لم يأتِ وصف عاصمتنا بيروت من قبل بعض المواقع الإلكترونية العالمية بأنها ستكون "Silicon Valley"   الشرق الأوسط في الفترة المقبلة من فراغ ... فقد تمكن لبنان في السنوات الأخيرة من الدخول الى عالم صناعة التكنولوجيا وتطوير التطبيقات الذكية من خلال جهود فردية عبر نخبة من شبابه المبدعين، دون أي دعم وبإمكانات بسيطة جدا.

وقد أثبت هذا البلد الصغير أنه يتمتع بثروات من رأس المال البشري والفكري، لا تحتاج سوى للرعاية والإحتضان وتأمين الجو والبيئة الملائمة للعمل.

نعرض اليوم في "​تحت الضوء​"  تطبيق لبناني جديد يحمل إسم "Kholsit" ... وهو تطبيق يهدف لمساعدة الشباب والطلاب اللبنانيين الذين يتخرجون من المهنيات من أجل إيجاد مكان لهم في سوق العمل وبناء سمعة جيدة.

وللحديث أكثر عن هذا التطبيق كان لـ"الإقتصاد" حديث خاص مع صاحب الفكرة طارق مبارك.

- ما هو تطبيق "Kholsit"؟ وكيف تفيد المستخدمين؟

"Kholsit" هو تطبيق خاص بالشباب والطلاب اللبنانيين الذين يتخرجون من المهنيات، أي أولئك الذين لا يتجهون الى الإختصاصات العلمية بل الى التخصص ببعض المهن الحرة والحرفية.

والهدف من "Kholsit" هو حل مشكلة هؤلاء الشباب الذين يواجهون سوق عمل صعب جدا يسيطر عليه عدد قليل من الأشخاص القدماء في المهن الحرة والحرفيين.

ويسمح تطبيق "Kholsit" للشباب ببناء سمعة جيدة لهم في سوق العمل، حيث أنه عبارة عن دليل يساعد كل الناس التي تحتاج الى (نجّار، دهّان، سنكري، كهربائي .... ) بالبحث عن أقرب شخص إليه يعمل في هذا المجال والتواصل معه والإتفاق على موعد معين من أجل إنجاز العمل المطلوب.

- كيف يعمل التطبيق؟

طريقة عمل التطبيق سهلة وبسيطة، حيث يمكن لأي طالب أو شاب يعمل بمهنة حرة أن يقوم بتسجيل الدخول وإنشاء حساب خاص به كـ"حرفي"، وملء بعض المعلومات (كإسمه، طبيعة عمله، المنطقة التي يسكن فيها ... ) وبعد ذلك يقوم التطبيق تلقائيا بتحديد موقعه الـ"Location".

بالمقابل يقوم الأشخاص العاديين بتسجيل الدخول الى التطبيق كـ"زبائن"، وأيضا يقومون بملء بعض المعلومات، ويتم تحديد موقعهم تلقائيا.

بهذه الطريقة يصبح بإمكان المستخدمين الزبائن البحث في القسم المخصص للنجارين مثلا عن أقرب نجار لهم وإرسال طلب له، ثم التواصل معه والإتفاق على إنجاز العمل المطلوب.

كما يسمح تطبيق "Kholsit" أيضا للمستخدمين بالبحث عن الحرفيين ليس فقط بحسب قرب المسافة، بل أيضا من حيث التصنيف الأفضل... وهنا أريد الإشارة الى ان تصنيف كل حرفي موجود في "Kholsit" يأتي من خلال أراء الزبائن حيث يقوم كل زبون بتقييم الحرفي الذي تعامل معه بعد إنجاز العمل.

وبما أن تطبيق "Kholsit" مخصص فقط للبنانيين فإنه على كل حرفي إختيار جنسيته قبل الدخول والبدء بإستخدام التطبيق، وفي حال قام بإختيار جنسية أخرى غير اللبنانية فلن يسمح له بالدخول، كما أن التطبيق سيقوم بحظر هذا المستخدم تلقائيا ولن يسمح له بالدخول مجددا الى التطبيق... ونهدف من هذه الخطوة الى مساعدة الشباب اللبناني الذي يحتاج الى عمل بعد التخرج.

- من هو صاحب فكرة إنشاء هذا التطبيق؟ وهل التطبيق مجاني؟

أنا صاحب الفكرة، وكما ذكرت سابقا ما دفعني الى ذلك هو حاجة السوق لمتخصصين بالأعمال والمهن الحرة، كما أن الشباب الذين يتخرجون من المهنيات يواجهون صعوبة في إيجاد مكان لهم في سوق العمل مع انهم يمتلكون المهارات الكافية ويواكبون التطور الحاصل في المهن الحرة والحرفية أكثر من بعض الحرفيين القدماء والكبار في السن.

والتطبيق مجاني لكل المستخدمين (صاحب المهنة والزبون).

- هل هناك تطبيقات مشابهة لـ"Kholsit" ؟

لا يوجد أي تطبيق ذكي خاص بالأشخاص والشباب الذين يتخرجون من المهنيات.

- هل أصبح التطبيق متاح للمستخدمين ؟ وهل سيكون موجود على كافة متاجر التطبيقات؟

التطبيق لم يجهز بعد ومازال قيد التطوير، خصوصا أنني أعمل على المشروع بمفردي.. ولكنني أبحث حاليا عن مستثمر لإطلاق التطبيق في أسرع وقت ممكن.

وسيكون هناك نسخة مخصصة لمستخدمي "أندرويد"، ونسخة لـ"iOS" ونسخة "ويب".

- برأيك ما الذي ينقصنا لنصبح رائدين أكثر في قطاع صناعة التطبيقات الذكية؟

في لبنان هناك الكثير من العوائق التي تقف امام تقدم هذا القطاع على الرغم من أننا نملك موارد بشرية وفكرية كبيرة جدا وطاقة هائلة... وأهم هذه العوائق الكهرباء وشبكة الإتصالات والإنترنت.

أضف الى ذلك أن الأفكار يجب أن لا تهدف فقط لجني الأرباح، بل يجب أن تهدف لحل مشكلة موجودة... فإن لم يكن التطبيق يقدم خدمة لحل مشكلة فعلية فلن ينجح.

- ما هي أهم مشاريعك المستقبلية؟

هناك عدد كبير من الأفكار والمشاريع التي أرغب في العمل عليها وتحويلها الى حقيقة... ولكن أفضل الكشف عنها في الوقت المناسب.