إنتظر اللبنانيون أكثر من ثمانية أشهر حتى تمكن مجلس الوزراء من التوصل الى حلٍ لـ"معضلة" النفايات ... والمفاجأة لم تكن فقط في المدة الطويلة التي إستغرقتها المفاوضات للوصول الى حل، بل أن المفاجأة كانت في "الحل" نفسه.

فكل مواطن لبناني يمر يوميا من طريق المطار أو عن طريق منطقة الأوزاعي، ستقابله رائحة النفايات من مطمر "الكوستابرافا" المستحدث، وكذلك الأمر بالنسبة للقادمين من منطقة برج حمود ... فمداخل العاصمة بيروت أصبحت مصدرا لإنبعاث روائح كريهة لا يمكن حتى للحيوانات تحملها... هذا عدى عن الروائح المنتشرة داخل أرجاء العاصمة.

ولأن الحل أبسط بكثير من إبداعات وزرائنا ... نسلط الضوء اليوم على شركة لبنانية خاصة تعمل في مجال فرز وإعادة تدوير النفايات في محافظتي بيروت وجبل لبنان... إنها "Recycle Beirut" التي تسعى لتطبيق مشروع ضخم يغطي أيضا أكثر من 4000 مبنى في منطقة برج حمود على مبدأ الفرز من المصدر. لذلك كان لـ"الإقتصاد" هذا اللقاء مع أحد أصحاب فكرة إنشاء "Recycle Beirut" سام كازاك.

- بداية ما هي "Recycle Beirut"؟ وما هي طبيعة عملكم؟

"Recycle Beirut" هي شركة لبنانية خاصة، تعمل في مجال إعادة تدوير النفايات في منطقة بيروت وجبل لبنان.

نشاطنا هو إجتماعي وبيئي وإقتصادي في نفس الوقت، لا شك أننا نبغي الربح المادي، ولكن أهدافنا الأساسية هي بيئية وإجتماعية.

- من هو صاحب الفكرة؟ ومتى بدأت ؟

الفكرة بدأت منذ حوالي السنتين تقريبا، أي قبل أزمة النفايات التي عصفت في البلد العام الماضي.. ولكن العمل الفعلي على الأرض بدأ منذ 6 أشهر.

أنا ومجموعة من أصدقائي أصحاب فكرة إنشاء "Recycle Beirut".. حيث سعينا لتأسيس شركة تساهم في حل مشكلة موجودة فعليا.. وكنا نلاحظ دائما أن في منطقتنا يتم رمي عدد كبير من النفايات التي يمكن إعادة تصنيعها أو إستخدامها والإستفادة منها.

لذلك قررنا تأسيس "Recycle Beirut" لنعمل على جمع هذه الأنواع من النفايات وإعادة تصنيعها وتدويرها بطريقة محترفة تساهم في تقديم خدمة بيئية وإجتماعية.

- ما هي أنواع النفايات التي تجمعونها ؟ وكيف تتم عملية الفرز والتدوير؟

مستودعنا الأساسي موجود في منطقة الجناح، حيث نقوم بجمع (البلاستيك – الزجاج – المعدن – والورق) ... وكل نوع من هذه النفايات لديه طريقة خاصة للمعالجة.

بعض هذه النفايات نقوم ببيعها مباشرة الى مراكز لإعادة التصنيع.. والبعض الأخر نقوم بتصنيعه بأنفسنا مثل الورق والكرتون ومن ثم نبيعه لبعض الجهات التي تحتاجه كالمزارعين مثلا الذين يستخدمون الكرتون لتوضيب المنتوجات الزراعية.

لدينا عدد من الشركات التي نتعاون معها مما يسهل علينا عملية تصريف المواد التي نقوم بإعادة تصنيعها.

- هل تعاونتم مع بلديات في محافظتي بيروت وجبل لبنان لمساعدتكم في جمع النفايات ؟

حتى الأن لا يوجد تعاون فعلي مع بلديات في بيروت أو جبل لبنان ... ولكننا نعمل على مشروع في منطقة برج حمود بالتعاون مع البلدية ومنظمة الـ"UNDP"، ونهدف من خلاله لتغطية 4000 مبنى في المنطقة، حيث سنعمل على مبدأ الفرز من المصدر للوصول الى نسبة 80 الى 90% نفايات مفروزة (Zero Waste).

وهنا أود الإشارة الى أننا نتعاون مع أكثر من 500 منزل في بيروت وجبل لبنان على مبدأ الفرز من المصدر أيضا، حيث نأخذ منهم النفايات ونعيد تدويرها وتصنيعها.

- كم يبلغ عدد فريق العمل في "Recycle Beirut"؟

"Recycle Beirut" تمكنت حتى الأن من خلق 15 فرصة عمل، إضافة الى الفريق المؤسس للشركة طبعا.

- بما أنكم تعملون في مجال معالجة النفايات والبيئة ... ما هو رأيك بالخطة التي بدأت الحكومة بتنفيذها للخروج من أزمة النفايات؟

من الناحية البيئية، فإن أي خطة أو طريقة لمعالجة النفايات لا تعتمد على مبدأ الفرز من المصدر، لا يمكن أن تنجح بشكل كبير.

فعدم الفرز من المصدر يؤثر كثيرا على نوعية النفايات التي يمكن فرزها وإعادة تدويرها الـ(Quality).. لأن خلط أنواع النفايات مع بعضها يؤثر كثيرا، وتصبح عملية الفرز وإعادة التدوير أكثر صعوبة.

من جهة أخرى يؤدي عدم الفرز من المصدر الى كلفة أكبر.. حيث سنحتاج الى شركات متخصصة في عملية الفرز .. فيضيع الكثير من الوقت وترتفع الكلفة أيضا.

- هل حصلتم على تمويل من مصادر معينة للإنطلاق ؟ أم أن التمويل شخصي؟

لم نحصل على أي تمويل من أي جهة .. فالتمويل معظمه شخصي. ولكن حاليا حصلنا على دعم من الصليب الأحمر الدولي لتغطية بعض النفقات، حيث يقومون مثلا بتأمين رواتب لبعض العاملين معنا أو تأمين بعض المستلزمات والألات الضرورية في المستودع.

- ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية؟

كما ذكرت سابقا نحن نطمح اليوم الى المشروع الذي نعمل عليه في منطقة برج حمود، حيث قمنا بدراسة شاملة لتحديد كل ما نحتاجه من معدات وقدرات وكلفة مالية وغيرها من الأمور لإنجاح هذا المشروع.

وفي حال نجاح مشروع برج حمود، نطمح لتعميمه في كافة المناطق اللبنانية وبالتعاون مع كافة البلديات.