"زحمة السير" ... المرض اليومي الذي يعاني منه كل لبناني، إنه كابوس كل موظف يريد الوصول الى وظيفته بالوقت المحدد، وهو الملف الذي لا يقل خطورة عن ملف النفايات، حيث أنه مهدد بالإنفجار في أي لحظة.

غياب الدولة عن ملف النقل لأكثر من 60 سنة، جعل منه قنبلة موقوتة قد تنفجر في أي لحظة.. لذلك قررت الحملة اللبنانية لدعم النقل المشترك "لوين رايحين" البدء بمشروع تسعى من خلاله لتغيير عقلية المواطن اللبناني، فقامت بعدة خطوات في هذا الإتجاه ومنها إطلاق تطبيق "Bbeepp" الذي يهدف لنشر ثقافة مشاركة السيارات بين الناس.

وللحديث أكثر عن "Bbeepp" وعن الخدمة التي يقدمها للناس، كان لـ"الإقتصاد" حديث خاص مع عضو حملة "لوين رايحين" إيلي عوّاد.

- ما هي "Bbeepp"؟ وكيف تفيد المستخدمين؟

"Bbeepp" هو تطبيق يهدف لنشر ثقافة ما يسمّى بالـ"Carpooling"، أي مشاركة أكثر من شخص لسيارة واحدة فقط خلال التنقل من البيت الى العمل أو الى الجامعة او لأي مكان أخر.

هذه الثقافة مازالت مفقودة في مجتمعاتنا، حيث يرغب كل شخص بإستخدام سيارته فقط لأن ذلك يشعره ربما بالإستقلالية، او لأنه يحب التباهي مثلا بسيارته الخاصة ... ولكن في الحقيقة العالم اليوم يذهب في إتجاه مغاير لما نفكر به نحن، و"Bbeepp" كتطبيق يحاول السير بهذا الإتجاه بهدف الحد من مشكلة زحمة السير التي بدأت في لبنان بالإقتراب من الإنفجار، أضف الى ذلك أن التطبيق يهدف أيضا الى خلق ثقافة المشاركة (Sharing) حيث تم تصميمه ليتيح للمستخدمين التواصل والمحادثة وتبادل الأراء.

- من هو صاحب فكرة إنشاء هذا التطبيق؟

هذا التطبيق هو جزء من عدة أعمال قامت بها الحملة اللبنانية لدعم النقل المشترك "لوين رايحين"..

التطبيق هو جزء من التوجه العام للحملة التي نسعى من خلالها الى تفعيل النقل المشترك وتفعيل العقلية والتفكير من خلال مشاركة السيارات.

نحن نعلم بأن مشكلة زحمة السير لن تحل فقط من خلال نشر ثقافة الـ"Carpooling"، ولكن هذه الثقافة هي جزء من الحل خصوصا أن ملف زحمة السير هو ملف خطير ولا يقل خطورة عن ملف النفايات الذي إنفجر فجأة بسبب التراكمات وعدم وضع حلول له.. وإذا ترك ملف السير بدون حلول فإن مناطق كثيرة ومدن لبنانية ستختنق بسبب زحمة السيارات.

تجدر الإشارة الى أن هناك بعض المناطق الموجودة في العاصمة بيروت التي بدأت بالإختناق "إقتصاديا" بسبب زحمة السير.

- كيف يعمل التطبيق؟

التطبيق متاح الأن فقط لطلاب الجامعات، ولكن سنعمل مستقبلا على تعميمه وتطوير نسخة منه لكافة أفراد المجتمع.

التطبيق الأن يعمل بالطريقة التالية: اولا يحتاج الطالب الى عنوان بريد إلكتروني خاص يحصل عليه من الجامعة (E-mail) لكي تتم عملية التأكيد (verification)... وبعد هذه العملية يمكن للمستخدم الدخول عبر حساب الـ"فيسبوك" الخاص به، وهذا يساعدنا على التأكد من هوية الشخص ووضع صورة له وإسمه الأول.

بعد ذلك يستطيع الشخص البدء بإستخدام التطبيق حيث يقوم بوضع معلومات عن الجهة التي يريد الذهاب إليها (من - إلى)، بالإضافة الى معلومات خاصة عنه، والتوقيت .. الخ، وهذه المعلومات تظهر للأشخاص الأخرين الذين يستخدمون التطبيق حيث يستطيعون التواصل معه إن كانت وجهتهم واحدة، والإتفاق على مشاركة سيارة واحدة.

تجدر الإشارة الى أن التطبيق مصمم بطريقة تهدف لتفادي الإحراج، حيث لا يظهر للشخص الذي يرسل طلب مشاركة بأن الشخص الأخر رفض طلبه، أما في الحالة الأخرى (إي حين يتم قبول الطلب) فيصبحا قادرين على التواصل والتحادث من أجل الإتفاق.

- هل هناك تطبيقات مشابهة لـ"Bbeepp" ؟

فكرة الـ "Carpooling" أو مشاركة النقل ليست فكرة جديدة، هي موجودة في العديد من دول العالم، ولكن ما نحاول القيام به من خلال "Bbeepp" هو نشر هذه الثقافة في المجتمع اللبناني الذي مازال بعيدا جدا عنها...

هناك بعض المحاولات التي حصلت في لبنان سابقا لنشر فكرة الـ"Carpooling" ولكن لم ينجحوا، نحن اليوم نحاول من خلال التطبيقات الذكية والهواتف النقالة نشر هذه الفكرة أو الثقافة بشكل أكبر.

- هل تواصلتم مع الوزارات والأجهزة المعنية بملف السير للتعاون بهذا الشأن؟

في الحقيقة كان هناك أكثر من محاولة للتواصل مع الأجهزة والوزارات المعنية بموضوع النقل لمناقشته من منظور أوسع، وأقصد هنا التخطيط المدني، وشبكة النقل العام .. وغيرها، ولكن وضع البلد اليوم لا يتيح الفرصة لمناقشة هذه الملفات.

لذلك إنتقلنا للعمل على مشروعنا لنساهم في تغيير عقلية المواطن اللبناني، لأن هذه الناحية هي جزء مهم للتغيير.. فالمواطن اللبناني الأن غير مستعد لإستخدام النقل المشترك حتى ولو كان موجودا.

المعركة طويلة الأمد، والملف شائك جدا، ولكن نحن قررنا أن نبدأ.

- كيف كانت ردة فعل المستخدمين بعد إطلاق تطبيق "Bbeepp"؟

بعد إطلاق التطبيق بدأ الطلاب بتحميله أولا من باب "الحشرية"، ولكن بعد فترة بدأنا نشهد بعض التجاوب من الطلاب لهذه الفكرة الجديدة خصوصا أنهم على إطلاع دائم على ما يحصل في البلدان المتطورة في هذا المجال.

ولكن لا شك أن إستخدام التطبيق مازال ضعيف، وتحت المستوى القادر على التغيير، إلا أننا سنسعى لنشر هذه الفكرة أكثر من خلال نسخة جديدة موجهة الى كافة أفراد المجتمع.