تقيم شركة "غازبروم" الروسية مفاوضات مع شركة النفط الوطنية الصينية، لزيادة إمدادات الغاز الروسي من خلال "المسار الغربي" إلى الصين.

وقد أفاد نائب وزير الطاقة الروسي، كيريل مولودتسوف، أثناء القمة "الروسية-الصينية"، التي عقدت على هامش أعمال منتدى النفط والغاز الوطني، الذي يعقد حاليا في موسكو: "إن المفاوضات مستمرة بشأن إمدادات الغاز الروسي إلى الصين عبر "المسار الغربي"، بحجم يصل إلى 30 مليار متر مكعب سنويا. وهذه العملية، كما تعلمون، مثمرة جدا، ونحن نتوقع حصد نتائجها في المستقبل القريب".

في حين صرح مدير معهد الصين لاقتصادات الطاقة، سي شودزيان، خلال كلمة ألقاها في القمة: " نحن نقترح إنشاء صندوق استثمار في الطاقة بين ​روسيا والصين​، بقيمة تبلغ نحو 100 مليار روبل". فيما أعلن مولودتسوف، في سياق متصل أن وزارة الطاقة الروسية، مستعدة لدعم مبادرة الصين، حول إنشاء صندوق استثمار روسي- صيني مشترك، لتمويل مشاريع الطاقة، برأسمال يبلغ زهاء 100 مليار روبل.

وصرح المسؤول الصيني كذلك أنه "خلال 5 سنوات، سنزيد المبلغ ليصل إلى 1 تريليون روبل، أولا، لدينا موارد مالية كافية، ونحن بحاجة إلى الاستثمار في مشاريع أكثر قدرة على المنافسة، روسيا تحسن بشكل فعال مناخ الاستثمار".