محلياً:

أعلن ​وزير المالية علي حسن خليل​ أنه "عطفاً على المعلومات التي وردت في إجتماع لجنة الإعلام والإتصالات النيابية وما تلاها على لسان وزير الإتصالات ووسائل الإعلام المتعلقة بقيام البعض بسرقة الإنترنت،

وإنطلاقاً من هذه الأعمال التي تؤثر على الخزينة العامة من حيث ان الخزينة تخسر أموالاً عامة من خلال قيام البعض بنشاطات خلافاً للأصول القانونية وهو ما يتعارض مع القوانين والأنظمة المرعية الأجراء ولا سيما ما نص في المرسوم الإشتراعي رقم 156 تاريخ 16/9/1983، لذلك،

فإن وزير المالية وحرصاً منه على الأموال العمومية التي تم إهدارها بالوسائل المخالفة للقوانين والتي تظهرها التحقيقات يتخذ صفة الإدعاء بحق كل من يظهره التحقيق فاعلاً ومتدخلاً في الجرائم المتعلقة بالموضوع أعلاه

ويطلب التحقيق بهذا الشأن سواءً بحق أي شخص طبيعي أو معنوي يشارك او يساهم في هذا الأمر وإعلامه بالنتيجة لإتخاذ الإجراءات بحق المخالفين لتكليفهم بالغرامات والتعويضات والضرائب المتوجبة على قيامهم بهذا العمل".

وفي السياق نفسه، أعلن وزير الاتصالات بطرس حرب ان  "الفرق الفنية المختصة في الوزارة اكتشفت تجهيزات تقنية وأنظمة معلوماتية في مواقع مختلفة في أعالي قمم الجبال اللبنانية تعمل من دون ترخيص" ولافتاً الى "اننا أمام منظومة مدعومة لأنها استطاعت تهريب قطع تزيد عن الثلاث أمتار وهذا ما يستدعي إلى طرح اسئلة كثيرة".

ولفت في مؤتمر صحافي عقده في الوزارة الى ان "شركات إسرائيلية زودت موزعي شبكة الانترنت غير الشرعية بالمعدات" ومضيفاً ان "الإنترنت غير الشرعية تتولى تزويد مقرات ومراكز رسمية حساسة بخدمات الإنترنت ومجاناً في غالب الأحيان".

وكشف ان"محطات الانرنت غير الشرعية تتولى تزويد مقرات ومراكز رسمية حساسة بخدمات الإنترنت والموضوع خطير بسبب ضلوع شركات اسرائيلية في الامر".

واشار الى انه "لا يجوز لوزارة الاتصالات بأي شكل من الأشكال إعطاء أي ترخيص لأي جهة كانت بهدف إنشاء معبر للإتصالات الدولية وتشغيله وإستثماره وإدارته" ومضيفاً انه "من غير الممكن بتاتاً تسوية أوضاع الجهات المرتكبة وفعلها هذا جرم بحق اللبنانيين والمرافق العامة والأمن والسيادة العامة وخصوصية المواطنين".

واكد "اننا سنستمر بالتحرّي عن أي موقع مخالف ولن نقبل بالاعتداء على حق اللبنانيين بالخصوصية وأدعو القوى السياسية الى رفع الغطاء عن أي مرتكب لهذه الجرائم" ومضيفاً "اننا وضعنا الوقائع بتفاصيلها في يد القضاء والأجهزة الأمنية والمسؤولين".

وفي سياقٍ آخر، انهى وفد الهيئات الاقتصادية اللبنانية زيارته الى سلطنة عمان، حيث التقى فاعليات اقتصادية وتجارية، وتم البحث في سبل التعاون بين القطاعين العماني واللبناني.

والتقى رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز شارل عربيد على رأس وفد من الجمعية، وزراء السياحة والاقتصاد والعمل وعدد من المسؤولين، حيث تم البحث في كيفية التعاون بين الشركات اللبنانية والعمانية في المستقبل، كما زار رئيس المجموعة الذهبية الشيخ سالم الغزالي واستمع منه الى ملخص حول المشاريع القائمة والمستقبلية وامكانية التعاون بين الشركات في كلا البلدين.

واعتبر عربيد "ان وجود وفد الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز في عمان هو لتطوير ودعم العلاقات التجارية اللبنانية في هذا البلد"، مشيرا "الى ان العلامات التجارية اللبنانية مطلوبة هنا وان كان حضورها اليوم ضئيلا".

اضاف :"اكدنا في اللقاءات التي عقدناها كجمعية على ضرورة تطوير هذا الحضور لان الحالة الاستهلاكية تكبر اكثر واكثر في هذا البلد، وهناك امكانيات وفرص للعمل والتعاون بين لبنان وعمان، ونأمل ان نصل من هذا البلد الذي هو نقطة التقاء بين لبنان والخليج الى بلدان اخرى".

وتابع :"لقد شعرنا خلال هذه الزيارة ان لدى رجال الاعمال العمانيين أفضلية في التعاون مع رجال الاعمال اللبنانيين، ونحن نريد تقوية استهلاك ما صنع في لبنان لذا حملنا معنا افكارنا وسلعنا وامتيازاتنا الى هنا حيث وجدنا كل الترحيب"، منوها "بالاحترام والتقدير الذي لمسه اعضاء الوفد من المسؤولين ومن الشعب العماني للبنان واللبنانيين".

وبدوره، اعلن رئيس تجمع المزارعين في البقاع ابراهيم الترشيشي في تصريح، رفضه "لانضمام لبنان الى اتفاقية التجارةالعالمية، بعد كل الاثمان التي سددها اقتصاده والاعباء التي تحملها شعبه من جراء انضمامه الى اتفاقية التيسير العربية واتفاقية الشراكة مع الاتحاد الاوروبي".

وسأل : "ماذا جنى لبنان من اتفاقية التيسير العربية؟.الم يخسر لبنان منها بفعل التزامه بمضمونها في تطبيقه لها بحرفيتها، بينما تطبقها الدول العربية الاخرى تبعا لمصالحها؟. اليس لبنان غير قادر على التصدير الى عدد من الدول العربية بينما تقوم هذه الدول بتصدير ما تريد الى اسواقه من دون ان تفرض على بضائعها رسوم جمركية او ضرائب محددة وبشكل مخالف لاتفاقية التيسير العربية؟".

وقال :"ان وتيرة الصادرات اللبنانية لم ترتفع الى دول الاتحاد الاوروبي بفعل اتفاقية الشراكة مع الاتحاد، بينما عادت هذه الاتفاقية بالفائدة على هذه الدول"، مشيرا الى ان "هذه الاتفاقية نصت على تصدير لبنان الى دول الاتحاد 50 الف طن من البطاطا سنويا، وفي حقيقة الامر لم يصدر اي طن منها".

واكد ان "التجربة نفسها ستتكرر مع اتفاقية التجارةالعالمية اذا انضم اليها لبنان، لان التفاهمات المتبادلة تشترط مواصفات تحمي الاقتصاديات والاسواق الخارجية، بينما لا يستطيع اللبنانيون الالتزام بها، الامر الذي سيرتد ايجابا على الدول الاخرى وسلبا على الاقتصاد الوطني في ظل الكلفة المرتفعة للانتاج اللبناني وبغياب الدعم الرسمي له مما سيفقده القدرة على المنافسة".

وعلى صعيدٍ آخر، نظّم "اتحاد المصارف العربية" قبل ظهر اليوم ورشة عمل مصرفية متخصصة، في "فندق فور بوينتس شيراتون" حول موضوع أمن المعلوماتية في المصارف.

وشارك في اعمال الورشة المدير التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات لدى "مصرف لبنان" علي نحلة، الذي كان له كلمة رئيسية في حفل الافتتاح، تناول فيها توجهات "مصرف لبنان" في هذا المجال، بالاضافة الى مشاركة نخبة من الخبراء اللبنانيين والعرب والدوليين على رأسهم رئيس قسم مكافحة الجرائم الالكترونية في "المديرية العامة لقوى الامن الداخلي" الرائد سوزان الحاج، بالاضافة الى الخبيرة الدولية جولاندا شايكرمنس.

وتهدف الورشة التي تستمر حتى يوم الجمعة المقبل الى تدريب المشاركين على كيفية خلق وادارة نظام حماية أمنية لمنظومة تكنولوجيا المعلومات وكيفية الدفاع والردع ضد الهجمات الالكترونية والتعريف على مدى كفاية ضوابط العمليات المالية والمصرفية ومدى قوة الاجراءات الأمنية المتبعة ومعرفة نقاط الضعف والتهديدات وانواع الهجمات واساليبها التقنية والجهات التي تسعى لذلك، ومصادرها.

بالاضافة الى أهمية المخاطر التي قد تنجم عن الحوادث الأمنية أو القرصنة الالكترونية أو جرائم الحاسوب التي تستهدف أمن تكنولوجيا المعلومات لتبقى هدفاً للعاملين عليها والتنبّه والوعي لمثل هذه المخاطر.

ومن جهته، أشار وزير الصحة وائل أبو فاعور خلال مؤتمر صحافي عقده بعد لقائه وزير الزراعة أكرم شهيب الى أن "فريق مركزي في وزارة الصحة قام بالكشف على عينات من القمح وثبت أنّ نسبة منه غير مطابق للمواصفات الصحية".

وأضاف "نسبة الاكترتكسين المسموحة هي 5 ميكرو غرام في الكيلوغرام من القمح، إلا أن الكمية في الدفعة الثانية كان فيها 26 ميكروغرام".

ولفت أبو فاعور الى أن "4 من أصل 7 من عينات القمح غير مطابقة للمواصفات ومادة الاوكراتوكسين التي عثر عليها في القمح يمكن أن تؤدي الى خلايا سرطانية".

وأكمل "بعض العينات غير المطابقة أصبح في السوق ويجب عدم ادخال أي حبة قمح الى لبنان دون اجراء الفحوصات اللازمة".

وأكد بأنه بعد إجراء الفحوصات "تبين أن القمح الأميركي مطابق للمواصفات أما القمح الروسي فغير مطابق".

وتابع "مشروع سلامة الغذاء تحوّل الى سياسة دائمة ونحاول الكشف عن قضايا لم تكن مألوفة في قاموسنا اللبناني".

وقال أبو فاعور "المطلوب زيادة الرقابة على المرافق اللبنانية ومرافق الإستيراد... فصحيح أن الشعب اللبناني يحتاج إلى الزهايمر إلا اننا نفضل أن يختاره بنفسه ولا يفرض عليه".

عربياً:

اشار وزير العمل السعودي مفرج الحقباني الى أن الوزارة مستعدة  لرصد المتعاطفين من شركات وعمالة مع حزب الله متى ما طلبت وزارة الداخلية ذلك

منها.

ويذكر أن دول "مجلس التعاون الخليجي" كانت قد قررت مؤخراً، اعتبار حزب الله منظمة إرهابية بكل قاداتها وفصائلها والتنظيمات التابعة لها والمنبثقة عنها.

وقد توعدت وزارة الداخلية السعودية بملاحقة اي متعاطف او متعاون او ممول من المواطنين او المقيمين لحزب الله.

ومن جهةٍ ثانية، عدلت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية للنظام المصرفي السعودي إلى سلبية من مستقرة وقالت إن التعديل يعكس توقعات بتضرر القطاع المصرفي من إستمرار ضعف أسعار النفط وإنخفاض الانفاق الحكومي.

وقالت الوكالة "نتوقع أن يشهد المناخ التشغيلي للبنوك السعودية ضعفا خلال 12 - 18 شهرا المقبلة."

وأضافت أنه في ظل توقعات باستمرار انخفاض أسعار النفط لفترة أطول وفي ظل خفض الإنفاق الحكومي 14 بالمئة خلال 2016 فإنها تعتقد مخاطر الائتمان في النظام آخذة في التنامي.

وقالت "موديز" إن من المرجح أن يعرض شح السيولة البنوك لتقلبات تمويل كبيرة في ظل الضغوط الإقليمية.

ومن ناحيةٍ آخرى، أعلن وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة في بيان إن منتجي النفط من داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وخارجها سيعقدون اجتماعا في الدوحة يوم 17 نيسان.

وقال السادة الذي يشغل أيضا منصب رئيس "أوبك" في الوقت الحالي إن الاجتماع سيكون متابعة لسابقه الذي عقد الشهر الماضي في العاصمة القطرية أيضا بين بلاده والسعودية وروسيا وفنزويلا والذي شهد اقتراح اتفاق لتجميد الإنتاج عند مستويات كانون الثاني ودعوة المنتجين الآخرين للمشاركة في هذه الخطوة.

وذكر البيان أنه حتى اليوم تحظى المبادرة بدعم حوالي 15 منتجا من الدول الأعضاء في المنظمة وخارجها يساهمون بنحو 73% من حجم إنتاج النفط العالمي.

الصين:

دافع رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ عن السياسات الاقتصادية التي تنتهجها بلاده، مؤكداً أن حجم الفرص أكبر من حجم المخاطر متعهدا بعدم حدوث هبوط حاد في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وأعلن لي كه تشيانغ، خلال مؤتمر صحفي اليوم في ختام الاجتماع السنوي للبرلمان، إن بلاده ستحد من الروتين الحكومي في قطاع الأعمال وستعمل على تخفيض ديون الشركات وتحسين التشريعات المالية وضمان عدم حدوث تسريح جماعي للعمالة نتيجة لقيامها بإعادة هيكلة الصناعات الثقيلة مثل الفحم والحديد.

وأضاف: "نحن واثقون من أنه طالما نواصل الإصلاح والانفتاح لن يعاني الاقتصاد الصيني من تراجع حاد.. الإنتاجية الاقتصادية تنخفض بفعل التدخل الحكومي غير الضروري ونحن بحاجة لأن نخلق وضعا يتسم بالمزيد من التكافؤ في الفرص والمزيد من الاستشراف."

وأشار الى إن الحكومة المركزية قد تزيد التمويل لمساعدة من يتم تسريحهم من العمل إذ اقتضت الضرورة بالإضافة إلى صندوق بقيمة 100 مليار يوان، أي 15.3 مليار دولار، جرى الإعلان عنه في شباط يهدف إلى إعادة تسكين العمال الذين فقدوا وظائفهم في الوقت الذي تسعى فيه البلاد للحد من العمالة الزائدة.

إيران:

نقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء عن الرئيس الإيراني حسن روحانيقوله إن مبيعات بلاده من النفط الخام ومكثفات الغاز ستصل إلى مليوني برميل يوميا في الأيام المقبلة إذ تعزز طهران إنتاجها من الخام منذ رفع العقوبات عنها في كانون الثاني.

وقال روحاني: "دخل إيران سيزيد. مبيعاتنا من النفط ومكثفات الغاز ستصل إلى مليوني برميل يوميا في الأيام القادمة. سنشهد وضعا مختلفا في السنة المقبلة."

عالمياً:

ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم، بعد أن تراجعت خلال الجلسات الماضية لأدنى مستوى في أسبوعين، مع ترقب قرار السياسة النقدية الأميركية.

واستقر سعر التسليم الفوري للذهب عند مستوى 1232.3 دولار للأوقية في الساعة 11:47 مساءً بتوقيت بيروت.

في حين ارتفع سعر العقود الآجلة للمعدن الأصفر بنحو 0.2% ليصل إلى 1233 دولار للأوقية في الساعة 11:21 مساءً بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، بدعم توقعات مزيد من الهبوط في الإنتاج الأميركي، قبيل إعلان بيانات مخزونات الخام في الولايات المتحدة.

وكانت بيانات صادرة عن معهد البترول الأميركي بالأمس قد كشفت ارتفاع المخزونات بمقدار 1.5 مليون برميل في الأسبوع الماضي، متراجعة عن التوقعات.

ومن المقرر أن تعلن إدارة معلومات الطاقة في وقت لاحق من اليوم البيانات الرسمية للمخزونات الأميركية عن الأسبوع الماضي.

وصعد سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي بنسبة 1.2% إلى 39.22 دولار للبرميل في الساعة 7:50 صباحًا بتوقيت بيروت.

كما ارتفع سعر الخام الأميركي تسليم شهر نيسان بحوالي 1.6% ليصل إلى 36.94 دولار للبرميل.

تطورات الأسواق:

أغلقتبورصة الكويتعلى إرتفاع بنسبة 0.07% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5243.79 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى إرتفاع بنسبة 0.42% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1155.95 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على تراجع بنسبة 0.03% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5295.88 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى تراجع بنسبة 0.87% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3321.83 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على تراجع بنسبة 2.11% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4403.43 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى تراجع بنسبة 0.55% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 524.07 نقطة

أغلقتبورصة الأردنعلى إرتفاع بنسبة 0.28% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2129.51 نقطة

أمابورصة قطرفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.90% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 10291.33 نقطة

ومن ناحية أخرى أغلقتبورصة مصرعلى إرتفاع بنسبة 1.25% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7228.68 نقطة

وأغلقتبورصة السعوديةعلى إرتفاع بنسبة 1.17% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6305.78 نقطة

وتقدم مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم بنسبة 0.05% الى مستوى 1157.75 نقطة في بورصة بيروت.