محلياً:

باشر ​اتحاد المصارف العربية​ التحضير لانعقاد فعاليات المؤتمر المصرفي العربي السنوي في بيروت خلال تشرين الثاني المقبل.

وينشط الامين العام للاتحاد وسام فتوح باكثر من اتجاه لضمان تأمين اوسع مستوى من المشاركة العربية والدولية في المؤتمر وهو باشر منذ الساعة مروحة من الاتصالات لضمان نجاح المؤتمر وتحويل المناسبة الى تظاهرة مصرفية عربية دولية تؤكد من جديد على دور بيروت المالي والمصرفي في المنطقة.

وسيعقد المؤتمر برعاية رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وبمشاركة اكثر من 800 شخصية مصرفية عربية قيادية اضافة الى ممثلين عن كبرى المؤسسات المالية الدولية.

وفي سياقٍ منفصل، أعلن وزير الإعلام رمزي جريج خلال تلاوته مقررارت مجلس الوزراء أن المجلس وافق على مشاريع مراسيم ترمي إلى نقل الاعتمادات من الموازنات العامة إلى موازنات بعض الوزارات على قاعدة الاثني عشرية.

وأضاف "تم تعيين أساتذة ثانوي من الناجحين في المباراة بعدد 1771 أستاذا بما فيهم 1223 استاذا موافق سابقا على تعيينهم من قبل الحكومة على أن يستكمل العدد من الناجحين لاحقا في مباراة مواد اللغة الفرنسية والتربية والفلسفة في وقت لاحق".

وتابع جريج "لقد تم الموافقة على تعديل قانون المتعلق بافادة المتقاعدين والموظفين السابقين من تعاونية موظفي الدولة".

وقال "كما تمت الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى تلزيم كيفية تأمين الصندوق الخاص بالمواد الاثرية، والموافقة على تفويض سلام تأليف بعثات الحج الرسمية للعام 2016".

وتم قبول هبات لبعض الوزارات والقبول على مشاركتها في منتديات خارج لبنان.

ومن ناحيةٍ ثانية، عقدت هيئة التنسيق النقابية اجتماعها الدوري في مقر رابطة معلمي التعليم الاساسي الرسمي، ناقشت خلاله سبل التحرك الضاغط لإلزام الطبقة الحاكمة بتغيير نهجها الذي يكاد يدفع بالدولة الى الانحلال. وصدر عن المجتمعين بيان أكدوا فيه أنه "بعد أن أمعنت قوى الطبقة الحاكمة في مناكفاتها وفي تغليب مصالحها الفئوية والخاصة على حساب مصلحة الوطن والمواطن، تفاقمت الازمات الاجتماعية والاقتصادية والمعيشية والحياتية والخدماتية، حتى بتنا في مرحلة تكاد فيها الدولة تصاب بالانحلال والتفكك. وللاسف فان سنة كاملة من الحوار بين اطراف الطبقة الحاكمة لم تستطع تأمين حل لأية مشكلة قائمة في البلد".

أضافت: "ان استمرار فراغ كرسي رئاسة الجمهورية دفع بهذا الاستحقاق الوطني الكبير لأن يصبح اسير التجاذبات الاقليمية والدولية مما يوحي ان مسار انتخابات الرئيس ليست في المدى المنظور، وبالتالي فان ربط عمل باقي المؤسسات الدستورية بانتخاب رئيس للجمهورية يزيد من حالة الانهيار الذي يصيب البلد على الصعد كافة".

وأكدت أن "المتضررين من تعطيل المؤسسات الدستورية هم اللبنانيون جميعا باستثناء اطراف الطبقة الحاكمة، وعليه فان التحركات المطلبية القطاعية المشروعة والمحقة لم تعد كافية لإلزام الطبقة الحاكمة بتغيير نهجها".

وقالت: "ان هيئة التنسيق النقابية تدعو جميع الهيئات النقابية الى بحث الخطوات الديمقراطية الممكنة لدفع الطبقة الحاكمة لإعادة التشريع الى المجلس النيابي تشريعا كاملا، فما من قطاع يستطيع انتزاع مطالبه في غياب التشريع. وتدعو هيئة التنسيق النقابية جميع مكوناتها وقواعدها الى بحث الخطوات الممكنة في الزمان والمكان والشكل والاسلوب لإجبار المعنيين على العودة الى التشريع واقرار سلسلة الرتب والرواتب معدلة بما يعطي لجميع القطاعات الوظيفية النسبة عينها التي اعطيت لأساتذة الجامعة والقضاة ، ورفع الحد الادنى للاجور بما يغطي الزيادة التي لم تقر عام 2012 ونسبة ارتفاع الاسعار بين العام 2012 وحاليا، وغير ذلك من القضايا الاجتماعية والمعيشية والحياتية".

ومن جهةٍ أخرى، أوضح رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس توفيق دبوسياننا "نؤيد مشروع  إنشاء بنى تحتية جديدة لمياه الصرف الصحي وقنوات تصريف مياه الأمطار في الوسط التجاري لمدينة طرابلس من حيث المبدأ، ولكن يفترض أن ينفذ بسرعة وجودة"، مشيراً إلى أنه "توجد تقنيات ومعدات حديثة يمكن الاستعانة بها لتنفيذ المشروع بسرعة وجودة أكبر"، داعياً "المسؤولين إلى متابعة المشروع ومراقبته ومحاسبة المقصّرين حرصاً على مصالح المدينة وأهلها".

ولفت إلى انه "لا يوجد أحد ضد تنفيذ المشاريع في طرابلس، لكن القضية تتعلق بمصالح الناس وتسهيل حياتهم، لأنهم باتوا يجهلون ما يجري، ولا يعرفون كيف تنفذ المشاريع ولا الإجراءات المرافقة، مع أن أموراً كهذه بسيطة، لكن التعامل معها معقد للغاية".

وفي سياقٍ آخر، أكد المديرُ العام للطيران المدني محمد شهاب الدين أنّ التجهيزات الأمنية التي سيتمّ شراؤها لمطار بيروت الدولي متطوّرة جداً، ستجعل مطار بيروت من أكثر المطارات أماناً.

ورد شهاب على كلام النائب سيرج طورسركيسيان من أنّ التجهيزات التي تعتزم "الأشغال" شراءها مرّ عليها الزمن كونها تعود الى العام 2008، مستغربا ما صدر من اتهاماتٍ، مشدِّداً على أنّ "المواصفات المطلوبة وضعتها لجنةٌ متخصِّصة تابعة للطيران المدني".

وأكد أنّ "التجهيزاتِ الأمنية التي سيتمّ شراؤها لمطار بيروت الدولي هي تجهيزات أمنية متطوِّرة جداً وليس صحيحاً أنها تعود للعام 2008، علماً أنه لم يتم حتى الآن الإعلان عن الشروط والمواصفات المطلوبة".

وأشار الى أنّ "التجهيزات المطلوبة اليوم هي تجهيزات متخصِّصة بكشف المخدرات، والمتفجرات بشكل أوتوماتيكي وهي الأحدث والموجودة اليوم في أوروبا وأميركا واليابان وكندا".

وكشف في حديث صحافي أنّ من ضمن الأجهزة واحداً متخصِّصاً بكشف المتفجرات أوتوماتيكياً داخل السيارات، وبكشف المتسلّلين وهو شبيه بالجهاز المعتمَد في وزارة الدفاع.

وأوضح أنّ "هذه التجهيزات تعود للعام 2016 لأنها الأكثر تطوُّراً في العالم"، لافتاً الى أنّ "من ضمن التجهيزات المطلوبة والتي ستتوفّر قريباً في مطار بيروت جهاز "body scan"، علماً أنّ هذا الجهاز غير متوفّر على سبيل المثال في مطار شارل ديغول في فرنسا". وأكد أنّ "الأوروبيين أعربوا عن ارتياحهم وإعجابهم للخطواتِ التي نسعى الى تحقيقها في مطار بيروت".

عالمياً:

ارتفع الذهب في التعاملات الآسيوية اليوم متجها نحو تسجيل رابع جلسة على التوالي من المكاسب بعد أن أظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي لشهر تموز أن بضعة أعضاء بلجنة صنع السياسة النقدية بالبنك المركزي الاميركي حذرون إزاء رفع أسعار الفائدة في وقت قريب.

وصعد سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.37% إلى 1353.11 دولار للاوقية (الاونصة) بحلول الساعة 036:25 بتوقيت بيروت.

وزادت العقود الأميركية للذهب 0.73% الى 1358.6 دولار للاوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، تباينت أسعار النفط خلال معاملات اليوم، مع تنامي المخاوف إزاء استمرار وفرة الإمدادات العالمية ورغم إعلان انخفاض مخزونات الخام لدى الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي.

وانخفضت العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم تشرين الأول بنسبة 0.3% إلى 49.7 دولار للبرميل في تمام الساعة 09:00 صباحاً بتوقيت بيروت.

فيما استقر سعر خام "نايمكس" الأميركي تسليم أيلول عند 46.81 دولار للبرميل.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 0.03% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5471.88 نقطة

أمابورصة البحرينفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.10% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1149.00 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى تراجع بنسبة 0.25% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 507.64 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.01% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5894.46 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى إرتفاع بنسبة 0.44% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3572.44 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على تراجع بنسبة 0.15% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4518.45 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.11% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2105.42 نقطة

أمابورصة قطرفأغلقت على تراجع بنسبة 0.77% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 11320.39 نقطة

ومن ناحية أخرى أغلقتبورصة مصرعلى تراجع بنسبة 0.34% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8318.97 نقطة

أمابورصة السعوديةعلى إرتفاع بنسبة 0.11% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6227.03 نقطة