محلياً:

نفى وزير المال علي حسن خليل في تصريح صحفي، أن يكون قد تحدّث في جلسة الحكومة بالامس عن واقع مأساوي للوضع المالي وأرقام مخيفة، قائلا: "أنا عرضت الواقع المالي كما هو بسلبياته وإيجابياته".

ومن جهةٍ ثانية، طمأن وزير الصحة وائل أبو فاعور الى أنّ مشروع تأمين التغطية الصحّية الشاملة لمن تجاوز عمره 64 عاماً من اللبنانيين في كل المستشفيات الحكومية والخاصّة لن يكلّف الدولة شيئاً وإنّما "سيجري توفير اعتماداته من أماكن أخرى لتصويب فاتورة الإستشفاء" شارحا ان "نظام التدقيق في الفواتير الذي أعلنته الوزارة منذ أكثر من عام، ساهم في تحقيق وفر مالي. هذا الوفر سيجري توظيفه في تمويل تغطية استشفاء من هم فوق سن الـ64". وأضاف "ان وفرا افتراضيا سيتحقق من نظام التدقيق الآخر المتعلق بالمستشفيات عبر تشديد الرقابة فيها"!

وأشار  إلى انه يعوّل  على هذين الوفرين لتحقيق مطلبٍ تاريخي كان قد طالب به الحزب الإشتراكي". وقال: "ثمّة عجز بحدود 5 مليارات ليرة لبنانيّة سنعمل على تأمينها من الخزينة العامة، من خلال رفع السقف المالي المخصص للاستشفاء".

وفي سياقٍ منفصل، لفت وزير العمل سجعان قزي خلال تكريم رئيس الأتحاد العمالي العام غسان غصن في غرفة بيروت إلى واقع خطير جدا، وهو أن المنافسة بين أرباب العمل السوريين وأرباب العمل اللبنانيين أصبحت تفوق المنافسة بين اليد العاملة اللبنانية واليد العاملة السورية.

وقال قزي "ما نشهده هو هجرة، وليس نزوحاً .. وأنا كوزير عمل أقولها وبكل صراحة ومسؤولية بأن هذا الواقع خطير جدا وعلينا مواجهته".

وأثنى على دور رئيس الحكومة تمام سلام الذي "يتعاطى مع هذا الموضوع بكل عقلانية وصلابة ووطنية".

وقال قزي "أن الحركة العمالية بحاجة الى تجديد وتطوير" متوجها إلى قيادة الإتحاد العمالي العام بالدعوة لمرحلة جديدة وتحرك عمالي من أجل العمال.

وحمل قزي خلال كلمته "الشعب اللبناني مسؤولية فساد الطبقة السياسية الحاكمة"، معتبرا أن نتائج الإنتخابات البلدية الأخيرة برهنت بأن "اللبنانيين يشتكون أربع سنوات ويوم الإنتخابات تنسى الناس شكاويها وتنتخب نفس الأشخاص".

ومن ناحيةٍ أخرى، لفت وزير الثقافة روني عريجي الى ان "التقرير الذي عرضه وزير المال علي حسن خليل في جلسة مجلس الوزراء أمس كان شاملا ومفصلا وموضوعاً بطريقة مهنية وموضوعية، حيث بيّن مكامن المشاكل وطرح حلولاً"، موضحاً ان "طرح الحلول جاء عاماً لان جلسة الاثنين مخصصة لبحث الحلول، فالوضع صعب ودقيق لكن الحلول موجودة،و على كامل الفرقاء تحمل المسؤولية وان ينكبوا على الوضع المالي".

وأشار عريجي في حديث لـ"صوت لبنان" الى أن "حجر زاوية الحلول هو اقرار الموازنة ،وخليل اعطى حلاً، وهو سيقدم مشروع الموازنة ضمن المهل وعلينا كحكومة بته"، معتبراً من جهة أخرى أن "عائدات النفط لا يمكن ان تخصص فقط لمعالجة الازمة المالية الحالية، فهي ملك للاجيال المقبلة ولا احد يستعمل هذه العائدات لمعالجة المشاكل المالية".

وشدد على أن "الفرنسيين قلقين على الوضع في لبنان من ناجية الفراع الرئاسي وانعكاس الازمة السورية، لكن ليس هناك اي مبادرة لحل المشاكل، وعلى القوى السياسية ان تتعاطى بجدية مع الأزمة".

أوروبياً:

أعلن البنك المركزي الألماني أنه تم بيع سندات حكومية بقيمة تتجاوز 4 مليارات يورو، أي 4.5 مليار دولار أميركي، بمعدل عائد بلغ - 0.05%.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يقبل فيها المستثمرين سداد أموالا مقابل إقراض الحكومة لأجل سداد 10 سنوات، مع ارتفاع المخاوف المتعلقة بخروج بريطانيا من عضوية الاتحاد الأوروبي.

عالمياً:

ارتفعت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم، بعد الخسائر الحادة التي سجلتها بالأمس، مع مكاسب أسواق الأسهم العالمية وتراجع المخاوف المتعلقة بانفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي.

وصعد سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.6% إلى 1341.3 دولار للأوقية في الساعة 10:21 صباحا بتوقيت بيروت.

كما ارتفع سعر العقود الآجلة للمعدن الأصفر بحوالي 0.5% ليصل إلى 1341.4 دولار للأوقية في الساعة 10:11 صباحا بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، انخفضت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، بعد المكاسب الملحوظة التي سجلتها بالأمس، مع ترقب بيانات مخزونات الخام في الولايات المتحدة.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 1.3% إلى 47.82 دولار للبرميل في الساعة 9:36 صباحا بتوقيت بيروت.

كما انخفض سعر الخام الأميركي تسليم شهر آب بحوالي 1.2% ليصل إلى 46.25 دولار للبرميل.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى إرتفاع بنسبة 0.16% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5386.10 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى إرتفاع بنسبة 1.47% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 515.33 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على إرتفاع بنسبة 1.14% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5915.46 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى إرتفاع بنسبة 1.35% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3483.94 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.69% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4574.13 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على تراجع بنسبة 0.03% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2097.80 نقطة

أمابورصة قطرفأغلقت على إرتفاع بنسبة 1.76% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 10319.74 نقطة

ومن ناحية أخرى أغلقتبورصة مصرعلى إرتفاع بنسبة 1.37% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7559.87 نقطة

أمابورصة السعوديةعلى إرتفاع بنسبة 0.99% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6691.23 نقطة