من منّا لا يعاني في لبنان عندما يحتاج الأمر الى إنجاز معاملة رسمية في إدارات الدولة ؟ ... فبغض النظر عن الزحمة وساعات الإنتظار الطويلة وعدم التنظيم في المؤسسات والإدارات الرسمية، هناك عائق أخر يتمثل في عدم معرفة المواطنين لأبرز الأوراق المطلوبة لإنجاز أي معاملة رسمية، وخصوصا المعقدة منها.

 

كما أن العديد من المواطنين لا يعرفون أيضا مقار الإدارات الرسمية والوزارات خصوصا أننا نعيش في ظل نظام مركزي، حيث تنتشر كافة الإدارات الرسمية في العاصمة بيروت، وهذا ما يضاعف الصعوبات أما سكان الأرياف والمناطق البعيدة عن العاصمة.


أضف الى ذلك أن الشركات أيضا تضطر لتوظيف شخص خاص لإنجاز معاملاتها المالية والرسمية ودفع الضرائب وصرف الشيكات وغيرها من الأمور الأخرى الصعبة والمعقدة.


ولتخفيف هذه الصعوبات أمام المواطنين وإداراة الشركات، قام كل من يسر صبرا وعماد شعبان، بإطلاق خدمة "Wakilni" التي تساعد الشركات والأفراد على إنجاز معاملات يومية مهمة دون الحاجة لتضييع الكثير من الوقت وتعطيل العمل الخاص بك.


وللحديث أكثر عن خدمة "Wakilni" كان لـ"الإقتصاد" هذه المقابلة الخاصة مع "يسر" التي تحدثت عن طبيعة عمل الشركة وعن مشاريعها المستقبلية.

- ما هي "Wakilni"؟ وما الخدمة التي تقدمونها للناس؟


"Wakilni" هي خدمة تهدف الى جعل حياة الناس أكثر سهولة وتساهم في توفير الوقت والجهد، وهذه الخدمة موجهة الى الشركات والأفراد بنفس الوقت.


ما نقوم به من خلال "Wakilni" هو مساعدة الشركات والأفراد على إنجاز معاملات يومية مهمة قد تحتاج ربما الى الكثير من الوقت.


فيما يتعلق بالشركات مثلا، نقوم من خلال "Wakilni" بتوزيع الفواتير وإيصالها الى الأماكن المطلوبة، تجميع أو صرف الشيكات، إنجاز وتخليص بعض المعاملات الرسمية من إدارات الدولة (كالضمان، شركة الكهرباء، وزارة المالية، البلديات .. ) وغيرها.

 


أما فيما يتعلق بالأشخاص أو الأفراد فنحن نقوم بإنجاز معاملات كتصديق شهادات جامعية، الحصول على إذن لمزاولة المهنة، دفع فواتير، تقديم طلب "ساعة كهرباء" .. وعدد من الأوراق الرسمية الأخرى.


وهنا يجب الإشارة الى أن هناك عدد من المعاملات التي لا تحتاج الى توكيل من قبل صاحب العلاقة فنقوم مباشرة بإنجازها، ولكن البعض الأخر من المعاملات يحتاج الى توكيل رسمي من قبل الشخص المعني، وفي هذه الحالة نقوم نحن بإرسال كاتب العدل الى منزل الزبون أو مكان عمله لتوقيع التوكيل والمباشرة بإنجار المعاملات المطلوبة.

 


هذه الخدمة لا تساعد فقط الأشخاص الذين يعيشون في لبنان، بل تساهم أيضا في تسهيل الأمور على المغتربين اللبنانيين الذين يحتاجون في الكثير من الأحيان لإنجاز معاملات رسمية خاصة بهم.

 

 

- كيف يقدّم الزبون أو الشركة الطلب لإنجاز معاملة معينة؟ وماذا عن الأسعار؟

يستطيع الزبون أو الشركة تقديم الطلب عبر موقعنا الخاص أو عبر الهاتف، أو حتى عبر البريد الإلكتروني.
ويمكنهم متابعة سير المعاملة التي طلبوها خلال النهار من خلال رابط نرسله لهم على هاتفهم الشخصي، وقريبا سيتمكن الزبون أيضا من مراقبة مكان السائق طوال النهار من خلال الموقع الإلكتروني.


وبمجرد تعامل الشركة أو الفرد معنا للمرة الأولى، نقوم نحن بحفظ المعلومات الخاصة بالمعاملة، ثم نقوم بتذكيره من خلال رسالة نصية قصيرة بموعد معاملاته المقبلة، وبهذه الطريقة نساعده على عدم نسيان معاملاته المهمة والضرورية.


أما بالنسبة للأسعار فهي تختلف بحسب طبيعة المعاملة المطلوبة، وتبدأ من 10$ للمعاملة وتصل الى 100$. أما بالنسبة لتوصيل الطلبات داخل بيروت الكبرى فسعرها 4.5$.

 

- من هو صاحب فكرة إطلاق خدمة "Wakilni"؟ وما الذي دفعكم لإطلاقها؟


انا وزميلي عماد شعبان أصحاب الفكرة، نعمل بمجال تأمين كل أعمال الصيانة للمنازل والشقق، وخلال عملنا نتلقى عدد من الطلبات التي تعدّ بعيدة قليلا عن طبيعة العمل الذي نقوم به، فكنّا نتلقى مثلا طلب للحصول على خط هاتف أرضي، أو تسجيل شقة في الإدارات الرسمية .. وغيرها، فشعرنا بأن هناك حاجة فعلية لهذه الخدمات.


ومن هنا بدأت فكرة "Wakilni" التي تقدم كافة الخدمات التي قد يحتاجها أي شخص منّا، دون أن يضطر لتضييع الكثير من وقته او تعطيل عمله.

 

- هل تعتزمون تطوير تطبيق خاص بالهواتف الذكية؟


بالطبع نحن نعمل حاليا على التطبيق الخاص بـ"Wakilni"، وسيتم إطلاقه رسميا في نهاية العام الحالي.

 

 

- هل حصلتم على تمويل من جهة معينة للإنطلاق بالمشروع؟ ومتى كانت البداية ؟


خدمة "Wakilni" تم إطلاقها في شهر تشرين الأول من العام الماضي.


أما بالنسبة للتمويل فإنه كان ذاتيا منذ البداية حيث أننا لم نبحث عن أي جهات ممولة، ولكن الأن بدأنا نفكر في إمكانية الحصول على مصادر تمويل للتوسع أكثر في المشروع.

 

 

- ما هي مشاريعكم المستقبلية ؟ وهل تعتزمون التوسع خارج لبنان؟


في الوقت الحالي نعمل على تطوير خدمة  "Wakilni" بشكل أكبر، فقد اطلقنا منذ فترة قصيرة خدمة الـ"Credit Card Payment"، ونعمل على إطلاق خدمة الـ"Online payment" في أقرب وقت.


أما بالنسبة للتوسع خارج لبنان فهذا الأمر يندرج طبعا ضمن خططنا المستقبلية، وقد بدأنا بالفعل دراسة سوق دبي لإطلاق خدمة "Wakilni" هناك، لكن الأسواق العربية تختلف عن السوق اللبناني، فهم ليس لديهم صعوبات كبيرة في إنجاز المعاملات الرسمية لأنها أقل تعقيدا من لبنان، وبالتالي فإننا ندرس السوق الأفضل بين الأسواق العربية قبل الإنطلاق الى الخارج.