أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية "ابيكورب" والشركة الوطنية ​السعودية​ للنقل البحري "البحري" اليوم تأسيس ​صندوق استثماري​ لشراء ​ناقلات نفط​ عملاقة بقيمة تصل الى 1.5 مليار دولار.

وجاء في بيان مشترك للشركتين أن الصندوق "يستهدف شراء نحو 15 ناقلة نفط عملاقة على ثلاث مراحل، بقيمة استثمارات إجمالية خلال المراحل الثلاث تصل إلى 1,5 مليار دولار".

وتم توقيع الاتفاق مساء الأحد في الرياض برعاية وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية خالد الفالح، بحسب البيان. وسيمتد الصندوق على عشر سنوات، وستوزع ملكية رأس ماله بنسبة 85% لـ "ابيكورب" و15 % لـ "البحري".

وأكد الطرفان أن الاستحواذ على الناقلات سيموّل من رأس المال "بالاضافة إلى ترتيب بعض القروض التجارية، وذلك لتحقيق الكفاءة المالية والعائد الأمثل".

وبحسب الاتفاقية سيتولى الطرفان مهمة إدارة الصندوق وستكون ابيكورب مديراً للصندوق ومسؤولاً عن ترتيب التمويل، في المقابل ستكون البحري المدير الفني والتجاري الحصري لأسطول الناقلات المملوكة للصندوق.

وتوقعت الشركة، استكمال الإجراءات المتبقية وإنهاء المرحلة الأولى في نهاية الربع الثالث من العام الجاري، كما توقعت أن يظهر الأثر المالي للمرحلة الأولى خلال الربع الأول من العام المقبل.