تعتبر مواقع التسوق والمواقع المخصصة للبيع والشراء عبر الإنترنت، السوق العملاق الاول فى العالم الذي يضم ملايين بل مليارات المستخدمين والشركات الذين يقومون بعمليات الشراء والبيع ايضا، حيث يصل حجم هذه السوق الى 1.5 تريليون دولار، وهو في نمو مستمر سنويا.

وتلعب الدول العربية دورا كبيرا في هذا المجال حيث إرتفع حجم المبيعات في صناعة التجارة الإلكترونية في العالم العربي من 9 مليارات دولار أميركي في عام 2012  الى 15 مليار دولار أميركي في عام 2015. أما بالنسبة للتجارة عبر الهواتف المحمولة فقد إرتفعت المبيعات التي تتم عبرها من 900 مليون دولار أميركي في عام 2012 إلى 3 مليارات دولار أميركي في عام 2015، الأمر الذي يعكس الإمكانات الضخمة التي تمتاز بها هذه القناة التجارية في المنطقة.

أما لبنانيا فقد ظهر عدد كبير من المواقع الالكترونية المتخصصة في السنوات القليلة الماضية، وبلغت نسبة التسوق عبر الانترنت محليا 12% مقارنة مع 40% على المستوى العالمي.

وعل الرغم من وجود أعدادا كبيرة من المواقع كما ذكرنا إلا أن معظمها يعتمد الطريقة التقليدية في البيع .. حيث يقوم المستخدم بشراء المنتجات "Online" عبر بطاقات الإئتمان مع خدمة التوصيل إلى المنزل .. إلا ان موقع "​Bid Affairs​" اللبناني كسر هذه القاعدة، حيث أصبح أول موقع في المنطقة يقدم خدمة التسوق الترفيهي (entertainment shopping website) .. فيبيع منتجات تابعة لعلامات تجارية مشهورة (Brands) بطريقة جديدة ومختلفة تعتمد على فكرة "المزاد".

وللحديث أكثر عن الموقع وعن الخدمات التي يقدمها، كان لـ"الإقتصاد" حديث خاص مع رئيسة العمليات في شركة "Bid Affairs" ياسمين قاروط.

- ما هي شركة "Bid Affairs" ؟ وما الخدمات التي تقدمونها؟

"Bid Affairs" هي شركة ناشئة لبنانية تمتلك موقع "BidAfairs.com" الذي يقدم خدمة بيع منتجات تابعة لعلامات تجارية مشهورة (Brands) بطريقة جديدة ومختلفة تعتمد على فكرة "المزاد" (Auction).

فعلى المستخدمين الدخول إلى الموقع وإنشاء حساب خاص بهم مجاناً، وبمجرد تسجيل الدخول إلى حسابهم للمرة الأولى يقوم الموقع بمنحهم (5 Bids) والتي هي عبارة عن 5 فرص تمكنهم دخول المزاد على أي منتج يختارونه .. وبمجرد نقرهم على زر "Bid" يرفعون السعر المطروح خلال المزاد والذي قد يكون بين 0$ و 3$ للمنتج.... فعلى سبيل المثال إذا كان المزاد على هاتف ذكي، فقد يبدأ المزاد بـ2$، وعندما يقوم أي مستخدم برفع السعر من خلال نقره على "Bid" يصبح السعر 2.5$ .. وهكذا حتى ينتهي الوقت المحدد للمزاد، فيفوز بالمنتج الشخص الأخير الذي نقر على زر "Bid".

وبإمكان المستخدمين شراء باقات (Bids)، حيث يوجد عدد كبير من الباقات بحسب رغبة المستخدم .. فتبدأ من 50 Bid مقابل 35$ .. وتصل إلى 1000 Bid مقابل 500$.

موقع "BidAfairs.com" هو موقع تسوق ترفيهي إذا صح التعبير (entertainment shopping website) ... يقدم للمستخدمين طريقة فريدة ومسلية للتسوق والحصول على منتجات من أفضل العلامات التجارية بسعر أقل بكثير من السعر الحقيقي للمنتج ... حيث أن المزاد على منتج تتخطى قيمته الفعلية 450$ قد يحصل عليه المستخدم مقابل 50 أو 60$ كحد أقصى.

- من هو صاحب فكرة تأسيس شركة "Bid Affairs"؟ ولماذا؟

الفكرة بدأت مع ثلاثة شركاء هم جورج الشويري، زينب سليمان، وعلي العلي ... حيث وجدوا بان المنطقة تفتقد لهذا النوع من المواقع الإلكترونية .. فمواقع التسوق المنتشرة هي مواقع تقليدية تقدّم حسومات على منتجات معينة، ويقوم المستخدم بشرائها "Online" عبر الموقع .. لذلك قرروا إنشاء موقع "Bid Affairs" الذي يقدم فكرة جديدة ومسلية بنفس الوقت للتسوق عبر الإنترنت.

ويسمح الموقع للمستخدمين بالتواصل مع بعضهم البعض أيضا عبر خدمة الـ"Chat".

أود الإشارة إلى أن عملية الشراء تبدأ عند الساعة 7:30 ليلا .. حيث أن هذا التوقيت يتناسب مع توقيت دول الخليج والدول المجاورة الأخرى .. فيصل لكل مستخدم لديه حساب على "Bid Affairs"، بريداً إلكترونياً يعلمه ببدء المزاد على المنتجات المطروحة.

- هل هناك مواقع مشابهة لـ"Bid Affairs" في لبنان ؟ وكيف تحصلون على الأرباح؟

هناك عددا كبيرا من المواقع الإلكترونية المتخصصة في بيع المنتجات (Online)، ولكن كما قلت سابقا .. ما يميزنا هي الطريقة التي نبيع فيها المنتجات، حيث تخلينا عن الطريقة التقليدية وإتبعنا طريقة أخرى أكثر إثارة وتسلية.

أما بالنسبة للأرباح فتأتي من خلال بيع باقات الـ(Bids).

- متى تم إطلاق الموقع رسميا؟ وهل بدأتم فقط في لبنان؟

تم إطلاق الموقع في شهر أيار من العام الماضي، وكانت البداية من لبنان، ثم بدانا التوسع شيئا فشيئا حتى أصبح لدينا مستخدمين من دول الخليج والدول العربية الأخرى إضافة إلى عدد من المستخدمين في الولايات المتحدة وبعض الدول الاوروبية.

- هل حصلتم على أي تمويل من مصادر معينة قبل الإنطلاق .. أم كان التمويل ذاتيا؟

لم نحصل على أي تمويل من أي جهة كما اننا لم نشارك في أي مسابقة خاصة بالـ"Startups".. وكان التمويل كله ذاتيا من قبل الشركاء المؤسسين للشركة.

- ما هي أهم مشاريع الشركة المستقبلية ؟

نعمل دائما على تطوير الموقع وزيادة الميزات المقدمة للمستخدمين ... كما نستهدف دائما التوسع أكبر في السوق المحلي والعالمي.