أظهرت نتائج استبيان "​بيت.كوم​" الأخير، اكبر موقع للوظائف في منطقة الشرق الأوسط، حول "أسرار بيت.كوم للنجاح المهني في منطقة الشرق الأوسط" أن النجاح الوظيفي يتألف من عدد من العناصر والأفكار حيث يوضح الاستبيان أن 95%من المشاركين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، يعتقدون أن التواصل والحفاظ على العلاقات هي من أهم أسرار نجاح حياتهم المهنية، وقد ضمّ الاستبيان أكثر ما يقارب 50.2% من المشاركين في منطقة الشرق الأوسط.

وفي ما يتعلق بالنتائج، يعتقد 9 من أصل 10 (88.8%) من الموظفين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا أن المخاطرة هي احدى أسباب النجاح في حياتهم المهنية، بينما يعتقد 1 من 3 أشخاص (29.1%) أن العمل الجاد والمثابرة هي من مفاتيح النجاح في الحياة المهنية بالإضافة الى الاحترافية في العمل التي تشكل (5.6%) والحظ (3.6%)، وعند السؤال عند أكبر خطأ مهني يمكن للموظف ارتكابه، أفاد (17.9%) بأن قلة الاحترافية والمهنية هي احدى أهم أسباب الفشل، بينما أضاف الأخرون (11.9%) بأن قلة التواصل والعلاقات هي سبب رئيسي أيضاَ، بالإضافة الى عدم الكفاءة (7.4%) وعدم تقوية العلاقات المهنية(5.3%).

و قال نائب الرئيس لحلول التوظيف في "بيت.كوم" سهيل المصري، :" انه لشيء رائع أن 95% من الموظفين يعتقدون أن التواصل وتقوية العلاقات هي من أهم أسباب نجاح الحياة المهنية، فعلى مدى السنوات ال16 الماضية، تم تصميم وسائل جديدة لمساعدة المهنيين في  تعزيزالعلاقات، وشجعنا أعضاء "بيت.كوم" على الاستفادة قدر الإمكان من شبكات التواصل المتوفرة. وقد بدأنا العمل بها في عام 2000 عندما قمنا بانشاء "بيت.كوم" لتحقيق التواصل بين الملايين من المهنيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي أصبح اليوم منصة تواصل بين كافة المهنيين. يستخدم ملايين الأشخاص منصة تخصصات "بيت.كوم" اليوم للتواصل مع زملائهم في المهنة، كما يملك ملايين الأشخاص صفحات عامة على أشخاص "بيت.كوم" التي تدعم بناء العلاقات على الشبكة".

والى جانب العادات المهنية المهمة والمهارات وغيرها من عناصر النجاح في الحياة المهنية في الشرق الأوسط، يعتقد (95.6%) من المشاركين في الاستبيان أن عائلاتهم شكلت أحد أهم أسباب نجاحهم المهني، كما يعتقد (93.6%) أن ممارسة الرياضة والحفاظ على اللياقة البدنية عناصر مهمة للنجاح المهني.

ويُشكل التعليم عنصر مهم للإنطلاق والنجاح في المسيرة المهنية.ويعتقد 9 من أصل 10 أشخاص (89.1%) من الشرق الأوسط أن دراستهم الجامعية كانت إحدى أسباب النجاح المهني، ويؤكد أكثر من النصف على مواظبتهمعلى قراءة الكتب المهنية سواء على أساس يومي (33.2%) او على أساس اسبوعي (20.3%).

وعند السؤال عن أفضل مصادر التعليم لتحقيق النمو المهني، أوضح (34.9%) من المشاركين أن هذه المصادر لا تقل أهمية في التعلم والنمو المهني، حيث نقلت نتائج الاستبيان المصادر التالية في الترتيب من حيث الأهمية وهي دورات الجامعة والبرامج المهنية (16.3%)، ودورات عبر الانترنت (10%)، والكتب (9.6%)، ومواقع متخصصة (7.5%)، منتديات الانترنت ومجموعات النقاشات (7.1%)، وصناعة المؤتمرات والمنتديات (4.3%) والمجلات المتخصصة (2.7%).

و من حيث تحقيق الأهداف، أكد أكثر من الثلث (34.5%) ممن شملهم الاستبيان في المنطقة بأن الرؤية النهائية للنجاح هي الابداع والريادة، ويؤكد أكثر من الربع (26%) على أن العمل في المهنة المحببة لديهم هو بحد ذاته نجاح، و يوضح (5.6%) فقط أن العائد المادي والثروة المادية هي دليل النجاح وتحقيق الأهداف.