عصا مميزة قد يجدها البعض سحرية وقد يجدها البعض الآخر ذكية، هذه العصا ليست من بلاد الجنيات أو من بلاد العجائب، بل هي قادمة من كوريا الجنوبية، ولمعرفة المزيد قام موقع تقني بالتواصل مع تاي-هيونغ كيم Tae-Hyoung Kim مؤسس شركة "MOLT" ليحدثنا عن "Mstick" وشركته ورحلته في ريادة الأعمال.

قصة "Mstick":

"Mstick" هي عصا بأضواء LED يتم التحكم بميزاتها بواسطة تطبيق قابل للإضافات، فتعمل بميزات إضاءة مختلفة، ويمكن للمستخدم أن يستخدم تصنيف الإعدادات الجاهزة أو يقوم بتخصيص الإضاءة بناءً على الحالة. فكل تصنيف له وظيفة في نظام الإضاءة، فمهام العمل اليومية ستصبح أبسط بوجود أداة متعددة المهام تقوم بمساعدتك على إنجاز الكثير، فهي أقرب إلى المساعد الشخصي بتأثيرات بصرية وإضاءة رائعة.

تم إطلاق حملة على منصة كيستارتر، لتحاول جمع مبلغ 50 ألف دولار، لكنها تمكنت حتى الآن من جمع حوالي 75 ألف دولار من حوالي 900 داعم، ومن خلال هذه الحملة تهدف شركة "MOLT" إلى تحسين حياتنا من جميع النواحي، سواء العملية أو الترفيهية.

فريق "MOLT" يتكون من إختصاصيين في مجالات مختلفة، ويتمتعون بخبرة عميقة في تصميم المنتجات، فهم يعشقون ما يقومون به ويفخرون به.

لدى شركة "MOLT" ثلاثة شركاء مؤسسين، ويرى كيم أن وجود الشركاء كان أمراً ضرورياً وحيوياً لشركته، فلكل شريك دوره واختصاصه وخبرته التي تضيف الكثير إلى الشركة ومنتجها.

ليس لدى الشركة في الوقت الحالي مصدر دخل، كون "Mstick" هو منتجهم الأول، وأعضاؤها الخمسة لا يتقاضون أي راتب، بل قاموا بتمويل الشركة وتصنيع النموذج الأولي من مدّخراتهم، ولجأوا إلى منصة كيكستارتر ليغطوا كلفة الإنتاج التجاري.

استخدامات "Mstick":

تتعدد استخدامات "Mstick" ولكن أبرزها التالي: ضوء خلفي للدراجة، عارض نصوص تفاعلي Text visualiser، عارض بيانات صوتيةSound visualiser، مؤقت للإستخدام عند ممارسة التمرينات،ضوء فلاش لصور السيلفي (بألوان مختلفة)،يظهر حالة الطقس المتوقعة، كذلك يمكن استخدامه في المهرجانات والإحتفالات والحفلات، ويمكن استخدامه كضوء عند التخييم، ومؤقت للطبخ،وضوء لإضفاء جو خاص على غرفتك، بالإضافة إلى منبه فلاش ويمكن استخدامه أيضا كضوء أمان أثناء ممارسة رياضة الجري.

مواصفات "Mstick":

القياس: 160x26x16mm.

الإضاءة: RGB LED x 16 ea : 120 Lumen.

السطوع: الأحمر 420mcd، الأخضر 720mcd، الأزرق 200mcd.

الإتصال: Bluetooth 4.1 2.4Ghz.

الحساسات: مستشعر G-Sensor، مستشعر Gyro مستشعر Accelerometer.

البطارية: Lithium Polymer Battery لمدة سبع ساعات بإضاءة ذات سطوع عالٍ، وسبعة أيام بإضاءة ذات سطوع منخفض.

منفذ الشحن: Micro 5pin USB.

المنافسة والسوق:

يعتبر "Mstick" منتج سهل الإستخدام، يعمل على تحسين تجربة الإستخدام للمهام اليومية، ويوجد في فريق العمل مُصَممَون حائزون على جوائز عالمية لمرات عديدة على التوالي، وكذلك المطورون فإنّ لديهم سنوات من الخبرة في تطوير التطبيقات والبرمجيات والإلكترونيات، بالإضافة إلى خبرة كيم في التسويق في الأسواق الأجنبية، التي يتوقع أن تؤدي دوراً مهماً عند إطلاق المنتج إلى أسواق التجزئة.

ويرى كيم أن نقاط تفوقه تكمن في التصميم الفريد وسهولة الإستخدام والإبتكار والمتعة في استخدام هذا المنتج.

السوق الرئيسية بالنسبة لكيم هي أميركا الشمالية، ثم باقي دول العالم، ويجد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جذابة تجارياً بالنسبة له، وخصوصا المملكة العربية السعودية، ويعتقد أن مستخدمي المنطقة سيعجبون بالمنتج وسيجدون له استخدامات متعددة، ويضيف أنه مازال يدرس ماهية أفضل طريقة لتسويق المنتج في المنطقة.

ويضع كيم هدفه الحالي بأن يتعرف العالم إلى شركته "MOLT" ومنتجه "Mstick"، ويعرفون ماهي قدراتهم، فالهدف هو ماذا يبيعون، وليس كم يبيعون.

التحديات والهواجس والمحفزات:

معظم التحديات التي واجهت فريق التطوير كانت تقنية، حيث وجدوا صعوبة في تحويل كل الميزات والوظائف التي يرغبون بوجودها إلى واقع، بالإضافة إلى ذلك فدمج الوظائف بتطبيق الهواتف الذكية كان تحدّياً آخر بالنسبة لهم، فكانت مرحلة البحث والتطوير تأخذ من الوقت أكثر من المتوقع، وتلى ذلك حل المشاكل البرمجية وتبسيط تجربة الإستخدام لتكون جاهزة للداعمين.

ما يقلق كيم هو الإستمرارية والتغيير المستمر في حاجات المستهلك، ومتطلباته وذوقه، وكذلك معرفة الجمهور وإدراكه علامتهم التجارية.

ورضى الزبون هو أكثر شئ يحفز كيم، والشئ الأخر الذي يحفزه هو فريق العمل، فهو يريد أن يعمل معهم لعقود قادمة.

تعريف النجاح:

يرى كيم أنه نجح عندما تصبح علامته التجارية ومنتجه معروفين بين الناس عالمياً، وكذلك عندما يجد أن منتجه يقدم فائدة للناس ويلقى الدعم والتشجيع منهم.

فيديو توضيحي عن "Mstick" واستخداماتها: