البشر وال​روبوت​ات يعملون فريقا واحداً في مصانع "فورد"

تدخل شركة "فورد" الروبوتات في مصانعها الجديدة كجزء من فريق العمل، حيث يمكن للإنسان والروبوت العمل معا. وبدأت الشركة في استخدام الروبوتات في مصنع بمدينة كولونيا، للتحقق من قوة امتصاص الصدمة لدى سيارة "فورد فييستا". فبدلا من جعل العمال يقومون بهذه العملية بأنفسهم أعطتهم الشركة فرصة استخدام الروبوتات لهذه المهمة الصعبة.

ويعد الفرق بين هذه الروبوتات والروبوتات العادية في أنها صنعت خصيصا للتواصل مع الإنسان، حيث يمكن للإنسان أن يشير للروبوت ما عليه فعله عن طريق تحريك اليد أو الأصابع.

وبرمجت شركة "فورد" نظام تشغيل يسمى "سنس أند ستوب"، وهو يعد واحداً من العديد من التحديثات التي تم تصميمها لجعل تعاون الإنسان والروبوت أكثر سهولة. ويذكر أن باحثين من معهد "ماكس بلانك"  طوروا تحديثا آخر سمي "flexible" من شأنه أن يجعل الاتصال البشري مع الروبوت على نحو سلس.

حافلة "مرسيدس" ذاتية القيادة في شوارع أمستردام

أعلنت شركة "دايملر" عن حافلة "مرسيدس" قامت بأول رحلة مستقلة لها في إحدى المدن الأوروبية. ووضع في أساس نظام القيادة الذاتية المسمى بـ " Mersedes- Benz Future " تصميم كانت الشركة قد اختبرته منذ عامين على قاطرة " Future Truck 2025 " الاختبارية التي تسير على الأوتوستراد بلا سائق بسرعة لا تتجاوز 85 كلم/ساعة.

وقد تم تكييف نظام القيادة الذاتية هذا وظروف المدينة ليقود حافلة سائرة بسرعة حتى 70 كلم/ساعة. وأطلق على النظام اسم " CityPilot ".

وقد قامت الحافلة برحلة استعراضية في مسار يبلغ طوله 20 كيلومترا بمدينة امستردام حيث كانت تتوقف بشكل منتظم عند الضوء الأحمر في شارات المرور. وكان السائق في مكانه ولكن من دون أن يشارك في قيادة الحافلة كما تطلبت تحوطات الأمان.

ويعمل نظام القيادة الذاتية المنصوب في الحافلة بواسطة راداري الكشف القصير والمتوسط المدى والكاميرات ومستشعرات "جي بي أس". كما تم تعليمه على التعامل مع البنية التحتية بواسطة عناصر "واي فاي".

وتخطط شركة "دايملر " لتنظيم مسارات إضافية ستسير فيها الحافلة بشرط أن يتولى السائق قيادتها في أقسامها الضيقة والصعبة القياد.

طائرة بلا طيار تعمل بالوقود الهيدروجيني في سوريا

عمدت روسيا في أثناء عمليتها الحربية في سوريا الى تجربة طائرات بلا طيار تعمل بالوقود الهيدروجيني. وأفاد ناطق باسم مجمع الصناعات الحربية الروسية في حديث أدلى به لوكالة "نوفوستي" الروسية إن الطائرات بلا طيار عادت بسلامة إلى روسيا حيث سيدرس الخبراء تصرف مثل هذه الآليات في ظروف الطقس الحار والعواصف الرملية.

وأضاف الناطق إن الطائرات التي خضعت للاختبار في سوريا بوسعها البقاء في الجو مدة طويلة تبلغ 8 ساعات. وهي تنتج الهيدروجين باستمرار ، ما يمكن محركها من استكمال طاقته.

علماً أن روسيا كانت قد اختبرت في وقت سابق موديلا حديثا لطائرة عمودية ثمانية المراوح بلا طيار تزود بمحرك هيدروجيني جوي. وجرت الاختبارات في ضواحي موسكو في الفترة ما بين آذار عام 2015 ونيسان عام 2016 .