روسيا تبتكر "​رصاصة ذكية​" يصل مداها إلى 10 كيلومترات

بدأت المؤسسة الروسية للدراسات الواعدة في تجربة رصاصة ذكية "رصاصة متحكم فيها". وقال نائب المدير العالم للمؤسسة فيتالي دافيدوف، في حديث أدلى به لوكالة "تاس" الروسية، إن "الأعمال في هذا المجال تجري على قدم وساق، وقد اختتمت أعمال التصميم والتجارب الأولية في إطار النظام غير المتحكم به. فانتقلنا الآن إلى تجربة الرصاصة في إطار النظام المتحكم به".

ذُكِرت الرصاصة الذكية كمنتوج واعد لدى مجمع الصناعات الحربية الروسية لأول مرة عام 2015 حين أعلنت مؤسسة الدراسات الواعدة أن المقصود بالأمر ليس ذخيرة كلاسيكية بل ذخيرة تمتلك تصميما معقدا ووزنا خاصا بها وأبعادا أخرى، ولا يمكن إطلاقها من بندقية عادية.

وأوضح دافيدوف أن الحديث يدور حول بندقية قنص خاصة بوسعها تدمير الأهداف على مدى 10 كيلومترات.

وتختلف الرصاصة الذكية عن الرصاصة الكلاسيكية بكاميرا صغيرة تنصب فيها وعبوة بارود بطيئة المفعول. فعند إطلاق النار يُشعل البارود الفتيلة التي تظل تحترق خلال فترة تحليق الرصاصة كلها. ويتوقف مدى تحليق الرصاصة على وقت احتراق الفتيلة الذي يمكن التحكم فيه.

وقال الخبراء أن هذا الاختراع يمكن استخدامه في شتى الأعيرة بدءًا من 5.56 ملم، وانتهاءً بـ 155 ملم وهو عيار قذيفة مدفعية.

كيف تطيل عمر بطارية هاتفك 3 خطوات عملية فقط!

بات شحن الهاتف أحد أبرز إشكالات الهواتف الذكية، ذلك أن استخدام الأجهزة في الاتصال بالانترنت ومشاهدة مقاطع الفيديو والموسيقى، طوال الوقت، سرعان ما يؤدي بالبطارية إلى النفاذ.

اقترحت صحيفة "إندبندنت" البريطانية خطوات عملية بوسعها أن تطيل عمر البطارية الافتراضي، وتجنب المستخدم مشقة البحث عن مقبس كهربائي بين الحين والآخر لأجل شحن هاتفه.

أولى النصائح هي عدم ترك ​بطارية الهاتف​ تنفذ إلى صفر في المئة ثم شحنها بعد ذلك بشكل كامل، إذ يستحن أن يتم شحن الهاتف متى أتيح ذلك.

كما يوصي الخبراء بعدم شحن البطارية حتى امتلائها بصورة كاملة، ذلك أن تلك الطريقة تزيد من الضغط عليها وتؤدي إلى إضعاف فعاليتها في وقت لاحق، إذ يفضل إبقاء البطارية مشحونة في حدود المتوسط.

ثالث النصائح، هي إزالة الهاتف من الغطاء الواقي أثناء شحنه على الأقل، وذلك بالنظر إلى تأثير الأمر على درجة برودة الجهاز.

نظام "iOS 10" سيحذرك الآن من الأضرار الناجمة عن المياه

يمكنك معرفة ما إذا كان هاتفك "iPhone" أو جهازك "iPad" يعاني من الأضرار الناجمة عن المياه إذا لم يعد جهازك  يعمل. أو عندما لا يتعرف الجهاز على الكابل أثناء إدخاله في منفذ الجهاز. أو وربما هي الطريقة الأكثر دقة وذلك من خلال إلقاء نظرة داخل المنفذ حيث يجب أن يكون هناك مؤشر على تغير لونه عندما يكون رطبا.

لكن وفقا لتقارير من عدد من المستخدمين الذين قاموا بتثبيت النسخة التجريبية من نظام "iOS 10"، فيبدو أن هذا النظام الجديد من شركة "آبل" يعمل الآن على تحذير المستخدمين عبر إعلامهم عندما تعاني أجهزتهم من الأضرار الناجمة عن المياه.

والفكرة هي أنه عندما يكتشف الهاتف وجود سوائل داخله، فإنه سيعمل على تحذير المستخدمين حول هذا الموضوع ونصحهم بإزالة الملحقات المتصلة بالجهاز على الفور. نأمل أن تمنح هذه الإضافة مزيدا من الوقت للمستخدمين لتجفيف هواتفهم، والمنافذ الخاصة بها قبل أن تتعرض أجهزتهم لأضرار كبيرة تتطلب عملية الإصلاح مكلفة.

حتى الآن يبدو أن هذه الميزة محدودة فقط لأجهزة "آبل" الجديدة مثل "iPhone 6S" و "iPhone 6S Plus" إضافة إلى "iPhone SE"، على الرغم من أننا لسنا متأكدين من السبب الذي منع شركة "آبل" من توفير هذه الميزة لهواتف "iPhone" ولوحيات "iPad" القديمة.