كل شخص منّا مهدد بأن تصبح حياته بين لحظة واخرى رهينة التوفر العاجل لمتبرع بالدم، لذلك ينبغي على كل انسان ان لا ينتظر وقوع حادث او مرض لقريب او لصديق لكي يتبرع بالدم بل على كل منا المبادرة بالتبرع الطوعي وبشكل مستمر ومنتظم.

يبقى التبرع بالدم واجبا وطنيا وعملا إنسانيا نبيلا من الممكن أن يساهم في إنقاذ حياة آلاف المرضى، وخاصة ضحايا الحوادث المرورية والعمليات الجراحية الكبرى المصحوبة بالنزيف الشديد ومرضى السرطان وغيرهم.

لذلك قامت الشابة اللبنانية رلى بديع حلبي، بتأسيس (NGO)  بإسم "iBloodLink" وتطوير تطبيق ذكي يساهم بالربط بين الشخص الراغب بالتبرع وبين الجهة المحتاجة لمتبرع.

ولأن "iBloodLink" هو التطبيق الأول من نوعه في لبنان والعالم، كان لـ"الإقتصاد" حديث خاص مع صاحبة الفكرة (رلى بديع الحلبي، التي تحدثت عن هدف الجمعية وعن مشاريعها المستقبلية.

- بداية ما هو تطبيق "iBloodLink"؟ وكيف يفيد المستخدمين؟

"iBloodLink" هو تطبيق خاص بعملية التبرع بالدم، حيث يقوم بالربط بين الشخص الراغب بالتبرع وبين الجهة المحتاجة للتبرع (مستشفى – شخص).

وتطبيق "iBloodLink" هو تطبيق يحترم خصوصية الناس حيث لا يطلب من المستخدم سوى إسمه الأول، البريد الإلكتروني الخاص به وفئة دمه فقط .

أما بالنسبة لطريقة عمل التطبيق فهي بسيطة وسهلة، حيث يقوم المستخدم بتسجيل إسمه وفئة دمه، وبعد ذلك يصبح بإمكان أي شخص بحاجة الى متبرع بالدخول الى التطبيق وإرسال طلب (مثلا: نحتاج الى متبرع بالدم – فئة A+ - مستشفى جبل لبنان) ... بعد هذه العملية سيصل للمستخدمين الذين يحملون فئة دم A+ إخطار (Notification) خلال ثانية واحدة.. وهذا الأمر يسرع من عملية البحث عن متبرعين، ويجعلها أكثر سهولة.

- ما الذي دفعكم لتطوير هذا التطبيق؟

الفكرة بدأت منذ عام 2005 عندما فقدت أحد أصدقائي بسبب مرض السرطان.. وكما تعلم مرضى السرطان لديهم همّين، الهم الأول هو المرض، والهم الثاني هو إيجاد متبرعين بالدم لأنهم يحتاجون لذلك بكثرة...  وفي عام 2006 أصيبت أحد أقاربي بمرض السرطان أيضا وكان ذلك خلال فترة حرب تموز، وفي تلك الفترة لم تكن التطبيقات الذكية قد إنتشرت بعد، فكنا نضطر للبحث عن متبرعين تحت القصف وفي الخطر.

لذلك فكرت بإيجاد طريقة تسهل عملية إيجاد متبرعين بالدم.. وبعد مرور سنوات وفور إنتشار ما يسمى بالتطبيقات الذكية قررت تحويل الفكرة الى حقيقة، وعملنا على المشروع حوالي ثلاث سنوات الى أن أطلقنا  "iBloodLink".

- هل التطبيق مخصص فقط للبنانيين؟ ومتى تم إطلاق "iBloodLink" رسميا؟

"iBloodLink" هو تطبيق عالمي وليس تطبيق محلي فقط، ومتاح في أكثر من بلد. وقد أصبح متاحا للإستخدام خلال الشهر الماضي.. ولكن لم يتم إطلاقه رسميا بعد من خلال مؤتمر صحفي، حيث نقوم بنحضير الأوراق الرسمية والمطلوبة للإعلان عنه رسميا.

- كم أصبح عدد مستخدمي التطبيق؟ وهل هو متاح على كل متاجر التطبيقات "Google Play" و "Apple Store".. وغيرها؟

تخطى عدد مستخدمي "iBloodLink" حتى الأن الـ1700 مستخدم، وهو متاح على منصتي "iOS" و "أندرويد".

كما أن الخدمة متاحة للمستشفيات وللصليب الأحمر من خلال الموقع الإلكتروني .. حيث يمكنهم طلب الدم من خلال (www.ibloodlink.com) ، وسيصل إخطارات (Notification) الى مستخدمي التطبيق على الهواتف الذكية.

- ما هي النقاط التي يراعي فيها التطبيق خصوصية المستخدم؟

كما ذكرت سابقا، ليس على المستخدم ذكر تفاصيل عن سكنه أو موقعه وغيرها من الأمور، فالمطلوب فقط هو إسمه وفئة دمه، كما أن المستخدم لديه كامل الحرية بوضع إسم المريض الذي يحتاج لمتبرع، أو عدم وضعه.

ولا يحتوي التطبيق على تقنية "GPRS" لأن الناس ليست مضطرة للإعلان عن موقعها.

أما بالنسبة للموقع الإلكتروني الذي يتيح للمستشفيات خدمة طلب متبرعين بالدم، فهو أيضا لا يسمح لهم بذكر إسم المريض، وذلك مراعاةً للخصوصية.

- ما هي البلدان المتاح فيها تطبيق "iBloodLink" حتى الأن؟

البلدان هي البحرين، كندا، الولايات المتحدة الأميركية، مصر، الأردن، الكويت، لبنان، نيجيريا، قطر، السعودية، الإمارات، إسبانيا، السويد، والمملكة المتحدة.

- هل هناك تطبيقات مشابهة لـ "iBloodLink" في لبنان أو الخارج؟

لا يوجد تطبيقات ذكية متخصصة في هذا الأمر، ونحن حصلنا على براءة إختراع خاصة بـ "iBloodLink".

- هل تحاولون البحث عن مصادر تمويل لإطلاق التطبيق بشكل رسمي والمساهمة في إنتشاره بشكل أسرع؟

نحن نقوم بالتحضير لمؤتمر من أجل الإعلان رسميا عن "iBloodLink"، ولكننا ننتظر جهوز كافة الأوراق القانونية كوننا منظمة غير حكومية (NGO)، وبعد ذلك سنبحث بالطبع عن مصادر تمويل للعمل على التسويق للتطبيق بشكل أكبر.

وهنا أود الإشارة الى أننا نقوم الأن بالتسويق للتطبيق من خلال وسائل التواصل الإجتماعي (فيسبوك – إنستغرام – تويتر) .. كما تبرعت بعض المواقع الإخبارية ووسائل الإعلام المحلية بالإعلان عن تطبيق "iBloodLink" عبرها.

- ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية؟

نسعى الأن الى نشر "iBloodLink" بشكل أكبر، كما سنعمل على تطوير التطبيق وتحديثه بشكل دوري.

وسنعمل أيضا لإيجاد مصادر للتمويل من أجل الإستمرار، وإيصال التطبيق لأكبر عدد ممكن من الناس.