الوصول الى القمة في اي مهنة يتطلّب ساعات لا متناهية من العمل الجادّ، المثابرة، الإيمان بامكانية تحقيق الاهداف، التحضير والتدريب المستمر، والدقّة في التنفيذ.

خبرتي كلاعب محترف سابق لاتحاد كرة القدم الأميركي علّمتني ان لا شيء يدوم على الإطلاق.. حتى مجال العمل.. ففي العام 2010 تعرضت الى حادثة في مباراتي الاولى بينما كنت العب على خط الدفاع مع فريق " Chicago Bears"، وخلال اشهر الراحة الطويلة التي امضيتها  اكتشفت ان ميولي كانت مساعدة الافراد على ايجاد طريقهم الصحيح نحو احلامهم.

ومنذ ذلك الوقت عملت كمراقب اداء استراتيجي ومحاضر تحفيزي، كم هو امر رائع ان تلاحظ نقاط التشابه بين لعبة كرة القدم وعالم الاعمال. اتمنى لو يكتشف كل اللاعبين اليوم ان ما ساهم في ايصالهم الى مراكزهم في هذه اللعبة هو نفسه ما قد يساهم في إنشاء حياة عملية جيدة لهم.

فيما يلي 3 امور اكتسبتها كلاعب سابق دعمتني في مسيرتي العملية الحالية:

1-اربح عقلك قبل ربح المباراة:

عادة ما انصح الشباب ان الطريقة الاولى للإستفادة من الفرص (من خلال تجربتي السابقة في كرة القدم)  تكمن في التغلّب على العقل.

امهر اللاعبين في العالم يوصونك باهمية التركيز والرؤية.. نفس العوامل تنطبق على مجال الاعمال سواء كنت من روّاد الاعمال، اصحاب المهن الحرة، مدير تنفيذي او حتى موظف .. لكي تنجح عليك ان تتخيل هذا الامر في عقلك وان تتغلب على الافكار السلبية التي تهدد احلامك.

قد تساعد الكتب التحفيزية في السيطرة على الاحاديث السلبية التي تدور في رأسك.. والتي من شأنها ان تضعف من عزيمتك وايمانك بتحقيق اهدافك.

ومن اجمل الكتب التي قرأتها بهذا الخصوص كان كتاب " The Power of Positive Thinking".

كما اني انصح بالاطلاع على السيرة الذاتية والتجارب الشخصية لاشخاص ناجحة تتخذهم كقدوة لك.

من الضروري ان تحوّل هذه الاحاديث في رأسك من مواقف سلبية تدفعك الى الاستسلام الى مواقف جديّة تُحفّزك على بذل اقصى جهودك في عملك.

عندما تصل الى هذه المرحلة ستشعر بالسعادة والرضى النفسي عن الجهود التي تقوم بها والتي من شأنها ان تدفعك الى القمة يوما بعد يوم.

2- الابطال تُكوّن بالتحضير..  

كل مدرب لعبت معه، منذ كنت في الـ6 من عمري، شدد على اهمية التدريب والتحضير. افضل اندية العالم وامهرها هي التي تعمل على تحضير نفسها وتدريب لاعبيها اكثر من غيرها. هذه الميزة ايضا تنطبق على افضل القادة في العالم في كافة المجالات.

اذا اخذنا تجربت ستيف جوبز بعين الاعتبار نلاحظ انه قام بالعديد من التحضيرات والمحاولات الجادة الى ان اتقن ادق التفاصيل في مجاله .

فإذا عليك ان توليّ مرحلة التدريب والتحضير اهتمامك الاكبر.. لا بل ان تكون اولى اولوياتك.

3-لا يمكنك التفوّق بمفردك!

لكي تكون لاعبا لامعا او رجل اعمال ناجح عليك ان تبني فريق العمل الذي تعمل فيه. كلما كان فريق عملك قوي كلما كانت الافراد فيه بارعة.

قد تتمكن من الوصول الى مرحلة من النجاح بمفردك ولكنك لن تستطيع ان تصل الى القمة ان لم تدعم الافراد المحيطة بك .. فهم من سيحملك الى المستوى الاعلى وسيعتني بك في حال انزلقت قدمك وانت في القمة..

عندما بدأت التدوين واعطاء المحاضرات عملت على جمع اكبر عدد من الاصدقاء والمقربين الى جانبي ليدعموني بمهاراتهم ومعرفتهم.. فحتى الآن لم يُخلق اي بشر كامل او على دراية بكل تفصيل في كل مجال..