من منّا لا يتذكّر نيكولا المير (15 عاما)..  الطفل اللبناني الملقب "بالطفل المعجزة"، والذي دفعه شغفه الكبير نحو الابتكار التقني الى التعلم واكتساب المهارات في كتابة الرموز و"الكودات" من الانترنت...  وتمكن من الوصول الى عدد كبير من الإنجازات في المجال التكنولوجي وهذا ما جعله أحد أعضاء فريق "مايكروسوفت – لبنان".

 

وسبق لموقع "الإقتصاد" أن ألقى الضوء على إبتكار نيكولا العام الماضي "Vegento"... وهو وعاء ذكي خاص بزراعة الشتول والورود يمكن من خلاله ري الأزهار تلقائيا من خلال تطبيق ذكي يتم تحميله على الهاتف... وتمكن المير وقتها من الوصول الى المرحلة النهائية من مسابقة "Imagine Cup" التي تنظمها "مايكروسوفت".

اليوم ... يعمل نيكولا على مشروع جديد هو الأول من نوعه في لبنان والمنطقة ... إنه "Podle"، منصة مخصصة للـ"Podcast" .. (مقاطع صوتية رقمية) تهدف الى إيصال معلومات عن موضوع معين بطريقة مفصلة ودقيقة.

وللحديث أكثر عن "Podle" ... كان لـ"الإقتصاد" لقاء خاص مع نيكولا الذي تحدث عن أهداف هذا المشروع ... وعن مشاريعه المستقبلية.

 

 

- بداية ما هي منصة "Podle" ؟ وما الهدف من ورائها؟

 

"Podle" هي منصة إلكترونية مخصصة لنشر "Podcasts" هادفة، وتهم شريحة معينة من الناس .. فمثلا "SoundCloud" يقدم "Podcasts" متنوعة "(أغاني، موسيقى، مقابلات، شعر ... وغيرها) ... إلا أن "Podle" ستكون متخصصة بالمجالات التعليمية والثقافية والمعلومات المفيدة.

وستكون الـ"Podcasts" في "Podle" عبارة عن "سلاسل متواصلة ومترابطة" (Series)... فهي شبيهة بالقصة أو الكتاب الذي يتم تحويلة الى فيلم سينمائي ... نحن في "Podle" سنقوم بتحويل المعلومات الموجودة في الكتب وعلى الإنترنت الى "Podcasts" (مقاطع صوتية رقمية) مفيدة ومتنوعة وتغطي كافة المجالات والإهتمامات.

 

 

- كيف بدأت الفكرة ؟ ولماذا قمت بإنشاء "Podle"؟

انا شخصيا مهتم جدا بالإستماع الى الـ"Podcasts" ... ومع الوقت لاحظت بان الـ"Podcasts" تعطيني معلومات أكثر وأهم من المعلومات التي يمكنني الحصول عليها من خلال الفيديوهات أو عبر الإنترنت، كما أن نوعية المعلومات التي أحصل عليها من خلال الـ"Podcasts" دقيقة جدا.

وبما أنه لا يوجد موقع متخصص للـ "Podcasts" في المنطقة، قررت إنشاء منصة إلكترونية خاصة بهذا الأمر، وهدفها الأساسي هو الشباب والأطفال في العالم العربي.

 

 

- كيف يمكن للمستخدمين الوصول الى الـ "Podcasts" في "Podle" ؟

حاليا "Podle" هي عبارة عن موقع إلكتروني .. ولكنه مازال قيد التطوير، ويمكن للمستخدمين الوصول الى المنصة من خلال الموقع الإلكتروني الخاص.

لكن الموقع ليس متاحا بعد، وسيكون جاهزا قريبا من أجل الإطلاق الرسمي ... كما أنني سأعمل على تطوير تطبيق ذكي خاص بـ "Podle" أيضا... ولكن ذلك يعتمد على مدى نجاح المشروع وسرعة إنتشار "Podle" بين الناس.

 

 

- هل لديك أي شركاء أو جهات داعمة في هذا المشروع ؟

حاليا أعمل على "Podle" وحدي .. ولكن يمكن فيما بعد إدخال بعض الأشخاص الى المشروع خصوصا في مجال التسويق.

كما انني أستخدم بعض الخدمات التي تقدمها لي "مايكروسوفت" مجانا، ولكن لا يوجد أي شريك أو جهة داعمة للمشروع في الوقت الحالي.

 

 

- هل هناك مواقع أو منصات إلكترونية شبيهة بـ "Podle" في لبنان والعالم العربي؟

"Podle" هي أول منصة متخصصة فقط بالـ"Podcasts" في العالم العربي... هناك منصة "SoundCloud" ولكنها ليست متخصصة بالـ "Podcasts" فقط .. بل تنشر الأغاني والمقابلات والمقاطع الصوتية المختلفة.

و"Podle" ستفتح بابا لإنتشار الـ "Podcasts" في العالم العربي خصوصا أن عدد الأشخاص الذين يستمعون الى الـ"Podcasts" قليل جدا اليوم .. لذلك فإن الهدف الأساسي هو نشر هذه الثقافة في مجتمعاتنا.

 

 

- هل ستكون "Podle" فقط باللغة العربية ؟

على الرغم من أن "Podle" تستهدف نشر ثقافة الـ "Podcasts" في العالم العربي إلا أن هدفنا أيضا أن تكون عالمية ... لذلك فإنها لن تكون فقط باللغة العربية.

 

 

- ما هي أهم مشاريعك المستقبلية ؟

ينصب إهتمامي الأن على الإنتهاء من "Podle" وإطلاقها رسميا ... كما أقوم بالتحضير للمشاركة في مسابقة "Imagine Cup" التي تنظمها "مايكروسوفت" في شهر نيسان المقبل.