للمرة الأولى في أميركا.. سيارات تتواصل مع إشارات المرور

من المنتظر أن تطرح شركة "أودي" الألمانية لصناعة السيارات، للمرة الأولى تكنولوجيا ستتيح لسياراتها في الولايات المتحدة التواصل مع إشارات المرور.

وقالت شركة "أودي أوف أميركا"، المملوكة لشركة "فولكسفاغن"، إنها اختارت طرازي "كيو 7 " و"إيه 4 2017 "، اللذين تم صنعهما بعد أول حزيران 2016، لتزويدهما بهذه التكنولوجيا التي تدخل في البنية الأساسية للسيارات.

وتسمح هذه التكنولوجيا المعروفة باسم "في-تو-أي" لإشارات المرور والبنية الأساسية بنقل البيانات المتعلقة بالسلامة وبيانات التشغيل الأخرى لاسلكيا للمركبات.

وستساعد هذه التكنولوجيا، التي لا تزال في طور التجربة، على الحد من حوادث التصادم وتخفيف الزحام في الطرق.

وسيسمح نظام "أودي" للمركبات بعرض عد تنازلي قبل عودة الإشارة الحمراء إلى اللون الأخضر.

ومن بين الاستخدامات المحتملة الأخرى لهذه التكنولوجيا إمكان توجيه إشارات المرور نصيحة للسيارات بالبقاء على سرعة معينة، من أجل مجاراة إشارات المرور الموجودة على الطريق.

لتخفيف المشقة على الحجاج.. ​مظلة ذكية​ تعمل بالطاقة الشمسية!

ابتكر السعودي كامل بدوي والفلسطينية منال دنديس، مظلة ذكية مزودة بنظام شمسي للمساعدة في تلبية متطلبات الحجاج خلال موسم أداء الفريضة.

ويأمل الاثنان أن يحقق ابتكارهما انتشاراً حول العالم ويصل الى مستخدمين متنوعين يمكنهم الاستفادة من الطاقة الشمسية ونظام تحديد الموقع العالمي "جي.بي.إس".

وقال بدوي: "عموماً هناك احتياج للمظلة خصوصاً في أوروبا، وفي الحج عندنا بيستخدمونها ولكن للحماية من أشعة الشمس. ففكرنا في أن نضع مروحة من أجل تبريد الجو خصوصاً أن موسم الحج في الاثنى عشر عاماً المقبلة سيأتي في عز الحر."

وأضاف: "بالطبع توصلنا لذلك بناءً على دراسة أجريناها، فيمكن شحن الكهرباء والجي.بي.إس بالطاقة شمسية، وبالإمكان تشغيل الأجهزة المحمولة والحواسيب، وأي جهاز يعمل باليو.إس.بي والجي.بي.إس."

وتشمل بعض الملحقات المضافة للمظلة الذكية مروحة مثبتة ومصباحاً، وبثلاثة مخارج يو.بي.إس مختلفة لشحن الهاتف المحمول والكمبيوتر اللوحي (التابلت) وأجهزة محمولة أخرى منها اللابتوب.

وقالت المخترعة المشاركة منال دنديس ان "المظلة مزودة بخلايا شمسية التي تعمل على التقاط الطاقة الشمسية وتحويلها لطاقة كهربائية تُخزن في يد المظلة."

وأضافت: "طبعاً نظام الجي.بي.إس مُضاف إليه تطبيق للموبايل يمكن تحميله، وكل حاج يُعرف مظلته على هذا التطبيق، وبالتالي يصبح من السهولة التواصل بين الحجاج وتحديد أماكنهم وكيفية الوصول إليهم."

ومنذ تبلورت الفكرة لديهما في العام الماضي، انصبَّ تركيز بدوي ودنديس على وضع نموذج أولي لحماية حقوق الملكية الفكرية.

ويأمل بدوي ومنال في أن تستثمر شركة دولية أو هيئة حكومية في منتجهما لتبدأ عملية إنتاج المظلة على صعيد تجاري. ويرغب الاثنان في أن تتوفر المظلة الذكية بسعر معقول يتيح للجميع إمكانية شرائها.

تصميم ​روبوت​ لصيانة أكبر منطاد في العالم

ابتكرت شركة "لوكهيد مارتن" روبوت صغير مخصص للعمل على المنطاد "Hybrid Airship" الأكبر في العالم، وظيفته البحث عن الثقوب التي قد توجد على جسم المنطاد وإصلاحها قبل وقوع الكارثة.

ويعد المنطاد "Hybrid Airship"، المصنع من قبل شركة "لوكهيد مارتن"، واحدا من أكبر وسائل النقل الطائرة. ويتطلب الحفاظ على جسم المنطاد في حالة جيدة الكثير من الوقت، إذ يبلغ حجمه حجم ملعب كرة قدم مسقوف تقريبا. لذلك ابتكر المهندسون روبوتاً مساعداً يقوم بتفقد جسم المنطاد بصورة دورية، للبحث عن أية ثقوب قد توجد على سطحه من أجل تخفيف الأعباء عن كاهل الموظفين.

وكان الموظفون سابقا يبحثون عن الفتحات الصغيرة في المنطاد باستخدام مصابيح البطارية التقليدية والعين المجردة، إلا أن الروبوت الجديد الذي يحمل اسم "العنكبوت" سيكون بمثابة أداة ذاتية الدفع لتقييم الأضرار وإصلاحها، كما يستطيع القيام بعمله من دون مساعدة من جانب البشر.

ويتكون الروبوت في الواقع من نصفين يتم تثبيتهما بواسطة المغناطيس ووضعهما على جانبي المنطاد. وتم تجهيز الروبوت بنظام خاص يسمح بتصليح الثقوب تلقائيا بمجرد العثور عليها. وتجدر الإشارة إلى أن الروبوت يرسل بعد كل عملية إصلاح صورا إلى مركز المعالجة تبين الأخطاء التي تم تصحيحها.