أعلن وزير ال​بترول​ والثروة المعدنية بمصر، المهندس طارق الملا، أن عام 2016 يشهد طرح 3 مزايدات عالمية لهيئة البترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية وشركة جنوب الوادي القابضة للبترول في 28 منطقة بخليج السويس والصحراء الغربية والبحر المتوسط والدلتا.

وأوضح الوزير خلال افتتاح الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، مشروعات جديدة وتوسعات لمشروعات قائمة تابعة لوزارة البترول المصرية، أن إجمالي هذه المشروعات يتجاوز ملياري دولار، وأن المردود الإيجابي لهذه الإجراءات يتمثل في تنفيذ أكبر مشروعين للغاز في البحر، وزيادة ثقة الشركات العالمية في مناخ الاستثمار في مصر.

وأشار الوزير إلى تكثيف أنشطة البحث وسرعة وضع اكتشافات الغاز والبترول على خريطة الإنتاج، حيث بلغ إجمالي استثمارات مشروعات تنمية الاكتشافات الجديدة حوالي 65 مليار دولار، مشيراً إلى أنه أمكن الحفاظ على معدلات إنتاج الزيت الخام خلال السنوات الماضية من خلال تنفيذ عدد من المشروعات باستثمارات سنوية في حدود 1.5 مليار دولار.

كما أن هناك عدداً كبيراً من مشروعات الغاز الطبيعي تم تنفيذها خلال العامين الماضيين بلغ عددها 18 مشروعاً باستثمارات 4.5 مليار دولار بمعدل إنتاج حوالي 1.7 مليار قدم مكعبة يومياً ساهمت في تعويض جزء من التناقص الطبيعي للحقول، إضافة إلى إنتاج حوالي 17 ألف برميل يومياً من المتكثفات.

وأضاف أنه جارٍ حالياً تنفيذ 12 مشروعاً آخراً لتنمية حقول الغاز باستثمارات حوالي 33 مليار دولار بمعدل إنتاج يتزايد تدريجياً ليصل بنهاية عام 2019 إلى ما بين 5.5 و6 مليارات قدم مكعبّ يومياً من الغاز، و20 ألف برميل يومياً متكثفات.

وأوضح أن من أهم مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعي الجاري تنفيذها حقول ظهر وشمال الإسكندرية بالبحر المتوسط ونورس بدلتا النيل البالغ استثماراتها أكثر من 27 مليار دولار بإجمالي معدلات إنتاج 4.6 مليار قدم مكعبة يومياً.