قبل العام 1975 كانت التغذية بالتيار الكهربائي في لبنان 24/24، وكان لبنان يبيع الكهرباء لسوريا. وفي العامين 1991  و 1992 كانت الكهرباء مؤمَّنة 18 ساعة يومياً رغم خروج لبنان لتوه من الحرب في ذلك الوقت.

ورغم زيادة الإنفاق العام على الكهرباء منذ العام 2006، لم يتحسن وضع الكهرباء بل تدهور، وتراجعت معدلات التغذية في المناطق اللبنانية ليصل التقنين الى أكثر من 12 الى 14 ساعة يومياً في بعض المناطق، مع تزايد إنقطاع التيار لأكثر من 3 ساعات حتى في العاصمة بيروت.

وهذا الوضع فرض على اللبنانيين دفع فاتورتين للكهرباء، واحدة للدولة وأخرى لأصحاب المولدات، وذلك في ظل وضع إقتصادي سيء ومداخيل لا تكف سوى للحاجات الأساسية.

لذلك قام الشاب اللبناني إيلي هيكل بتطوير جهاز يحمل إسم "Current Saver" تركيبه على السلك الكهربائي الخاص بسخان المياه، ويساعد على تخفيف مصروف الكهرباء بنسبة 50% تقريبا .. كما أسس هيكل شركة تحمل إسم "EBP" متخصصة بصناعة المنتجات التكنولوجية المختلفة، وقامت الشركة حتى الآن بصناعة جهازين جديدين إلى جانب "Current Saver".

وللحديث أكثر عن تجربة إيلي وعن طموحاته المستقبلية، كا لـ"الإقتصاد" هذا اللقاء الخاص معه.

- ما هو "Current Saver"؟ وكيف يفيد المستخدمين؟

"Current Saver" هو منتج من صناعة شركة "EBP" اللبنانية، وهذا المنتج هو جهاز صغير الحجم يمكن تركيبه على السلك الكهربائي الخاص بسخان المياه، ويساعد على تخفيف مصروف الكهرباء بنسبة 50% تقريبا، دون أن يوثر بشكل كبير على الوقت او المدة المطلوبة لتسخين المياه.

ويعتبر "Current Saver" ضروري للبنانيين عموما بسبب مشكلة الكهرباء التي نعاني منها، فمن لديه "إشتراك كهرباء" بقدرة (5 أمبير) مثلا، يساعده هذا الجهاز على التخفيف من مصروف الكهرباء والحصول على نفس النتيجة.

- كيف بدأت الفكرة؟ وما الذي دفعك لتطوير هذا الجهاز؟

في عام 2010 طلب منّا في معهد التعليم التقني تقديم فكرة لمنتج أو جهاز يفيد المجتمع من خلال مشروع التخرج.

لذلك طرحت الفكرة على اللجنة المؤلفة من الأساتذة وحصلت على المساعدة التقنية منهم، وقمت بصناعة النموذج الأولي، ومنذ عام تقريبا قمت بتطوير الجهاز أكثر حتى وصلت للنسخة الحالية.

- هل هناك أجهزة شبيهة بـ"Current Saver" ؟ وما الفرق بينكم وبينهم؟

يوجد بعض الأجهزة التي تعمل على تعديل قوة الكهرباء بحسب المصروف، أي أنها تقوم برفع قوة الكهرباء عند الحاجة، وخفضها عندما يكون مصروف الكهرباء قليل .. ولكن "Current Saver" مختلفة كليا، فهي تقوم بخفض مصروف الكهرباء التي يحتاجها سخان المياه بحوالي 50% مما يساهم في خفض الفاتورة.

- هل حصلت على براءة إختراع حتى لا يتم سرقة الفكرة؟

نعمل حاليا على تسجيل براءة إختراع خاصة بـ"Current Saver"، خاصة أن هناك بعض الجهات التي حاولت تقليد الجهاز وضربه في السوق.

وأود الإشارة إلى أن "EBP" تعمل الأن على جهازين جديدين، الجهاز الأول يعمل على طرد الحشرات والبعوض من أماكن جلوس الناس ومن البيوت عبر تقنية معينة دون قتلهم .. اما الجهاز الأخر فهو شبيه بـ"Current Saver" ولكنه أكبر حجما، يحمل إسم "Power factor box" ويتم تركيبه على السلك الكهربائي الخاص بالمنزل، حيث يساهم في تخفيف مصروف الكهرباء بنسبة 30%.

- هل بدأت بتصنيع هذه الأجهزة ؟ وكم جهاز تم بيعه حتى الأن؟

نحن نقوم بتصنيع أجهزتنا في مقر الشركة في منطقة بعبدا، حيث نمتلك مكتبا صغيرا.

وفي المرحلة الحالية لسنا بحاجة لمعمل كبير، لانه لا يوجد طلبات بكميات كبيرة بعد.

ولكن حتى الأن قمنا ببيع حوالي 500 جهاز من "Current Saver"، وردود فعل الناس جيدة جدا، حيث يقومون بتأمين زبائن جدد من أصدقائهم ومعارفهم.

- ما هي اهم مشاريعك المستقبلية ؟ وهل تسعى للتوسع خارج لبنان؟

نسعى حاليا لتطوير عملنا داخل لبنان وزيادة كميات البيع والإنتاج لتأمين وظائف وفرص عمل لشبان لبنانيين .. ولكن كما تعلم المشكلة في لبنان هي بالتمويل.

ونعمل ايضا على التسويق للمنتج الجديد "Power factor box" في السعودية عبر أحد الأشخاص، ولكن هذا الأمر يحتاج إلى وقت.