قامت شركة "آبل" أخيرًا اليوم بإزاحة الستار رسميا عن الإصدار الجديد من نظام iOS والذي يحمل إسم iOS 10 في مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2016 الذي تم عقده في ولاية كاليفورنيا الأميركية. وكما يمكنك أن تتوقع، فنظام iOS 10 الجديد يأتي بالعديد من التحسينات على مستوى واجهة المستخدم وبالعديد من الميزات الجديدة.

واجهة المستخدم:أحدث نسخة من نظام "iOS" تعطي الأولوية لتجربة المستخدم مع ميزات جديدة مثل خاصية قفل الشاشة المحسنة التي ستعمل تلقائيا بمجرد إلتقاط الهاتف. فنظام "iOS 10" الجديد يجعل من السهل الوصول إلى تطبيق الكاميرا. السحب من الحافة اليمنى من الشاشة هو الإختصار الجديد لتطبيق الكاميرا. وإذا قمت بالسحب من اليسار سيتم أخذك إلى صفحة التطبيقات المصغرة "Widget".

من بين التحسينات الأخرى التي جاء بها نظام "iOS 10" الجديد نجد تحسين قدرات "3D Touch" لتصبح هذه الخاصية أكثر فائدة. من خلال الضغط بقوة على تطبيق "Activity" على سبيل المثال، ستظهر التفاصيل المتعلقة بالتقدم المحرز، وفي حالة إذا كان ما تراه يعجبك فبإمكانك وضعه كتطبيق مصغر "Widget" على الصفحة الجديدة "Today" الموجودة أقصى يسار الصفحة الرئيسية. هذا يعمل مع تطبيقات الطرف الثالث أيضا. وتم إستعراض تطبيق "ESPN"، وأظهر نتائج بعض المباريات المباشرة.

مركز التحكم "Control Center" تم تجزيئه الآن إلى جزأين، الجزء الأول يضم أزرار التبديل السريعة، في حين يضم الجزء الآخر أزرار التحكم في الموسيقى. تصميمه يستخدم أيضا الفقاعات. هناك تبويب ثالث إذا كنت تستخدم تطبيق "Home" الجديد يضم إختصارات لأكسسواراتك المنزلية.

المساعد الرقمي "سيري":الآن، أصبح بإمكان "Siri" إرسال الرسائل عبر تطبيقات المراسلة غير التابعة لشركة "آبل". مستخدمي تطبيق "WeChat" بإمكانهم ببساطة أن يقولوا ” Send WeChat To Nancy | أرسل رسالة WeChat إلى نانسي". وسوف يقوم "Siri" بعد ذلك بإرسال رسالتك عبر تطبيق المراسلة "WeChat".

أصبح بإمكانه أيضا حجز سيارة الأجرة عبر خدمة "Uber" أو "Lyft"، فضلا عن العديد من الأمور الأخرى. وبإمكانه كذلك البحث عن الصور من خلال مجموعة من تطبيقات الصور المطورة من قبل الأطراف الثالثة، ويمكنه أيضا إجراء المكالمات عبر بروتوكولات الإنترنت "VoIP"، وإرسال المدفوعات.

لوحة المفاتيح "QuickType":بفضل ذكاء "Siri" أصبح بإمكانها الآن الإحساس بما تريد قوله أو الرد به. وبإمكان لوحة المفاتيح قراءة الرسائل الخاصة بك وإقتراح إنشاء الأحداث، ومشاركة موقعك، وتذكر عناوينك الأخيرة، وأفضل جزء هو دعم الكتابة المتعددة اللغات.

تطبيق "Apple Photos":تطبيق "Photos" في نظام "iOS 10" سوف يكون قادرا على التعرف على الوجوه والأشياء والأماكن وجميع الأشياء الأخرى في الصور، وهذا ما يتيح للمستخدمين البحث عن الصور داخل التطبيق بناء على هذه الأشياء. وعلاوة على ذلك، فتطبيق "Photos" الجديد سيعمل على تنظيم الألبومات مختلفة بشكل تلقائي من خلال تصنيفها إلى فئات مختلفة تشمل الناس، الرحلات، المواضيع، وما إلى ذلك من الفئات الأخرى.

تطبيق "Photos" في نظام "iOS 10" سيكون أيضا أكثر فائدة بفضل أداة الإنشاء التقائي لعارض الصور التلقائي، وهي الأداة التي سوف تمزج الصور ومقاطع الفيديو ذات الصلة مع بعضها البعض في مقطع فيديو قصير. يمكنك تعديل هذه الكليبات والمدة وحتى تحديد المزاج، وهذه الخاصية الأخيرة سوف تحكم على الإيقاع والموسيقى. كما سيقوم بجميع الأشياء التي ذكرناها آنفا داخل أجهزة "iOS" نفسها، مما يتيح لك إمكانية الوصول إلى هذه الصور من أي جهاز.

تطبيق الخرائط "Apple Maps": خدمة الخرائط "Apple Maps" في منصة "CarPlay" حصلت أيضا على بعض الميزات الجديدة مثل توسيع خاصية الملاحة خطوة خطوة "Turn By Turn" إلى شاشة لوحة القيادة.

"Apple Music":تطورت لتظهر معلومات أقل في كل صفحة من "Apple Music" وتم كذلك جعل الخط عريض وكبير مما يجعل من السهل الوصول إلى الأشياء. وبالإضافة إلى ذلك، عندما تقوم بتشغيل أغنية ما حاليا، سوف تكون قادرا على التحقق من الكلمات من خلال عملية سحب بسيطة.

وبعد ذلك، هناك قسم جديد في التطبيق يدعى "Dwonloaded Music"، وهو القسم الذي سوف يسمح للمستخدمين بالوصول إلى كافة الأغاني التي قاموا بحفظها داخل أجهزتهم للإستماع إليها في وقت لاحق عندما لا يكونون متصلين بشبكة الإنترنت. وأخيرا، لدينا تبويب For You، والذي سيعرض عليك قوائم تشغيل منظمة على أساس يومي، وهذا ما يعد مماثلا لما تقوم به "Spotify" مع ميزة "Discovery Weekly".

تطبيق Apple News:صار الاَن يمكنك من إنشاء مواضيع فرعية لك، وهذا ما يعني بأنه إذا كنت تقرأ عن "Euro 2016"، فإن تطبيق "Apple News" سينشيء فئة فرعية لمسابقة "Euro 2016" تلقائيا.

وبغض النظر عن ذلك، تطبيق "Apple News" يدعم الإشتراكات حتى تتمكن من الحصول على المحتوى المجاني والمدفوع في مكان واحد. الإشعارات الخاصة بالأخبار العاجلة ستظهر في الشاشة الرئيسية كذلك.

تطبيق Home:هو يدعم إفتراضيا جميع الأكسسوارات الإلكترونية الذكية الشعبية بما في ذلك الأضواء والأبواب والأقفال، والكاميرات، والمراوح، ومكيفات الهواء، والأجراس وما إلى ذلك من الأجهزة الأخرى بحيث يمكنك التحكم فيها جميعها من هاتفك "iPhone".

وينبغي الإشارة إلى أن تطبيق "Home" الجديد يدعم تقنية "3D Touch" كما أن تبويب ثالث في مركز التحكم "Control Center" يضم أزرار التحكم السريعة الخاصة بالأكسسوارات الأكثر إستخداما.

تطبيق "Phone":يمكن الآن لجميع تطبيقات "VoIP" المطورة من قبل الطرف الثالث إستخدام نفس شاشة المكالمات المستخدمة من قبل تطبيق "Phone" الأساسي. "Skype" أو "Viber" أو غيرها من تطبيقات المراسلة الأخرى ستحصل جميعها على إشعار يضم صورة للمتصل تملأ الشاشة، وبعض الخيارات الأخرى وشريط كبير للإجابة على المكالمات.

في دليل الهاتف يمكنك الآن إختيار ما هو التطبيق الذي تريد إستخدامه للإتصال برقم معين. وبغض النظر عن ذلك، أصبح البريد الصوتي يتيح لك الآن النسخ الكامل للرسالة إذا أردت ذلك. ويمكنك الآن إكتشاف ما إذا كانت الرسالة الواردة من رقم غير معروف بمثابة بريد مزعج أو لا حتى قبل أن يصل البريد الصوتي الخاص بك.

تطبيق "Messages":أصبح يدعم الصور المتحركة "GIF" والتشغيل التلقائي لمقاطع الفيديو في التطبيق. أي ملف وسائط يمكن تشغيله سيكون بإمكانك تشغيله من داخل تطبيق الرسائل. وعلاوة على ذلك، النسخة الجديدة من تطبيق "Messages" تتيح لك الوصول بشكل سريع إلى الصور الخاصة بك من دون الحاجة إلى مغادرة التطبيق. الواجهة تبدو رائعة، والكثير من الأشخاص سيقدرونها.

وبغض النظر عن ذلك، الرموز التعبيرية أصبحت أكبر بنحو 3 مرات، ويمكنك إستبدال الكلمات بالرموز التعبيرية ببساطة من خلال الضغط عليها. وآثار الفقاعة "Bubble Effects" وجدناه آسرا جدا. يمكن إستخدام تأثيرات مختلفة لتطبيق "Messages" الخاص بك. وهناك تأثيرات أخرى متاحة للإستخدام. وإلى جانب ذلك، أصبح تطبيق "Messages" أيضا يدعم الآن الكتابة اليدوية للرسائل. وخيار "Digital Touch" متاح أيضا للإستخدام. والملصقات تأتي كذلك مع التطبيق الجديد.

تطبيق "Messages" مفتوح الآن للمطورين، لذلك يمكن أن نتوقع وصول تطبيقات "iMessages" جديدة إلى متجر "App Store" وتعزيز تجربة إستخدامك.

بقية التفاصيل

قامت شركة "آبل" كذلك بإضافة مجموعة من الميزات الجديدة للتطبيقات الأخرى التي تأتي مع النظام. على سبيل المثال، تطبيق "Notes" أصبح يدعم إمكانية التعاون بين مختلف المساهمين. وعلاوة على ذلك، فقد أصبح تطبيق Mail يدعم خاصية عرض المحادثة.

من ناحية أخرى، أصبحت خاصية "Live Photos" مستقرة رقميا ويمكنك تعديلها إذا أردت ذلك. وإلى جانب ذلك، أصبح المتصفح "Safari" يدعم خاصية تقسيم الشاشة لتعدد المهام على لوحيات "iPad".

وأخيرا، إتخذت شركة "آبل" خطوات إضافية لتعزيز الخصوصية بحيث أصبح نظام "iOS 10" يدعم التشفير المتلاصق، وجميع المعلومات والإقتراحات تحدث على الجهاز ولا يوجد شيء في السحابة أو خوادم الشركة. وجميع البيانات الخاصة لا يتم مشاركتها بين التطبيقات.

تاريخ الإصدار

نظام "iOS 10" سيكون متاحا لـ "iPhone 5" أو إصدار أعلى، وأيضا لـ "iPad 4" أو إصدار أعلى، أو لـ "iPad Mini" أو إصدار أعلى، وأيضا للجيل الخامس والسادس من "iPod Touch" مجانا في خريف هذا العام. وقبل الختام نود أن نشير إلى أن نظام "iOS 10" سيكون متاحا للتجربة العامة في شهر تموز المقبل علما أن شركة "آبل" قامت بالفعل بإصدار النسخة التجريبية من هذا النظام للمطورين.