سجلت قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ التي تمت في دول منطقة الشرق الأوسط نحو 18.7 مليار دولار، وذلك خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأشارت تقديرات مؤسسة "​تومسون رويترز​" و"فريمان للاستشارات" إلى أن رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية في الشرق الأوسط بلغت 416.8 مليون دولار أميركي خلال النصف الأول من 2016، بارتفاع نسبته 8% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال مدير عام "تومسون رويترز" في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نديم نجار: قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ المعلنة في الشرق الأوسط بلغت 18.7 مليار دولار أميركي خلال النصف الأول من العام 2016، أي أقل بمقدار 29% عن النصف الأول من العام الماضي، كما أن قيمة الصفقات في المنطقة تعد الأقل المسجلة في أول 6 أشهر منذ 2014.

وأضاف أن إجمالي إصدارات الأسهم والأسهم المرتبطة بحقوق المساهمين في الشرق الأوسط خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي بلغ 1.1 مليار دولار، أي أقل بنسبة 80% من القيمة المسجلة في الفترة نفسها من العام الماضي، وهي أقل قيمة نصف سنوية مسجلة بأول 6 أشهر منذ 2004.

وأشار إلى أن إصدارات الديون في الشرق الأوسط بلغت 32.9 مليارات دولار أميركي خلال النصف الأول من العام 2016 مدعومة بالرقم القياسي المسجل في الربع الثاني من العام الحالي، وهي أعلى بنسبة 45% عن القيمة المسجلة في الفترة نفسها من العام الماضي.