دخلت التطبيقات الذكية الى حياتنا اليومية دون إستئذان، وأصبحت هذه التطبيقات جزءا من أعمالنا ايومية مهما إختلفت تلك الأعمال... ولا شك بأن لبنان تمكن في السنوات الأخيرة من الدخول الى عالم صناعة التطبيقات من خلال جهود فردية عبر نخبة من شبابه المبدعين، دون أي دعم وبإمكانات بسيطة جدا.

وقد ساهمت هذه التطبيقات في حل الكثير من المشاكل التي يعاني منها المستخدمون، فتميزت عن غيرها من التطبيقات بأنها تركز على تقديم خدمة يحتاجها الناس في المجتمعات المحلية والعربية وحتى العالمية.

وإذا أردنا الحديث عن أعمالنا اليومية والروتينية، فهي عديدة بالطبع، ومن أهمها طلبات الطعام (Delivery) خلال ساعات العمل أو في المنزل خلال وقت العشاء أو حتى في الجلسات مع الأصدقاء والعائلة ... فمن منّا لا يطلب الطعام بشكل يومي ؟؟

لذلك نلقي الضوء اليوم على تطبيق لبنان خاص بطلب الطعام (Online)، ويحمل إسم "Onlivery"، حيث يقدم هذا التطبيق لائحة متكاملة ومعلومات متنوعة عن المطاعم القريبة منك ولوائح الطعام المتاحة والأسعار، كما يسمح لك بالطلب من خلال التطبيق دون الحاجة لإجراء أي إتصال هاتفي.

وللحديث أكثر عن "Onlivery" كان لـ"الإقتصاد" لقاء خاص مع المدير الإقليمي لشركة "Online Food Delivery" عبد القادر مجذوب.

- بداية ما هو تطبيق "Onlivery"؟ وكيف يفيد المستخدمين؟

"Onlivery" هو تطبيق خاص بالهواتف الذكية، ويعمل كدليل خاص بالمطاعم الموجودة في لبنان، حيث يتيح للمستخدم الإطلاع على كافة المطاعم القريبة منه والتي تقدم خدمات توصيل طلبات الطعام للمنطقة التي يسكن فيها .. مما يسهل عليه عملية التفكير والبحث.

ويقدم التطبيق أيضا للمستخدم كافة التفاصيل اللازمة قبل طلب الطعام، حيث يمكنه رؤية قائمة الطعام الـ"Menu"، الرسوم الإضافية (Delivery Charge)، الأسعار، مكونات كل وجبة طعام، المكونات التي يمكنه الإستغناء عنها ... وغيرها من الأمور الأخرى.

وبعد الإطلاع على كل التفاصيل اللازمة، يقوم المستخدم بالطلب (Online) دون الحاجة لإجراء إتصال أو الحديث مع أحد، ثم تصله رسالة تأكيد نصية بأن الطلب تم تلقيه.

ولكن في حال كانت المرة الأولى التي يستخدم فيها المستخدم التطبيق، نقوم بالإتصال به لمرة واحدة فقط لنتأكد من العنوان وكافة التفاصيل التي وضعها.

إذا "Onlivery" هي صلة وصل بين عدد كبير جدا من المطاعم، وأعداد غير محدودة من الزبائن.. ويساعد الأشخاص على طلب الطعام أثناء ساعات العمل بطريقة سهلة وبسيطة وسريعة.

- من هو صاحب الفكرة؟

الفكرة موجودة في كل أنحاء العالم، وهي ليست جديدة .. ولكن في لبنان حاولت أكثر من 14 شركة إطلاق تطبيقات ذكية لإيصال طلبات الطعام خلال السنوات الماضية، ولكنها لم تنجح للأسف.

لذلك قرر مؤسس الشركة دانيال كوفدرالي البدء بالتحضير للمشروع في عام 2011، وبعدها بسنتين تقريبا أي في عام 2013 تم إطلاق النسخة التجريبية من التطبيق، وفاقت ردود فعل الناس التوقعات، فكان القرار بسحب النسخة التجريبية من السوق، وإطلاق التطبيق الرسمي في كانون الأول من عام 2014.

- كم يبلغ عدد مستخدمي "Onlivery" ؟ وكم يبلغ عدد المطاعم الموجودة في التطبيق؟

عدد المستخدمين الأن تخطى الـ 115000 شخص في لبنان، و6000 مستخدم نشط يوميا، كما يتراوح عدد طلبات الطعام التي نقوم بإيصالها يوميا بين 700 و 900 طلبية.

أما فيما يتعلق بعدد المطاعم فهو يبلغ حوالي 300 مطعم على كافة الأراضي اللبنانية.

- هل التطبيق مجاني؟ وكيف تحصلون على أرباح مادية؟

التطبيق مجاني للمستخدمين، وهو لا يدفع أي رسوم إضافية عند طلب الطعام.

اما بالنسبة للأرباح فهي تأتي من خلال إتفاقنا مع المطاعم، حيث نحصل على نسبة معينة من الأرباح بحسب عدد الطلبات.

- هل التطبيق متاح على كافة متاجر التطبيقات ؟

التطبيق متاح لمستخدمي "أندرويد" على "Google Play"، ولمستخدمي "iOS" على متجر "Apple Store".

- ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية؟ وهل تعتزمون التوسع في الأسواق العربية؟

نعمل دائما على إضافة تحسينات وميزات جديدة لـ"Onlivery"، ونأخذ بعين الإعتبار دائما إقتراحات المستخدمين ورغباتهم.

وقد أطلقنا مؤخرا خدمة الدفع (Online) عن طريق البطاقات الإئتمانية، وبهذه الطريقة لم يعد المستخدم بحاجة لحمل النقود الورقية الـ"Cash".

أما بالنسبة للتوسع خارج لبنان، فنحن بالطبع نطمح للتوسع في الأسواق العربية قريبا، خاصة أننا تمكنا من النجاح في السوق اللبناني في الوقت الذي لم يستطع فيه أحد النجاح بهذا المشروع.