قامت شركة "​فيسبوك​" بعرض آخر ما توصّلت إليه في تقنيات الذكاء الاصطناعي التطبيقية "AML" خلال مؤتمر "F8" للمطوّرين ، وتحدثت تحديداً عن تطبيقات هذه التقنية في البحث عن الصور والفيديو ضمن الشبكة.
 
وكما طرحت شركة "فيسبوك" تقنية جديدة تعتزم اطلاقها على شبكتها الاجتماعية تسمح بالبحث عن اصور وفيديو حسب المحتوى، كأن يطلب المُستخدم مشاهدة الصور التي تحتوي ثلج أو بحر، وستقوم "فيسبوك" بالعثور تلقائياً على الصور المناسبة بناءً على تحليل الصورة نفسها وليس بناءً على أي وصف نصّي لها.
 
ويذكر أن هذه الميزة مُشابهة لما تقدمه "غوغل" في خدمة البحث عن الصور خاصّتها، إلّا أن "فيسبوك" استعرضت إمكانياتٍ أكثر تطوّرًا ودقةً، وضربت مثالًا للبحث عن "صورة لـ 5 متزلجين على الثلج مع بحيرة في الخلفية وأشجار على الطرفين.
 
وبشكلٍ مشابه، كشفت "فيسبوك" أنها تعمل على نظام جديد يستطيع تحليل الفيديو في الوقت الحقيقي ومعرفة ما بداخله، ومن المحتمل أن الشركة تعتزم تطبيق هذه التقنية لمساعدة المستخدم في البحث عن مقاطع البث المباشر ضمن خدمتها التي طرحتها مؤخرًا، إضافةً إلى مقاطع الفيديو العادية التي يقوم المستخدمون برفعها.
 
ومن الممكن أ يستفيد المستخدم من هذه التقنية لتصنيف مقاطع الفيديو وفقًا لمحتواها حيث يمكن للمستخدم تصفح الفيديو بحسب النوع، كفيديو القطط أو الطهي أو الحفلات.
 
كما لفتت الشركة الى أنها تعمل على تقنية باسم "الصور الناطقة" تهدف من خلالها الى مساعدة المكفوفين لمعرفة ما تحتويه الصور، حيث يمكن للمُستخدم تحريك مؤشّر الفأرة فوق الصورة أو الإصبع فوق الشاشات اللمسية وسيتم النطق الصوتي لوصف العنصر الذي يقع تحت المؤشّر، كأن يتم إخبار المكفوف بأن هذا هو "الشخص الأول" في الصورة، وذاك هو "الشخص الثاني"، وهذه شجرة.