محلياً:

قال وزير الطاقة والمياه ارتيور نظريان انه "رغم اجراءات توحيد التعرفة الكهربائية للقطاع الصناعي، ورغم ان التعرفة مدعومة ولا تغطي سعر التكلفة حتى مع انخفاض السعر العالمي لبرميل النفط اليوم، لا تزال تكلفة الامداد بالطاقة الكهربائية تشكل عبئا على الانتاج الصناعي، وتحد من القدرة التنافسية للقطاع الذي يعاني حاليا العديد من العوائق المرتبطة بمشكلات المنطقة".

جاء ذلك في كلمة القاها نظريان خلال "مؤتمر إدارة الطاقة في القطاع الصناعي اللبناني"، الذي نظمه مشروع "سيدرو 4" (المشروع الوطني لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة لتعافي لبنان) التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، برعاية وزارتي الطاقة والمياه والصناعة وبالتعاون مع معهد البحوث الصناعية وجمعية الصناعيين اللبنانيين، في فندق الموفنبيك - بيروت.

واضاف نظريان "بالمقابل فإن كلفة الطاقة المتجددة آخذة بالتقلص ومن المنتظر ان تستمر تكلفة انتاج عناصرها في الانخفاض نتيجة التطور الكبير الحاصل في تقنياتها ونضوج هذه ااصناعة على مستوى العالم عامة ولبنان تحديدا. فهل ننتقل في لبنان من مرحلة دمج الطاقة المتجددة في الصناعة الى مرحلة صناع الطاقة المتجددة؟ قد يبدو السؤال هنا بعيد المنال في المرحلة الحالية، لكن ذلك لا يعني استبعاد التوجه المنطقي، وضرورة احظه في الخطة الوطنية للطاقة المتجددة التي تعمل وزارة الطاقة على انضاجهاحيث سيتم اعلانها خلال فعاليات منتدى بيروت الدولي السابع للطاقة في ايلول القادم".

وتابع "تجدر الاشارة الى ان الخطة الوطنية لكفائة الطاقة للأعوام 2016 -2020 قد افردت محورا خاصا للقطاع الصناعي، حيث قام خبراء المركز اللبناني لحفظ الطاقة في وزارة الطاقة والمياه بتحليل هذا المحور بالتعاون مع المديرية العامة لوزارة الصناعة ومعهد البحوث الصناعية ومؤسسة "ليبنور" ليكون عملا تكامليا يؤسس لأطر التعاون ويرسم آليات تنفيذية واضحة ومرنة للحد من الهدر الطاقوي وتبني الحلول والتوصيات المقترحة".

ولفت نظريان الى ان "اي خطة وطنية تحتاج الى موازنة مالية اكي ترى النور، ولما كانت موازنة الدولة اللبنانية محدودة ومعظم نفقاتها استهلاكية، فإننا نغتنم الفرصة اليوم بوجود ممثلي المنظمات الدولية الفاعلة لنجدد الدعوة بأن تلحظ في سياساتها وبرامجها موضوعات الطاقة المستدامة.. وبالتالي دعم لبنان في تحقيق اهدافه للعام 2020 انسجاما مع كل مقررات وتوصيات المؤتمرات الدولية وآخرها قمة باريس العام الماضي".

من جهةٍ ثانية، أكدت مصادر في مصرف لبنان لـصحيفة محلية أن تحويلات المغتربين إلى لبنان هي فعلاً في انخفاض في خلال العامين الماضيين، وأن ذلك ينطبق أيضاً على النصف الأول من العام الجاري.

وفي سياقٍ آخر، أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة، في بيان أنه "بناء على العدد المتزايد من الشكاوى المتعلقة بارتفاع أسعار السلع والخدمات في حرم مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، ونظرا لأهمية هذا الموضوع وما له من تأثير سلبي على الإقتصاد والسياحة في لبنان، أرسلت وزارة الإقتصاد والتجارة إلى وزارة السياحة كتابا طالبت فيه أن يتم تصديق لوائح الأسعار في المؤسسات السياحية في المطار مع مراعاة القوانين والأنظمة المتعلقة بحماية المستهلك وخصوصا أحكام المادة 7 من المرسوم الإشتراعي 73/83 التي تحظر بيع السلع والمواد والحاصلات بأسعار تفوق في حدها الأقصى ضعف سعر الكلفة. علما أن مديرية حماية المستهلك في وزارة الإقتصاد والتجارة قد قامت بإرسال مراقبيها لمراقبة الأسعار وضبط المخالفات، وخلال معالجتهم للشكاوى المتعلقة بارتفاع الأسعار في حرم المطار تبين لهم أن بعض لوائح الأسعار في المقاهي والمطاعم غير مصدقة من قبل مصلحة التجهيز السياحي".

عربياً:

أغلقت بورصة مصر على إرتفاع كبير بنسبة 4.99% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7915.96 نقطة، وتصدر سهم "هيرمس القابضة" قائمة أكبر الرابحين حيث ارتفع بنسبة 11.53%، بينما كان سهم "المصرية الكويتية" أكبر الخاسرين إذ تراجع بنسبة 2.13%.

أوروبياً:

اكدت دول الاتحاد الاوروبي ان استونيا ستقدم فترة رئاستها الدورية (لستة اشهر) على راس مجلس الاتحاد الاوروبي الى النصف الثاني من 2017 لتحل محل بريطانيا التي كانت اعلنت رسميا انها تتنازل عنها.

واكدت بذلك الدول الاعضاء كتابة قرارا للسفراء في 20 تموز.

وبحسب بيان اعضاء الاتحاد فان كرواتيا التي كانت آخر المنضمين للاتحاد الاوروبي ستتولى الرئاسة الدورية في النصف الاول من 2020.

كما تم الكشف عن جدول الفترة من 2020 الى 2030.

والبلد الذي يتولى الرئاسة الدورية للاتحاد مكلف تنظيم اجتماعات الاعضاء ال 28. ويحدد جدول اعمال المباحثات ويدفع بالمواضيع المطروحة للنقاش.

وتتولى منذ بداية تموز سلوفاكيا رئاسة الاتحاد الاوروبي حتى آخر 2016.

وكانت بريطانيا اعلنت الاربعاء الماضي تخليها عن تولي الرئاسة الدورية في النصف الثاني من 2017، في اول تداعيات قرار خروجها من الاتحاد الاوروبي.

واوضحت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي ان بلادها ستكون في ذلك الوقت "منشغلة جدا في مفاوضات مغادرة الاتحاد الاوروبي".

عالمياً:

انخفضت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم، مع ارتفاع الدولار الأمريكي وأسواق الأسهم، مع ترقب قرارات السياسة النقدية في الولايات المتحدة واليابان.

وهبط سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.1% إلى 1318.7 دولار للأوقية في الساعة 10:12 صباحا بتوقيت بيروت.

كما تراجع سعر العقود الآجلة للمعدن الأصفر بحوالي 0.2% ليصل إلى 1318.4 دولار للأوقية في الساعة 10:01 صباحا بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، مع تواصل القلق من تباطؤ الطلب وارتفاع المعروض من الخام حول العالم.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 0.4% إلى 44.68 دولار للبرميل في الساعة 9:24 صباحا بتوقيت بيروت.

كما تراجع سعر الخام الأميركي تسليم شهر أيلول بحوالي 0.4% ليصل إلى 42.75 دولار للبرميل.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 0.41% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5461.90 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى إرتفاع بنسبة 0.40% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 513.66 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.19% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5821.60 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى تراجع بنسبة 0.85% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3509.90 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.11% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4596.83 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.54% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2110.35 نقطة

أمابورصة قطرفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.64% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 10604.77 نقطة

ومن ناحية أخرى أغلقتبورصة مصرعلى إرتفاع كبير بنسبة 4.99% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7915.96 نقطة

أمابورصة السعوديةعلى تراجع بنسبة 0.61% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6431.58 نقطة