تعترض المرء في حياته العملية الكثير من المشكلات التي يحتاج لمعرفة سبل القضاء عليها كي يحقق النجاح. وقد كشف موقع "إنتربرينير" عن قائمة بأفضل الوسائل التي تساعد في التعامل مع مشكلات العمل وحلها. ومن سبل مواجهة التحديات في العمل:

1. الوقت مهم للتعود على المشكلة

عندما ظهور مشكلة شاقة وصعبة، يصاب صاحبها بالذعر ويرتبك، لكن لا ينبغي حدوث ذلك. ومن أفضل الطرق للتعامل مع المواقف الصعبة أخذ استراحة أو الحصول على الوقت الكافي للتفكير.

كما ينبغي على الشخص أن يمنح نفسه وقتاً للتغلب على المشكلة، وهنا نذكر قصة شهيرة لعضو مجلس إدارة كان دائما يطلب الذهاب للحمام كلما واجهته مشكلة، وكانت طريقته الخاصة للابتعاد قليلاً، ومنح نفسه دقيقة أو دقيقتين للوصول إلى فكرة أو حل.

2. تحديد المشكلة

عندما تواجه الشخص مشكلة، فإنها تبدو كبيرة ومعقدة في بادئ الأمر، لكن الصواب هو المبادرة بوضعها في حجمها الصحيح وتحديدها. كما يمكن دعوة آخرين لشرح المشكلة أكثر من مرة، ومواصلة السؤال للوقوف على جذورها الحقيقية.

وشرح المشكلة لشخص لمجرد التأكد من فهمها واستيعابها يسهم أيضا في الوصول إلى حل مناسب.

3. إجراء مقارنة

مهما بلغت حجم المشكلة، ينبغي التأكد من أن شخصا آخر مر بها من قبل ووصل إلى حل، كما أن من المهم إدراك تشابه الموقف الراهن مع مواقف أخرى، ومقارنة هذه المشكلة بباقي الأمور التي ينجزها المرء ومدى حجمها عند مقارنتها بكل الأمور الناجحة في الحياة. مثلاً، إذا كان الحريق لا يزال يلتهم المنزل فالأمر الجيد أن الأسرة آمنة في الخارج.

4. تقسيم المشكلة إلى مشكلات صغيرة

من الممكن أن يتم تقسيم المشكلة الكبيرة الى مجموعة مشكلات صغيرة تستلزم خطوات بسيطة للوصول الى حل. كما يجب البدء مباشرةً بتحديد ما هي أفضل وأسوأ السيناريوهات، ومن ثم التفكير بأفضل السيناريوهات الواقعية وأخيرا البحث عن حل لكل مشكلة.

ومع خوض الشخص لكل هذه المراحل سيحوّل تركيزه بالتدريج إلى الحلول بدلاً من أن يظل لا يرى سوى المشكلة الأكبر.

5. النظر للمشكلة بإيجابية

ينبغي النظر للمشكلة بإيجابية ، فهذا أحد أهم العوامل المساعدة على حلها، إذ من السذاجة الاعتقاد بأن الحياة خالية من مشكلات.

ويذكر أن المشكلات تعد جزءاً مما يقوم به المرء، وكلما كبر الحلم كبرت العوائق التي تعترضه. وقد مر أفضل رجال الأعمال والكُتاب والفنّانون بتجارب حياتية مليئة بالتحديات الشخصية والمشكلات ورغم كثرتها وبفضل شخصياتهم تمكنوا من التغلب عليها والقيام بأمور عظيمة.