محلياً:

عقد مجلس إدارة شركة "​كازينو لبنان​" اجتماعاً مطلع الأسبوع برئاسة رئيس المجلس حميد كريدي خصصه للبحث في مسار العمل في الشركة لا سيما الوضع المالي وذلك على ضوء تراجع حجم العمل في كازينو لبنان نتيجة الوضع الإقتصادي الراهنز

واطّلع مجلس الغدارة من كريدي على نتائج الإتصالات الجارية مع وزير المال بخصوص زيادة حصة الدولة اللبنانية من عمليات العاب الميسر في الكازينو بنسبة 10% اعتباراً من مطلع العام المقبل. وأوضح كريدي بهذا الخصوص ان الاتصالات تجري في أجواء ايجابية لناحية امكان تأجيل تنفيذ قرار الزيادة لما بعد العام المقبل وذلك بهدف دعم الوضع المالي المأزوم للشركة.

كما بحث مجلس الإدارة في المستحقات المالية المتوجبة لشركة الكازينو من الضمان الإجتماعي وتبلغ قيمتها 50 مليار ليرة لبنانية. وأكد مجلس الإدارة على ضرورة اسراع ادارة الضمان في تسديد هذه المستحقات لما لهذا الأمر من أثر ايجابي على مستوى توفير المال لشركة الكازينو وتم التوافق على مراجعة ادارة الضمان بهذا الخصوص للوصول الى اتفاق يؤمّن بدء تدفق هذه المستحقات الى شركة الكازينو.

ومن جهةٍ ثانية، أعلن وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم في حديث صحفي أن "شركة "بي.جي.آر" الالمانية ومركز الأبحاث الجيوفيزيائية في بحنس يؤكدان أن موقع سد جنة شديد الخطورة جيولوجياً ويستوجب عدم بنائه، كما أن دراسة الأثر البيئي المنجزة بناء على دراسة وزارة الطاقة تُشير إلى ان اضرار السد تفوق حسناته".

وفي ملف النفايات، ذكّر حكيم بأنه سيثير "مسألة النفايات التي تتكدس في برج حمود و"الكوستابرافا" من دون معالجة والتمهيد لطمرها في البحر، وسيسأل وزير الداخلية نهاد المشنوق عن السبب الذي سيمنعه من تشكيل الفريق الفني المكلف مساعدة البلديات لفرز النفايات مما يُخفّف الطمر تدريجياً، كما سيسأل من عدم إطلاق مجلس الإنماء والإعمار المناقصة"، مكرراً "أحقية الحكومة في الاطلاع على دفاتر شروط المناقصات".

ومن ناحيةٍ أخرى، ذكرت مصادر لصحيفة لبنانية أنّه في حال أقرّ المجلس بالفصل بين المناقصتَين المطروحتين بملف النفايات ما بين التي أعلن عنها مجلس الإنماء والإعمار، والمتعلّقة بتلزيم مركز موَقّت للطمر الصحّي في منطقة برج حمود الجديدة – البوشرية – السد، والأعمال الهندسية اللازمة للإنشاءات، بما فيها الإنشاءات البحرية وتقسيم المناقصة السابقة لتتحوّلَ مناقصتين منفصلتين، واحدة تقول "برَدم البحر" أي الأعمال الهندسية البحرية اللازمة لإنشاء مساحة برّية قابلة للاستخدام كمطمر، والثانية تتّصل "بتأهيل مكبّ برج حمود وإنشاء المطمر الصحّي على المساحة المردومة، فإنّ مجلس الإنماء والإعمار سيكون ملزماً بالإعلان عن إلغاء هذه المناقصة التي كان من المفترض أن يخصّص لها جلسة لإعلان الشركات المتقدّمة عند الساعة الثانية عشر من ظهر يوم الثلاثاء المقبل، على أن تدرس اللجنة المختصة العروضَ التقنية والإدارية، تمهيداً لفضّ العروض المالية وإعلان الشركة الفائزة. ومن المقرّر أن يتّخذ مجلس الإنماء والإعمار قرارَه النهائي حول هذه المسألة صباح يوم الجمعة.

أوروبياً:

أصدر مكتب مكافحة الاحتيال الاوروبي تقريراً كشف فيه ان عمليات الاحتيال كبّدت موازنة الاتحاد الأوروبي خسائر وصلت الى 888 مليون يورو في عام 2015.

ورجح التقرير أن تكون هذه الأموال قد أهدرت في دول مثل رومانيا، بلغاريا والمجر بحسب محققين أوروبيين قالوا إن عمليات الاحتيال هذه بلغت نسبتها 0.6% من الميزانية التي من المفترض أن تركز على دعم المزارعين والمواد الأساسية.

وكشف المحققون على سبيل المثال أن 1.3 مليون يورو قد تم هدرها في بلغاريا بعملية احتيال قام بها القائمون على مصنع يعمل في مجال تعبئة الخضراوات كان من المفترض أن تنفق على تطوير هذه الصناعة.

وفي نوع آخر من الغش، استوردت بلغاريا ألواحا شمسية من الصين إلا أن الشركات الصينية الموردة قدمت اوراقا مزيفة لخداع السلطات الأوروبية بغرض التهرب من الضرائب.

إيران:

نقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت "شانا" عن الوزير بيجن زنغنه قوله إن بلاده تدعم دور منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" في تحقيق الاستقرار في سوق النفط.

وقال زنغنه قبل توجهه إلى فيينا لحضور اجتماع المنظمة: "أوبك مؤسسة تهدف لتعظيم مصالح أعضائها وتحقيق استقرار السوق... إيران تدعم دور أوبك هذا."

أميركياً:

أكدت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة انخفض في شهر آذار الماضي للشهر السادس على التوالي.

وذكرت الإدارة في تقريرها الشهري أن إنتاج النفط الخام الأميركي انخفض إلى 9.127 مليون برميل يومياً في شهر مارس, مقارنة بشهر شباط الذي وصل عند 9.133 مليون برميل يومياً.

وأضافت أن إنتاج الخام في تكساس ونورث داكوتا تراجع، بينما زاد الإنتاج قليلًا في خليج المكسيك.

عالمياً:

ارتفعت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم، بدعم تجدد القلق بشأن الاقتصاد الصيني، وتراجع أسواق الأسهم الآسيوية والأوروبية.

وصعد سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.1% إلى 1216.6 دولار للأوقية في الساعة 11:17 صباحا بتوقيت بيروت.

كما ارتفع سعر العقود الآجلة للمعدن الأصفر بحوالي 0.1% ليصل إلى 1218.8 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، انخفضت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، مع صعود الإمدادات من بعض دول الشرق الأوسط، رغم الأثر السلبي بشأن الاقتصاد الصيني.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 0.1% إلى 49.69 دولار للبرميل في الساعة 8:53 صباحا بتوقيت بيروت.

كما تراجع سعر الخام الأميركي تسليم شهر تموز بحوالي 0.9% ليصل إلى 48.64 دولار للبرميل.

وفي سياقٍ متصل، قال وزير النفط الفنزويلي إيولوخيو ديل بينو إن هناك تثبيتا فعليا لإنتاج النفط في منظمة "أوبك" حيث لم يسجل الناتج الإجمالي للمنظمة تغيرا يذكر في الأشهر القليلة الماضية.

وكان ديل بينو أحد أبرز مهندسي مقترح لتثبيت إنتاج النفط في وقت سابق هذا العام لكن الخطة فشلت بعدما قالت السعودية إنها لن تشارك في الاتفاق ما لم تكن إيران طرفا فيه.

وقال ديل بينو للصحفيين قبيل الاجتماع العادي لأوبك الذي سيعقد يوم الخميس "الإنتاج جرى تثبيته... لأنك إذا كنت ترى الهبوط (في الإنتاج) خارج أوبك والصورة الكاملة للموقف في عدة دول فقد استقر الإنتاج دون تغير يذكر في الأشهر الثلاثة أو الأربعة الأخيرة."

أضاف "من ثم فإنه فعليا هناك تثبيت."