دخلت التكنولوجيا الحديثة الى كل المجالات وأصبحت تتحكم في حياة الإنسان من كافة جوانبها، فلم يعد الهاتف الذكي وسيلة إتصال فحسب، بل أصبح أداة تكنولوجية تتطور يوميا لتضيف الى حياتنا عبر ال​تطبيق​ات الذكية والبرامج المتطورة أمورا لم نعتد عليها من قبل.

نلقي الضوء هذه المرة على تطبيق لبناني مختلف قليلا عن ما تعوّد عليه قرّاء "​تحت الضوء​" حيث أن التطبيق متخصص في مجال الموضة والأزياء، فيساعد المستخدمين على متابعة أخر صيحات الموضة من خلال مشاهدة نماذج حول كيفية تنسيق الملابس المناسبة مع بعضها البعض، كما يشكل دليل لهم للوصول إلى المتاجر والمواقع الإلكترونية التي تقوم ببيع الثياب التي أعجبتهم.

التطبيق الجديد يحمل إسم "TopShou"، ويهدف منصة مكمّلة للمواقع الإلكترونية التي تقوم ببيع الملابس "Online"، كما يسعى للتخفيف من معاناة إختيار الملابس الملائمة خلال المناسبات المهمة.

وللحديث أكثر عن  "TopShou"، كان للإقتصاد لقاء خاص مع صاحبة الفكرة لبنى إبراهيم التي تحدثت عن طريقة عمل التطبيق، وعن تطلعاتها المستقبلية.

 
- بداية ما هو تطبيق "TopShou"؟ وكيف يفيد المستخدمين؟

"TopShou" هو تطبيق خاص بالهواتف الذكية ومتخصص في مجال الموضة، ويساعد المستخدمين على متابعة أخر صيحات الموضة من خلال مشاهدة نماذج حول كيفية تنسيق الملابس المناسبة مع بعضها البعض.

والنماذج المعروضة في "TopShou" هي نماذج مقترحة من قبل فريق العمل، وكذلك من قبل بعض مصممي الأزياء والمدونين.

ويسمح التطبيق لأي مستخدم بنشر تصميماته الخاصة أو طريقة تنسيقه للملابس من خلال ميزة تدعى "Create a look" ... ويمكنه مشاركة أعماله مع مستخدمي "TopShou" الذين يستطيعون بدورهم إعطاء رأيهم من خلال التعليقات.

- من هو صاحب الفكرة؟

الفكرة بدأت معي أنا، حيث كنت أعاني من فكرة تنسيق وإنتقاء الملابس وإرتداء الألوان المناسبة، فكنت دائما بحاجة إلى مساعدة الأصدقاء في هذا الموضوع.. لذلك قررت في البداية بالإشتراك مع شركة "Idea To Life" إنشاء تطبيق ذكي يساعد الناس على إنتقاء وتنسيق الملابس الموجودة في خزانتهم.

ولكن بعد فترة على إطلاق التطبيق قمنا بإضافة ميزات جديدة تمكن المستخدم من إختيار وإنتقاء ملابس معينة حتى وإن كانت غير موجودة في خزانته، حيث يستطيع شراء الملابس التي أعجبته من خلال الدخول إلى قسم يدعى "Market Place"، إذ بإمكانه معرفة الأماكن والمحلات التي تتواجد فيها هذه الملابس .. والميزة هذه متاحة للمستخدمين في كل من لبنان، دبي والأردن .. وستكون متاحة في باقي المدن والبلدان العربية الأخرى قريبا.

- هل التطبيق مجاني؟ وكيف تحصلون على أي أرباح مادية؟

التطبيق مجاني للمستخدمين، فهم يستطيعون إنتقاء الملابس التي أعجبتهم، ومعرفة مكان وجود هذه الملابس وشرائها أيضا عن طريق الإنترنت (Online).

أما بالنسبة للأرباح، فنحن نحصل على رسم معين من أصحاب المحال التجارية الموجودة داخل تطبيق "TopShou" بحسب الإتفاق.

- هل التطبيق متاح على كافة متاجر التطبيقات الذكية؟

التطبيق متاح فقط لمستخدمي "iOS" على متجر "Apple Store" ... ولكن سنعمل مستقبلا على تطوير نسخة لمستخدمي "أندرويد".

 - هل هناك تطبيقات مشابهة لـ"TopShou" في لبنان أو المنطقة؟ وما هو الجديد الذي تقدمونه؟

 لا يوجد أي تطبيق شبيه لـ"TopShou" في لبنان أو الدول العربية .. ولكن هناك بعض التطبيقات القريبة نوعا ما في الولايات المتحدة الأميركية.

وما نقدمه من خلال "TopShou" هو أننا منصة مكمّلة للمواقع الإلكترونية التي تقوم ببيع الملابس "Online"، فالكثير من الأشخاص الذين يتسوقون عبر الإنترنت يواجهون مشكلة في تنسيق الملابس وإختيار القطع والالوان المناسبة ... لذلك فإن "TopShou" تقدم لهم الحل وتساعدهم على الإختيار الصحيح إضافة إلى الوصول للمتجر أو الموقع الذي يمكنهم شراء تلك الملابس منه.

- كم يبلغ عدد مستخدمي التطبيق حتى الأن؟

التطبيق كان متاحا بنسخته الأولى "Betta" منذ 6 أشهر، وعدد المستخدمين وصل إلى 1000 شخص.

ولكن الأن بعد إطلاق النسخة المحدثة من التطبيق هذا الأسبوع نتوقع ان يحصل على عدد أكبر من التحميلات.

- ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية؟

تطبيق "TopShou" أصبح متاحا الأن في كل من لبنان والأردن ودبي، ونعمل في المرحلة المقبلة على إطلاقه في البلدان العربية الأخرى.

ولا شك أن هدفنا الذهاب إلى أبعد من ذلك، خاصة أننا نعمل في مجال الموضة الذي يدخل ضمن إهتمامات كل الناس وفي كل أنحاء العالم.