خدعة كهربائية بسيطة تنتج  ​شوكولا​ بدهون أقل

أشارت البحوث الجديدة إلى ان شركات الحلوى قد تكون قادرة على صناعة أنواع جديدة مذاقها طيب أقل اعتمادا على الدهون من خلال خدعة كهربائية بسيطة.

ولفتت الى انه من خلال تمرير الشوكولا السائل عبر مجال كهربائي، تمكن الباحثون من جعله يتدفق بسهولة أكبر، وهذا يعني أنه لا يحتاج إلى كثير من الدهون.

وتمكن الباحثون من خفض الدهون بحوالي 10%، فيما نشر الباحثون عملهم في ورقة صادرة عن مجلة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم.

الإسمنت الفسفوري المشع ينهي عصر أعمدة الإنارة

توصل باحثون في المكسيك إلى نوع جديد من الإسمنت الفسفوري الذي يمكنه إطلاق الأضواء دون الحاجة إلى الكهرباء. وحسب ما أفاد موقع "سيانس أليرت" العلمي، فإن الإسمنت الجديد سينير الشوارع أمام السائقين دون الحاجة إلى أعمدة الكهرباء التي تستهلك كمية كبيرة من الطاقة.

وتقوم آلية عمل الإسمنت الجديد على امتصاص ضوء الشمس المباشر وغير المباشر، إضافة إلى الأشعة فوق البنفسجية، على أن يطلقها خلال ساعات الليل، وأشار إلى أن الإسمنت سيطلق أشعتها لمدة تصل إلى 12 ساعة في الليل.

والإسمنت الجديد مزيج من الفسفور والإسمنت والماء وغيرها، وتتحول مع مرور الوقت إلى كتلة جيلاتينية صلبة. وابتكر الإسمنت الجديد باحثون في جامعة سان نيكولاس، التي ستنفذ مشاريع تبليط شوارع بعض البلدات والطرق المخصصة للدراجات الهوائية، وسيعملون لاحقا إلى نقل التجربة إلى الشوارع الكبيرة في البلاد.

الصين​ تتفوق على نفسها وتصنع أسرع كمبيوتر في العالم

سيطرت الصين منذ سنوات على صدارة أقوى الكمبيوترات الفائقة أو ما يدعى السوبر كمبيوتر، وهذه المرة تفوقت على نفسها بإطلاق "Sunway TaihuLight" الذي احتل المركز الأول حسب تصنيف Top 500 بحسب "روسيا اليوم". ويعني هذا أن الكمبيوتر الجديد تفوق أيضا على مواطنه الكمبيوتر "Tianhe-2" الذي حل وصيفاً أول حسب منظمة "Top 500" المتخصصة في تصنيف هذا النوع من الكمبيوترات.

ويختلف الكمبيوتر "Sunway TaihuLight" عن الكمبيوترات التي تنافست في السنوات الماضية حيث اعتمد بشكل كامل على التقنية الصينية في نظام يصل إلى 40960 عقدة تدعمه رقاقات المعالج 260-core ShenWei 26010 ليكون أسرع كمبيوتر عملاق في العالم. ويأتي الكمبيوتر العملاق من "Sunway" في الصدارة بقدرة معالج تصل إلى 93 "بيتا فلوب" وهي بذلك تقدم نظاما جديدا بقدرة تفوق 3 مرات قدرة النظام الفائز العام الماضي "Tianhe-2" الذي حقق قدرة 33.85 "بيتا فلوب" كما تخطى الكمبيوتر الفائز لهذا العام نظام "Tianhe-2" في كفاءة استهلاكه الطاقة بنسبة 15.3 megawatts.