بعد أن إجتاحت لعبة "بوكيمون غو" جميع أنحاء العالم، إعتبرها الناس مجرّد لعبة تهدف الى واللعب واللهو والمتعة .. ولكنها تحولت في الكثير من الدول إلى سبب للمأساة والقتل والحوادث الخطيرة.

فقصص كثيرة من الإصابات والجرائم والحوادث وتحذيرات السلامة قرأنا عنها في جميع أنحاء العالم بسبب لعبة "بوكيمون غو".. حيث حصل الكثير من الأحداث المؤسفة أثناء محاولة اللاعبين الوصول إلى بوكيمونات نادرة منتشرة في أماكن مختلفة وخطرة إذا صح التعبير.

وفيما يلي أغرب الأحداث التي حصلت خلال الشهر الماضي، مثيرة للقلق ومخيفة بصراحة بوكيمون العودة الحوادث ذات الصلة:

- حوادث إطلاق النار

جيرسون لوبيز دي ليون (18 عاما) توفي بعد إصابته برصاصة جنبا إلى جنب مع ابن عمه البالغ من العمر 17 عاما، حيث إقتحم الشابين منزلا في غواتيمالا في محاولة للقبض على بوكيمون، ذكرت صحيفة "ديلي ميرور" أن إطلاق نار حصل أثناء إقتحام المنزل أدى إلى إصابة شاب ومقتل الأخر.

حادث آخر حصل في ولاية فلوريدا الأميركية، حيث تعرض رجل لإطلاق نار في "بالم كوست" بينما كان يجلس في سيارته مع أحد الأصدقاء. ومطلق النار هو صاحب المنزل الذي توقفت أمامه السيارة، حيث إشتبه بهم وأطلق النار من بندقية يملكها.

- حوادث الطعن

تعرض 30 لاعب لـ"بوكيمون غو" لمحاولات طعن من شخص غير معروف في شارع "غرينفيل ان سى"، وبقي المتهم طليقا.

من جهة أخرى تم طعن فتاة في سن المراهقة وضُربت صديقتها بأنبوب في "ردينغ – كاليفورنيا"، حين كانوا يبحثون عن بوكيمون في ساعة متاخرة من الليل .. فإقترب منهم مجموعة من المهاجمين وطلبوا منهم المال، وهاجموهم بعد غن رفضوا الطلب.

- الإصابات والحوادث

حطم رجل سيارته عندما صدم سيارة للشرطة في "بالتيمور" أثناء استخدامه لتطبيق "بوكيمون غو"، ولم ينتج عن الحادث أي إصابات بشرية، ولكن الشرطة القت القبض على السائق بعد وقوع الحادث.

وفي حادث مشابه تجاهل شخص علامات التحذير وتسلق السياج، وهبط على رجليه عن إرتفاع 50 قدما تقريبا، وذلك أثناء مطاردته لـ"بوكيمون" خارج منطقة "سان دييغو". وقام رجال الدفاع المدني بعملية إنقاذ الرجل بعد سقوطه من أعلى.

- جرائم بسبب "بوكيمون غو"

قامت مجموعة من الشبان حوالي الساعة 3:00 صباحا في منطقة "دوفر- ديل" بالإعتداء على شخص أخر يبلغ من العمر 20 عاما .. وقال الرجل أن المهاجمين أخذوا منه أمواله النقدية وسلسلة ذهبية كان يرتديها، ذاكرا ان المعتدين كانوا يلعبون اللعبة أيضا.

في ولاية ميسوري الأميركية، حصلت سلسلة من عمليات السطو المسلح من قبل مجموعة مؤلفة من أربعة مراهقين. وقالت الشرطة ان المراهقين استخداموا الإغراء عبر تطبيق "بوكيمون غو" لجذب ضحاياهم.

من جهة أخرى تحرش رجل بصبي في سن المراهقة (16 عاما) في ولاية إنديانا، وهو يمارس لعبة "بوكيمون غو".

وفي ولاية ويسكونسن عثر على جثة امرأة في أسفل نهر قريب عندما كانت تحاول اصطياد "بوكيمون". وقال رجال الأمن أنهم يعتقدون بأن الحادث غير مدبّر.

- حظر لعبة "بوكيمون غو":

منع رجال الدين السعوديين تطبيق "بوكيمون غو" في البلاد من خلال فتوى شرعية، حيث أعلنوا انها شكل من أشكال القمار، وذلك على الرغم من قواعد اللعبة لا علاقة لها بقوانين الفوز أو الخسارة أو جني الأرباح.

من جانبها منعت اندونيسيا إستخدام التطبيق في مساحات قريبة من القصر الرئاسي أو منازل المسؤولين.. كما حظرت إستخدام التطبيق في الممتلكات العامة.

من جهة أخرى طلب المسؤولون في قاعدة "بيرل هاربور" في هونولولو من الأفراد العسكريين في الخدمة الفعلية والمدنيين أيضا عدم إستخدام التطبيق في أماكن عملهم، وذلك تحت طائلة اتخاذ إجراءات تأديبية بحقهم.

- تحذيرات

حذرت السلطات في البوسنة لاعبي "بوكيمون غو" من الإقتراب من المناطق التي تحتوي على ألغام أرضية موجودة منذ الحرب.

من جهة أخرى حذرت الشرطة في (وايومنغ – مينيسوتا) عبر تويتر، مستخدمي "بوكيمون غو" من الإقتراب من ممتلكات شخص آخر ليلا حفاظا على سلامتهم.

تجدر الإشارة إلى ان "بوكيمون غو" Pokémon Go) ) هي لعبة واقع معزز مخصصة للهواتف المحمولة تم تطويرها من قبل شركة " نيانتيك" ونشرتها (ذا بوكيمون كومباني).

تم اطلاقها في نموز2016  لأجهزة "أندرويد" و "أي أو أس".

تسمح اللعبة لمستخدميها بالتقاط وقتال وتدريب كائنات افتراضية تدعى "البوكيمون"، والتي تظهر على شاشات الأجهزة وكأنها موجودة في العالم الواقعي. وتستخدم نظام التموضع العالمي وكاميرا الأجهزة المتوافقة.

تتوفر اللعبة مجانا لكنها تدعم كذالك عمليات شراء داخل التطبيق لعناصر لعب إضافية. وصدرت اللعبة بالتزامن مع إصدار "بوكيمون غو بلس"، وهي قطعة الكترونية صغيرة يمكن ارتدائها تم تطويرها من قبل "نينتيندو"، وهي تستخدم البلوتوث لتنبه المستخدم عند وجود بوكيمون في مكان قريب بواسطة إشارة ضوئية.

اللعبة تتيح للاعب بالتقاط، ومبارزة، وتدريب، وتبديل بوكيمونات افتراضية تظهر في العالم الحقيقي. وهي مجانية للعب بها ولكنها ستدعم عمليات الشراء ضمن التطبيق.

لاقت اللعبة فور طرحها أوائل شهر تموز الجاري رواجاً هائلاً وخصوصاً بين المراهقين.