نعاني في لبنان في كافة المحافظات والمناطق من إنعدام التخطيط العمراني السليم الذي يؤدي الى نشوء مدن وقرى نموذجية تساعد على ترقيم الشوارع والأبنية بطريقة مناسبة لتسهيل الوصول إليها ولإعطائها عناوين واضحة وثابتة.

فإذا أردت إعطاء عنوانك لصديق أو لشخص ما في أي منطقة أو مدينة لبنانية، فهذا سيحتاج لشرح مطول على الهاتف، وقد يحتاج لأكثر من إتصال قبل الوصول الى العنوان أو المكان المطلوب .. وهذه الطريقة تشكل عائقا كبيرا خاصة في حالات الطوارىء، فقد تحتاج سيارة الإسعاف مثلا الى وقت طويل للوصول الى المكان المطلوب مما يشكل خطرا على حياة المصاب أو المريض ...

ونظرا لصعوبة إصلاح هذا الأمر من خلال إعادة التخطيط العمراني من جديد وبناء المدن بطريقة أكثر تنظيما، وبما أن التكنولوجيا دخلت الى حياة الناس اليومية بكافة تفاصيلها من خلال التطبيقات والهواتف الذكية، تمكن الشاب اللبناني مارك تابت من حل هذه المشكلة من خلال تطوير تطبيق "Waynak" الذي يساعد المستخدمين على تحديد مكانهم أو موقعهم  (Location) بطريقة آمنة وسرية، وفي أي بقعة أو منطقة على مساحة لبنان ككل.

ولمعرفة تفاصيل عمل هذا التطبيق الجديد، والميزات العديدة التي يقدمها للمستخدمين.. كان لـ"الإقتصاد" هذا اللقاء الخاص مع مارك.

- ما هو تطبيق "Waynak"؟ وكيف يفيد المستخدمين؟

"Waynak" هو تطبيق خاص بالهواتف الذكية يقدم للمستخدمين خدمة تحديد مكانهم أو موقعهم  (Location) بطريقة آمنة وسرية، إذ لا يستطيع أحد معرفة مكان سكن أو وجود الشخص الذي قام بتحديد موقعه سوى الشخص المستهدف فقط.

وهذه الطريقة تسهل على الناس تحديد أماكن سكنهم أو مكان وجودهم لأي شخص يرغب في الوصول إليهم، فلم نعد بحاجة لقضاء عدة دقائق على الهاتف لشرح طريقة الوصول الى العنوان.

وبما اننا في لبنان نعاني كثيرا من مشكلة تحديد مكان السكن أو العنوان بسبب عدم وجود تنظيم للطرقات، ومعظم الشوارع والأبنية غير "مرقّمة"، فإن تطبيق "Waynak" يساهم في حل هذه المشكلة بطريقة أو بأخرى .. فقد أصبح بإمكان أي شخص إرسال الـ"Location" لصديقه أو لعامل توصيل الطلبات أو للإسعاف مثلا في حالات الطوارىء .. وغيرها من المواقف الأخرى بطريقة سهلة وبسيطة وآمنة جدا.

وقمنا ببرمجة تطبيق "Waynak" بطريقة دقيقة جدا حيث تم تحديد كافة المواقع والأماكن (مستشفيات، مطاعم، شركات، شوارع، أبنية ... ) بشكل مفصل ليسهل على المستخدمين تحديد موقعهم في أي بقعة أو منطقة على مساحة لبنان ككل.

- من هو صاحب فكرة تطبيق "Waynak"؟ وما الذي دفعكم لتطويره؟

كما قلت سابقا، نعاني في لبنان كثيرا لتحديد موقعنا أو لإرشاد شخص ما لعنوان منزلنا أو عملنا بسبب سوء تنظيم الطرقات وعدم وجود شوارع وأبنية مرقمة.. لذلك فكرت (مارك تابت) في تطوير تطبيق ذكي يساهم في حل هذه المشكلة، ويجعل من تحديد الموقع أو العنوان أمرا سهلا وبسيطا.

- متى تم إطلاق التطبيق رسميا؟ وهل أصبحت كل ميزات متاحة للمستخدمين؟

التطبيق تم إطلاقة منذ أسبوعين تقريبا، ويتيح للمستخدمين حاليا إمكانية مشاركة الموقع "Location" بين بعضهم البعض فقط، ونحن في صدد إصدار تحديثات ممتالية ستحمل معها لائحة المطاعم، خدمة الحالات الطارئة، لائحة الشركات .. وغيرها من الميزات الأخرى.

- هل التطبيق متاح على كافة متاجر التطبيقات اللذكية؟ وهل هو مجاني؟

التطبيق مجاني بالطبع، وهو سيكون متاحا لمستخدمي "أندرويد" على متجر "Google Play" في غضون يومين، في حين أنه متاح فعلا لمستخدمي "iOS" على "Apple Store".

- كم يبلغ عدد مستخدمي "Waynak" حتى الأن؟

التطبيق أصبح متاح فعليا منذ أسبوع لمستخدمي "iOS" وقد أصبح عدد المستخدمين النشطين حتى الأن أكثر من 100، ونتوقع أن يرتفع العدد الى أكثر من 500 فور إطلاقه على "Google Play" بعد يومين.

- ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية؟

كما ذكرت سابقا سنعمل على إصدار تحديثات متتالية لتطبيق "Waynak"، حيث نحرص على إطلاق خدمة "الحالات الطارئة" خلال الصيف الحالي، كما سنطلق أيضا لائحة المطاعم والمقاهي بحلول أيلول تقريبا.

سنطلق أيضا ميزات جديدة في عام 2017، ولكن هذه الميزات ستحتلف بحسب ردود فعل وأراء المستخدمين.

- هل ستعمل على تطبيقات جديدة في المستقبل؟

في الواقع أفضل التركيز في المرحلة الحالية على تطبيق "Waynak"، ولكن لا شك أنه سيكون هناك مشاريع أخرى في السنوات القادمة في مجال تطوير التطبيقات الذكية، وسأعلن عنها في الوقت المناسب.