذهاب من مكان لآخر.

ورغم أن تقنية "Multi" قد تكون أكثر غلاء من المصاعد العادية، إلا أنها ستساعد في تقليل مصاريف الأبراج، من خلال إتاحة بناء أبراج ذات تصاميم صديقة للبيئة من جهة، وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن استخدام المصاعد التقليدية من جهة ثانية، إلى جانب قدرتها الاستيعابية الأكبر من المصاعد العادية.

"​فيسبوك​" توفر خدمة طلب وجبة "بيتزا" بواسطة رمز تعبيري

تحاول شركة "فيسبوك" (FB.O) جذب المزيد من المستخدمين حول العالم من خلال خواص جديدة وفريدة من نوعها، ولعل أحدثها إمكانية طلب وجبة بيتزا من خلال رمز تعبيري يحمل صورتها على موقع التواصل الاجتماعي.

وبحسب ما ذكر "ديجيتال سباي"، فإن موقع التواصل الاجتماعي الشهير أتاح على تطبيق "فيسبوك ماسنجر" الحصول على الوجبات السريعة بشكل أكثر سرعة من خلال التعاون مع مطاعم "دومينوز بيتزا" حيث تم إطلاق منصة مشتركة لهذا الغرض حملت اسم "Dom The Pizza Bot".

ويأتي ذلك عن طريق الضغط على الرمز التعبيري "إيموجي" الذي يحمل صورة البيتزا، ولكن يتطلب الأمر أولاً تسجيل حساب "Easy order" على موقع "دومينوز" الرسمي، ثم الطلب على منصة "Dom" بسهولة بالغة عبر الخيارات المتاحة والمفضلة للبيتزا.

من الضروري ربط حساب العميل على "دومينوز" بحسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" والدخول على تطبيق "ماسنجر" من الحاسوب الشخصي أو الجوال أو حتى "ساعة آبل" ثم الضغط على زر الرمز التعبيري للبيتزا أو كتابة كلمة "PIZZA" لرؤية الخيارات المتاحة.