محلياً:

اكدت مصادر اقتصادية – سياسية على صلة بالقطاع ​النفط​ي لموقع "الاقتصاد" ان ملف النفط في ​لبنان​ لازال امامه الكثير من اجل النضوج.

واشارت المصادر انه، وبعكس ما اعتقد البعض من ان ملف النفط سيعاود العمل به في غضون اسابيع على اثر الاتقاف الذي تم بين حركة امل والتيار الوطني الحر، فان المتابعين لهذا الملف يؤكدون ان مرحلة النضوج لازالت طويلة وهي تحتاج الى كلمات سر اقليمية ودولية لم يصفح عنها جميعها بعد.

وذكرت المصادر ان رئيس الحكومة تمام سلام استعاد ملف النفط وهو بصدد الطلب من الهيئة العليا لقطاع النفط تزويده بتقرير مسهب عن الخطوات التي تم تنفيذها بهذا الخصوص وعن الخطوات التي لاتزال دون تنفيذ مع وضع اقتراحات للهيئة بهذا الخصوص.

وعليه، تؤكد المصادر ان مهمة اللجنة قد تمتد اقله لمدة 3 اشهر واذا ما اضفنا الى هذه المهلة الفترة التي سيأخذها الرئيس سلام لدراسة تقرير اللجنة وتالياً لاجراء الاتصالات اللازمة مع القوى الاقليمية والدولية فان ملف النفط لا يقدر له ان يبدأ بالنضوج قبل مطلع العام المقبل.

وعلى صعيدٍ آخر، أعلنت الأمانة العامة لاتحاد المصارف العربية وفق دراسة تحليلية صادرة عنها، وبالاستناد إلى بيانات نشرتها  مجلة "ذي بانكر"،  والمتضمنة أكبر ألف مصرف في العالم بحسب الشريحة الأولى لرأس المال، دخول 85 مصرفاً عربياً ضمن اكبر ألف مصرف في العالم، منها 10 مصارف لبنانية هي وبحسب الترتيب: "بنك عودة"، "بنك لبنان والمهجر"، "فرنسبنك"، "بنك بيبلوس"، " بنك البحر المتوسط"، "بنك بيروت"، "بنك سوسيتيه جنرال"، "البنك اللبناني الفرنسي"، "الاعتماد اللبناني" و"بنك بيروت والبلاد العربية".

وقد احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة المركز الأول بالنسبة لعدد المصارف المدرجة على اللائحة (20 مصرفا)، ثانياً  السعودية (12 مصرفا)، وثالثا لبنان (10 مصارف)  وقطر (10 مصارف) ورابعاً البحرين (9 مصارف)، وخامساً الكويت (8 مصارف).

في مقابل ذلك، تصدرت المصارف السعودية بالنسبة لحجم الموجودات الإجمالي، والتي بلغت حوالي 579 مليار دولار.

وتختلف المصارف المذكورة بشكل كبير لناحية حجمها، ففي حين بلغ متوسط حجم المصارف السعودية في القائمة المذكورة حوالي 48.2 مليار دولار، بلغ متوسط المصارف العُمانية حوالي 12.3 مليار دولار. كذلك الأمر بالنسبة لمعدلات الرسملة، حيث يتراوح متوسط نسبة الشريحة الأولى لرأس المال بين 4.6% للمصارف المصرية و14.4% للمصارف السعودية.

ومن ناحيةٍ أخرى، ناقشت لجنة الاشغال العامة برئاسة النائب محمد قباني موضوع الكهرباء. وأكد قباني أن اللجنة ستعقد قبل نهاية الصيف ورشة عمل يدعو اليها كل المعنيين لطرح السؤال عن الحل الجذري المطلوب للكهرباء.

وشدد على أن "هناك مشكلة لا تجيب عنها الوزراة ولا المؤسسة وماذا سنفعل بعد 30/9/2018، عندما ينتهي عقد البواخر؟"، مشيرا الى أن "هناك اجماع على أن استمرار هذا الوضع يلحق بلبنان خسائر مالية هائلة".

ولفت الى طلب قدمه النائب جمال الجراح برفع السرية عن محاضر جلسة اللجنة في 19/4/2016، مؤكدا أن "هناك كلام خطير بأنه يوجد قرار بإبقاء وضع الكهرباء على ما هو عليه، لأن هناك مستفيدين من هذا القرار"، داعيا الى "تعيين الهيئة الناظمة لقطاع الكهرباء، سبق واتهمت وأكرر كل من يعارض انشاء هيئة ناظمة لقطاع الكهرباء أو بغير قطاع هو فاسد كائنا من كان".

ومن جهةٍ ثانية، لفت نائب رئيس الاتحاد العمالي حسن فقيه الى انه "لم يتم تصحيح الاجور في لبنان منذ العام 2011، رغم الاتفاق الحاصل آنذاك بين ممثلي ارباب العمل وممثلي العمال والحكومة على مراجعة سنوية للأجور"، موضحاً ان "نسبة غلاء المعيشة منذ العام 2011 ولغاية اليوم باتت تفوق 30%، وبالتالي يجب على لجنة المؤشر ان تنعقد بأسرع وقت ممكن وتصحح الاجور وفقا لهذه النسبة".

وأشار فقيه الى ان "الحد الادنى للاجور قد تمّ تعديله في العام 2011 ليصبح 675 ألف ليرة لبنانية ومنذ ذلك الحين، نكست جهات الانتاج بوعدها، مراجعة الاجور بشكل سنوي وتصحيحها وفقا لنسب مؤشر غلاء المعيشة، وعدنا الى مراكمة السنوات ونسب الغلاء حتى وصلنا الى أكثر من 30%".

واعتبر انه "لا يجب ربط تصحيح الاجور بموضوع استبدال العمال اللبنانيين بآخرين سوريين، لأن مشكلة النزوح السوري، مسؤولية المجتمع الدولي الذي لم تعرف حكومتنا كيف تضغط عليه لجلب المساعدات والاموال على غرار ما قامت به بعض الدول المجاورة".

وفي سياقٍ آخر، اشارت المديرة العامة لوزارة الاقتصاد عليا عباس في حديث اذاعي الى "اننا أجرينا اتصالات مع جهات اوروبية واميركية معنية، ولا يوجد اي تحذير بوجود مواد مسرطنة في شوكولا كندر"

أميركياً:

اشار مكتب الابحاث المالية التابع لوزارة الخزانة الأميركية الى ان خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي يمكن ان يهدد الاستقرار المالي للولايات المتحدة بسبب علاقاتها الوثيقة مع المملكة المتحدة.

ولفت المكتب في تقرير اصدره الى انه يمكن للصدمات القادمة من المملكة المتحدة ان تهدد الاستقرار المالي في الولايات المتحدة.

واضاف ان ازمة الدين العام في اوروبا لم تزعزع استقرار الولايات المتحدة، داعياً الى ان الامر قد لا يكون كذلك مع خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي. وقال التقرير ان هذا الامر الواقع لا يضمن اي مقاومة في المستقبل.

واوضح التقرير ان النتيجة النهائية والاوضاع الانتقالية يمكن ان تسبب صدمات اكبر في مجال الثقة في اوروبا وقد تنعكس على الولايات المتحدة.

وذكر المكتب ان قيمة الاموال الأميركية المعرضة للخطر في المملكة المتحدة تبلغ 2100 مليار دولار اي 11.3% من اجمالي الناتج الداخلي للولايات المتحدة ويمكن ان تتحول الى خسائر اذا تراجع سعر العملة او حدثت تقلبات كبير.

من جهة اخرى، في حال شهدت بريطانيا انكماشا اقتصاديا فان الطلب على الصادرات الأميركية سيتراجع مما قد يؤدي الى تباطؤ طفيف في وتيرة النمو في الولايات المتحدة.

وتابع التقرير ان عدم استقرار مالي متزايد في بريطانيا يمكن ان يلحق اضرارا دائمة في ثقة المستثمرين في العالم.

وفي سياقٍ منفصل، أبلغ الممثل التجاري الأميركي، مايكل فورمان، نظيره البريطاني الجديد، ليام فوكس، أن البلدين لا يمكنهما بدء المفاوضات بخصوص صفقات التجارة والاستثمار الثنائية لحين تكشف المزيد عن مستقبل علاقات بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي.

وذكر مكتب الممثل التجاري الأميركي، في بيان، أن فورمان أطلع فوكس، خلال اجتماع في واشنطن، على أن الولايات المتحدة ستكون مستعدة لإجراء محادثات مع المملكة المتحدة بخصوص كيفية تطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بأفضل السبل في الوقت المناسب.

وأضاف البيان، أنه من الناحية العملية لا يمكن المضي قدماً بشكل مجد في مفاوضات تجارية واستثمارية منفصلة مع المملكة المتحدة لحين تسوية بعض القضايا الأساسية المتعلقة بمستقبل العلاقة بين الإتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

عالمياً:

تحولت أسعار النفط من الارتفاع للهبوط خلال تعاملات اليوم، مع القلق المتزايد بشأن تخمة الإمدادات العالمية واستمرار غياب التوازن في السوق.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 0.9% إلى 44.30 دولار للبرميل في الساعة 3:28 مساءً بتوقيت بيروت.

كما تراجع سعر الخام الأميركي تسليم شهر أيلول بحوالي 1.3% ليصل إلى 42.55 دولار للبرميل.

ومن جهةٍ ثانية، ارتفعت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم، مع تراجع أسواق الأسهم الآسيوية، وهبوط قيمة الدولار، مع ترقب قرارات السياسة النقدية في عدة دول.

وصعد سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.2% إلى 1318.6 دولار للأوقية في الساعة 10:12 صباحا بتوقيت بيروت.

في حين انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بشكل هامشي بلغ 0.08% ليصل إلى 1318.5 دولار للأوقية في الساعة 10:02 صباحا بتوقيت بيروت.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى إرتفاع بنسبة 1.64% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5484.20 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى تراجع بنسبة 0.65% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 511.63 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على تراجع بنسبة 0.03% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5810.49 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى تراجع بنسبة 0.44% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3539.83 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على تراجع بنسبة 0.49% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4591.73 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.03% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2099.03 نقطة

أمابورصة قطرفأغلقت على تراجع بنسبة 0.15% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 10537.75 نقطة

ومن ناحية أخرى أغلقتبورصة مصرعلى إرتفاع بنسبة 0.30% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7539.99 نقطة

أمابورصة السعوديةعلى تراجع بنسبة 0.69% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6470.82 نقطة