محلياً:

أكد وزير المال علي حسن خليل، في حديث صحافي، أن "الموازنة العامة للعام 2017 ستكون جاهزة قبل موعدها الدستوري"، لافتاً إلى أنه "بصَدد بلوغ المراحل النهائية في إعدادها، وهي ستُعرض على مجلس الوزراء فور تعيين جلسة مخصصة لها".

وأوضح خليل "انني سأقوم بهذه المهمة على أكمل وجه وفي اقصى ما يمكن، مع الحاجة لضغط معنوي والإسراع في المناقشات من قبل الافرقاء السياسيين".

ورفض خليل الحكم على النيّات، وما اذا كان هناك من يُحاول تعطيل الموازنة، مؤكداً "انني سأقوم بما عليّ، ولتتحمّل القوى السياسية مسؤوليتها في هذا الاطار".

وفي سياقٍ آخر، أكدت نقابة عمال ومستخدمي ألعاب الميسر ان المصلحة الوطنية تقتضي الدفاع عن الشركة ووقف الحملات التي تضرب الحركة السياحية في لبنان.

وأضافت النقابة، في مؤتمر صحافي لها من "كازينو لبنان": "نستغرب مواقف بعض الوسائل التي تثير البلبة ما ينعكس سلبا على المؤسسة".

وتابعت ان "شركة "كازينو لبنان" لا تعاني من اي ازمة مالية وما زالت تجني الارباح، داعيةً الى "عدم تشويه سمعة الشركة وزعزعة الثقة بها عبر بث الشائعات التي تقول بأنها تمر بأزمة مالية".

اعتبرت النقابة ان "الحملات الممنهجة ضد "كازينو لبنان" ستضر بمصالح العمال والمستخدمين، وبخزينة الدولة، وبأحد اوجه لبنان السياحية"، مشددة على انها "تريد حماية الشركة ولا يعنيها الدفاع عن الادارة".

وأشارت النقابة، الى انه "كان من الأجدى بوزير السياحة ميشال فرعون اقفال نوادي القمار غير الشرعية المنتشرة في الأراضي اللبناني والتي يوجد البعض منها قرب "الكازينو" لان ذلك يعد حماية لامتياز "كازينو لبنان".

ومن جهةٍ ثانية، أوضح وزير العمل السابق شربل نحاس انّ "قرار الحكومة بتخفيض الحد الادنى للاجر اليومي بمقدار 4 الاف ليرة يتذرع بـ"خطأ مادي غير موجود"، فالحسابات التي أنجزت لتصحيح الأجور آنذاك اي في العام 2012 ارتكزت على معادلة دقيقة.

وشرح نحاس  انّه "يوجد في السنة 52 يوم أحد، 20 يوم عطلة رسمية ونحو 20 يوم إجازة سنوية، ما يجعل مجموع أيام العمل الفعلي 273 يوما، أي ما يعادل 22 يوم عمل فعليا ونصف يوم في الشهر. إذا أردنا تقسيم الحد الأدنى الشهري للأجور البالغ 675 الف ليرة على أيام العمل الفعلي تكون النتيجة أنّ على المياوم أن يحصل على 30 الف ليرة كي يوازي دخله الحد الأدنى الشهري للأجور في حال عمل الأيام كافة". فأين الخطأ المادي في النتيجة؟".

عربياً:

أكد حاكم مصرف سورية المركزي دريد درغام أن "مجلس النقد والتسليف بصدد إصدار قرار بداية الأسبوع المقبل بخصوص انتقال التركيز على تلبية القطع الأجنبية من شركات الصرافة إلى المصارف المرخص لها لضمان الاستقرار النسبي في سعر الصرف".

وتأتي الخطوة للمزيد من استقرار سعر الدولار بحدود 475- 500 ليرة مقابل الدولار.

أوروبياً:

أعلن رئيس البنك المركزي الأوروبي، ماريو دراغي، ان المركزي قرر إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير، مؤكداً "اننا جاهزون لتقديم السيولة للإقتصاد عند الحاجة".

وأضاف: "التعافي الإقتصادي سيمضي قدماً بوتيرة معتدلة"، وقال: "سنواصل مراقبة التطورات في الأسواق المالية".

وأشار دراغي الى ان "النمو في الربع الثاني سيكون أقل من الذي حققناه في الربع الأول"، لافتاً الى ان "خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي هو من المشاكل التي قد تقف في وجه التعافي الإقتصادي".

وأوضح ان آفاق النمو الإقتصادي في منطقة اليورو لاتزال ضعيفة.

وتابع: "معدلات التضخم سترتفع في العامين 2016 و2017، لكنه سيبدأ بالتعافي بداية من العام 2017".

ومن جهةٍ ثانية، لفتت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى "إنها مستعدة لمنح بريطانيا مهلة لتقديم طلب الخروج من الاتحاد الأوروبي"، مشيرةً إلى أنه "من مصلحة الجميع أن تطلب بريطانيا الخروج حين يكون لديها موقف تفاوضي محدد".

وأكدت ميركل أن "التحضير الجيد مهم وبالتالي فنحن أيضا سننتظر متى تقرر لندن تقديم الطلب".

عالمياً:

سجل الذهب أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع اثناء التعاملات الآسيوية اليوم بعد أن هبط أكثر من 1% في الجلسة السابقة مع صعود أسواق الاسهم وترقب المستثمرين اجتماع البنك المركزي الأوروبي في وقت لاحق يوم الخميس وسط توقعات متزايدة بزيادة في أسعار الفائدة الأميركية.

وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1311.83 دولار للاوقية بحلول الساعة 3:57 بتوقيت بيروت بعد أن أنهى جلسة الأربعاء منخفضا 1.2%.

وتراجعت عقود الذهب الأميركية 0.6% إلى 1311.70 دولار للاوقية.

وسيعلن البنك قراره بشأن الفائدة الساعة 2:45 بتوقيت بيروت وسيعقد ماريو دراغي رئيس المركزي الأوروبي مؤتمرا صحفيا الساعة 15:30 بتوقيت بيروت.

وحقق الذهب مكاسب تزيد عن 25% منذ بداية العام وسجل أعلى مستوى منذ آذار 2014 عند 1374.91 دولار للاوقية في وقت سابق هذا الشهر.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، مستفيدة من تراجع المخزونات الأميركية خلال الأسابيع الماضية، ما قد يشير إلى هبوط تخمة الإمدادات حول العالم.

وصعد سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 0.7% إلى 47.50 دولار للبرميل في الساعة 9:11 صباحا بتوقيت بيروت.

وارتفع سعر الخام الأميركي تسليم شهر أيلول بحوالي 0.7% ليصل إلى 46.05 دولار للبرميل.

تطورات الأسواق:

أغلقتبورصة الكويتعلى إرتفاع بنسبة 0.22% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5391.20 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى تراجع بنسبة 0.42% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 511.28 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.02% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5818.14 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى تراجع بنسبة 0.07% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3544.21 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على تراجع بنسبة 0.49% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4589.84 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على تراجع بنسبة 0.03% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2113.09 نقطة

أمابورصة قطرفأغلقت على تراجع بنسبة 0.54% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 10534.40 نقطة

ومن ناحية أخرى أغلقتبورصة مصرعلى تراجع بنسبة 0.78% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7436.87 نقطة

أمابورصة السعوديةعلى تراجع بنسبة 0.45% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6601.00 نقطة