محلياً:

رعى وزير المال علي حسن خليل تسليم ادارة حصر التبغ والتنباك "الريجي" منحاً مالية إلى عدد من بلديات قرى زراعة التبغ في الشمال والجنوب والبقاع، بهدف تنفيذ مشاريع تنموية فيها، واعتبر أن "التحدي الكبير" المتمثل في الموضوع المالي "يتطلّب تكاتف كل القوى بعضها مع بعض"، مشدداً على أن "كل الإجراءات ستكون ضعيفة" ما لم يتم "تفعيل الحياة السياسيّة عبر إطلاق عجلة عمل المؤسّسات" الدستورية.  ودعا إلى استكمال تجربة الإنتخابات البلدية بإجراء الإنتخابات النيابية "في مواعيدها وفق قانون جديد" قائم على النسبية، مؤكداً التزام وزارة المال تحويل مستحقات البلديات من الهاتف الخليوي بشكل دوري اعتباراً من الشهر المقبل بعد توقف بسبب الإنتخابات البلدية.

وجدّد خليل خلال الإحتفال الإشادة بـ"الأداء المتميّز والناجح لإدارة الريجي في مقاربتها، ليس فقط في ما يتعلّق بالتبغ وإنتاجه وزراعته، إنما بالمواءمة الدائمة مع مشاريع التنمية التي شكلت أساساً في نهج هذه الإدارة وعملها في السنين السابقة".

ومن ناحيةٍ ثانية، اشار رئيس مجلس الوزراء تمام سلام الى ان "المسنين بحاجة الى رعاية صحية بشكل خاص"، ومضيفاً انه "من الحري بنا الاعتناء بكبار السن لدينا".

ولفت سلام في حفل اطلاق التغطية الاستشفائية الشاملة للمسنين في السراي الكبير الى ان "المطلوب معالجة ملفات اساسية في البلد كالتقرير المالي الذي عُرض في الجلسة أمس" ومضيفاً "لمست للمرة الاولى ان ثمة ادراكا لدى جميع الوزراء في ما خص الموازنة العامة" ومشيراً الى انه "ن الضروري أن يتحقق هذا المشروع ويتوسّع ليشمل مجالات صحية أخرى أهمها الصحة السياسية".

وتابع "ملف النفط والغاز سيأخذ مداه لاعتماد القرارات الصائبة نحو تحصينه" ومؤكداً انه"سيكون للبنان موزانة خلال شهرين أو 3 ستساهم في الكثير من حاجاتنا".

ومن جهته، قال وزير الصحة وائل أبو فاعور خلال الحفل: "نسعى مع رئيس الحكومة تمام سلام لتعزيز فكرة الدولة وتكريسها في زمن الخيبات المتتالية".

وإضاف "إستطعنا تحقيق خطوة جديدة في الوقت الذي نعاني من النفايات والإنترنت غير الشرعي وشبكات الدعارة".

وتابع أبو فاعور "من هو ليس بحاجة للدخول الى المستشفى لن يدخل الى المستشفى وكذلك لن يحرم احد من العلاج وسنراقب هذا الامر بدقة".

وأكمل "سنضبط آلية قدوم بعض المواطنين من الضمان الإجتماعي وشركات التأمين الخاصّة إلى وزارة الصحة".

ولفت قائلا "أفهم هواجس وزير المال ولكن هناك ضوابط لمنع الاستغلال في موضوع التغطية الاستشفائية".

وبدورها، لفتت وزيرة المهجرين أليس شبطيني في حديث اذاعي الى أننا "اتفقنا في مجلس الوزراء على متابعة العمل لاصدار مشروع الموازنة من قبل وزارة المالية، فالنية موجودة وحسن النية موجود لدى جميع الوزراء، كما أن هناك نية لدى وزير المال علي حسن خليل انه قبل أي شيء يجب اقرار سلسلة الرتب والرواتب"، مؤكداً أن "الوزارة تنوي جدياً اخذ السلسلة بعين الاعتبار في الموازنة".

وأشارت شبطيني الى ان "هناك فئة من الشعب لا تستطيع تحمل الضرائب، إذ ان هناك نية لتخفيف العبء عن المواطن اللبناني، فالضرائب لا يجب ان تطال فئة معينة من الشعب، إنما يفترض ان تطال من هم اوضاعهم ميسورة ويتهربون من دفع الضرائب وهم يستطيعون ان يدفعوا اكثر من غيرهم".

من جهة اخرى اعتبرت شبطيني أن "قضية النفط سياسية، ولم يعرض بصورة واضحة وصريحة المراسيم التي يفترض ان تصدر بمجلس الوزراء، فأنا مع كل حوار لكنني ضد اي فرض مراسيم دون مناقشتها"، مشدداة على أن "مسألة النفط والغاز هي مسالة وطنية وليست اتفاقات بين فريق وآخر".

وفي السياق نفسه، أشار وزير الصناعة حسين الحاج حسن في حديث صحفي الى أننا "نحتاج إلى مزيد من الاتّصالات السياسية للإجماع على موقف إقرار الموازنة، فهناك بعض الأمور التي تحتاج إلى اتّصالات وتفاهمات داخل الموازنة العامة".

ومن جهةٍ ثانية، رفضَ وزير البيئة محمد المشنوق "تحميلَ رئيس الحكومة تمام سلام مسؤولية تعطيل ملف النفط"، مشيراً الى أن "ليس صحيحاً أنّ سلام يُعرقل الملف والأكيد أن لا أحد ضدّ أيّ اتّفاق يحصل".

وأشار المشنوق الى أن "ليس هناك خلافاً على إقرار المراسيم التطبيقية داخل مجلس الوزراء، لكنّنا نحتاج إلى تهيئة الأجواء"، موضحاً أن "هناك بعض التفاصيل التي يَعمل سلام على ترتيبها، وهناك فريق يعمل على هذا الأمر، برأيي اللجنة ستُدعى، إلا أنّ الأمور مرهونة بمواقيتها".

تركيا:

خفض البنك المركزي التركي معدل الفائدة الأساسي، في أعقاب فشل الانقلاب العسكري في البلاد، والسعي لدعم النمو الاقتصادي والإقراض.

وقرر البنك المركزي في تركيا، خفض معدل الفائدة على الإقراض بمقدار 25 نقطة أساس إلى 8.75%، وهو ما توافق مع توقعات معظم المحللين.

ويعتبر هذا الخفض لمعدل الفائدة على الإقراض في تركيا هو الخامس على التوالي، ما سعي البنك المركزي لخفض تكاليف الاقتراض، لدعم النمو الاقتصادي.

وكانت قوات من الجيش التركي قد تحركت بالمركبات والطائرات يوم الجمعة الماضي في مسعى للسيطرة على الحكم في البلاد، قبل أن ينجح الرئيس "رجب طيب أردوغان" وحكومته المنتخبة من إحباط المخطط، وسط مخاوف متعلقة بالتطورات السياسية والأمنية.

أكد البنك المركزي التركي إنه سيبقي على سياسة التشديد النقدي في ضوء توقعات التضخم بعد أن خفض أسعار الفائدة للشهر الخامس على التوالي تمشيا مع دعوة الرئيس رجب طيب إردوغان إلى خفض تكلفة الاقتراض.

وذكر البنك في بيان أنه سيتخذ خطوات مدروسة لتبسيط السياسة.

أميركياً:

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري في بروكسل أن اتفاق التبادل الحر الذي يجري التفاوض بشأنه بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة من شأنه التقليل من تبعات سلبية تنجم عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وذكر كيري في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرته الأوروبية فيدريكا موغيريني أن اتفاق التجارة والاستثمار بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يتخذ أهمية أكبر لأن الأمر يتعلق بسوق أكبر، مضيفاً أن الاتفاق قادر على امتصاص أي آثار سلبية يمكن أن تترتب على الاتفاق الذي سيتم التفاوض بشأنه بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي.

وأعرب كيري عن الأسف للتعليقات السلبية التي صدرت عن المجتمع المدني وبعض أوساط السياسة في أوروبا حول اتفاق التبادل الحر الذي يخوض جولته الـ 14 ويسعى إلى إقامة أكبر منطقة للتبادل الحر في العالم، مشدداً على أن الاتفاق سينشئ وظائف وسيحمي مصالح الأوروبيين وسيحمي حقوقهم وقدراتهم بموجب قانون العمل أو البيئة.

ويخوض مفاوضون من الولايات المتحدة ومن الاتحاد الأوروبي محادثات لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق، إلا أن الصدمة التي أحدثها تصويت البريطانيين على خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي وتنامي المعارضة للاتفاق في فرنسا وألمانيا، أثار شكوكا بإمكان إنجاز الاتفاق بحلول نهاية العام كما هو مرتقب.

من جهة أخرى، اتفق الاتحاد الأوروبي وإندونيسيا أمس على بدء المفاوضات المتعلقة باتفاق التجارة الحرة، وذلك على الرغم من الانتقاد واسع النطاق لجهود الاتحاد لفتح أسواقه في أجزاء أخرى من العالم.

ويجري الاتحاد الأوروبي مناقشات بشأن مجموعة من اتفاقيات التجارة الحرة، وأبرزها اتفاقية الشراكة في الاستثمار والتجارة عبر المحيط الأطلسي مع الولايات المتحدة، ويقول المؤيدون إن مثل هذه الاتفاقيات تعزز النمو الاقتصاد وتعمل على إيجاد فرص عمل، ولكن المنتقدين يخشون من أنها يمكن أن تحد من حماية المستهلكين، وتفتح الباب أمام منافسة رخيصة من دول أقل تقدما.

عالمياً:

تبدلت أسعار النفط من الهبوط للارتفاع خلال تداولات اليوم، مع تكهنات تراجع الإنتاج النفطي في الولايات المتحدة، رغم تواصل مخاوف تخمة المعروض من الخام.

وارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت الأوروبي بنسبة 0.4% إلى 47.16 دولار للبرميل في الساعة 3:45 مساءً. كما ارتفع سعر الخام الأميركي تسليم شهر آب بحوالي 0.2% ليصل إلى 45.34 دولار للبرميل.

وعلى صعيدٍ آخر، تبدلت أسعار النفط من الهبوط للارتفاع خلال تداولات اليوم، مع تكهنات تراجع الإنتاج النفطي في الولايات المتحدة، رغم تواصل مخاوف تخمة المعروض من الخام.

وارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت الأوروبي بنسبة 0.4% إلى 47.16 دولار للبرميل في الساعة 3:45 مساءً. كما ارتفع سعر الخام الأميركي تسليم شهر آب بحوالي 0.2% ليصل إلى 45.34 دولار للبرميل.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى ارتفاع بنسبة 0.18% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5370.83 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى تراجع بنسبة 0.67% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 512.02 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على تراجع بنسبة 0.08% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5839.28 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى تراجع بنسبة 0.26% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3526.16 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على تراجع بنسبة 0.06% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4583.41 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على ارتفاع بنسبة 0.23% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2117.34 نقطة

أمابورصة قطرفأغلقت على ارتفاع بنسبة 0.60% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 10648.58 نقطة

ومن ناحية أخرى أغلقتبورصة مصرعلى تراجع بنسبة 0.42% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7596.96 نقطة

أمابورصة السعوديةعلى تراجع بنسبة 0.53% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6646.86 نقطة