إفتتح "مهرجان النبيذ في الأبيض والزهري" للسنة الثانية على التوالي على رصيف ميناء ​جبيل​ التاريخي برعاية وزير السياحة ميشال فرعون ممثلا بالوزير السابق سليم وردة، وحضور رئيس البلدية زياد الحواط وأعضاء المجلس البلدي ومخاتير المدينة، المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود، والرئيس السابق للبلدية د.جوزف الشامي، رئيسة مركز الصليب الاحمر في جبيل رندة الكلاب، وفاعليات ثقافية واجتماعية وأهلية واعلامية.

بداية تحدث نائب رئيس جمعية الكرمة والنبيذ في ​لبنان​ ادوار قصرمللي الذي وجه تحية الى القطاعين العام والخاص اللذين يتعاونان للقيام بهكذا نشاطات، معددا مزايا مدينة جبيل التي اشتهرت منذ خمسة الاف سنة بتجارة النبيذ والأخشاب، داعيا المواطنين الى "المشاركة في مهرجانات النبيذ ودعم هذا القطاع الحيوي.

بدوره، وجه مدير التجزئة والفروع في "بنك اوف بيروت" جورج عواد تحية الى الجبيليين الذين انتخبوا المجلس البلدي الجديد في جبيل، معتبرا أن "مجرد ان يتواجد الفرد في هذا المكان يشعر بالاجواء الرومانسية التي تعودنا أن نراها على مستوى كل لبنان"، مهنئا "كل منتجي النبيذ في لبنان المتواجدين هنا اليوم في هذا الحدث لدعم القطاع السياحي".

أما الحواط فأكد خلال كلمته أن "مدينة جبيل ليست للجبيليين فقط وانما لكل اللبنانيين والعرب، ومن هذا الموقع منذ حوالي خمسة أو ستة آلاف سنة صدرنا الأبجدية الى العالم، ومدينة جبيل تقرأ للمستقبل وتعمل على تمثيل لبنان واللبنانيين أفضل تمثيل للمرحلة المقبلة". وأشار الى أن "معرض النبيذ اليوم هو من ضمن سلسلة نشاطات لجبيل كعاصمة السياحة العربية لعام 2016"، مؤكدا أن "هذه السنة ستكون نموذجية واستثنائية بتاريخ المدينة عبر اقامة مهرجانات ونشاطات دائمة من اليوم ولغاية رأس السنة".

وتوجه بالشكر الى كل الداعمين لهذا النشاط "الذي يضيء على أهمية النبيذ اللبناني"، مبديا "فخر أبناء المدينة بشكل خاص بالانتاج اللبناني على كل الصعد، وانها ستظل تنقل الصورة المضيئة عن اللبنانيين وليس الصورة الأخرى التي لا تمثلنا".