يظهر اتجاه صناعة كل من ​الواقع الافتراضي​ والواقع المعزز إلى توسعهما خارج دائرة الترفيه واللعب، وبالتالي دخولهما مجالات الصناعة والإنتاج المختلفة، وبشكل خاص عمال المصانع، حيث كشفت تقارير أن استخدام تقنية الواقع المعزز خصوصاً يعد مفيداً في مجالات مثل: العمليات التجارية، والخدمات اللوجستية، والتجزئة، حيث تزداد الحاجة للحصول على المعلومات بشكل سريع.
 
ويوضّح الفيديو المرفق استخدام تقنية الواقع المعزز في مجال العمل، حيث قامت شركة "SAP" للبرمجيات و"Vuzix" المتخصصة في صناعة نظارات الواقع المعزز، بنشر هذا المقطع الذي يُظهر أحد المهندسين وهو يستخدم النظارة في الملاحة الخارجية، وكذلك الملاحة داخل المباني، وكذلك في تنظيم وتنفيذ المهام المتعلقة بعمله.
 
وتجدر الاشارة الى ان هذه الأشكال من التطبيقات في تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز في صعود مستمر، وخصوصاً تقنية الواقع المعزز، حيث يرى بعض المختصّين أن الواقع الافتراضي يُخرج المستخدم تماماً من العالم الحقيقي، وهو ما لا يعد تطبيقاً جيداً بالنسبة لمجالات العمل، بينما يرى بعض المهتمين أن المشكلة في الواقع المعزز هو افتقاره إلى وجود عتاد يتبنى التقنيات المتقدمة في البرمجيات الخاصة به.
 
من جهته، اشار مركز "Beecham" للأبحاث الى أن قيمة سوق الواقع المعزز في الاستخدامات الصناعية، بتجاهل الاستخدمات الاستهلاكية، ستبلغ 800 مليون دولار أميركي مع حلول العام 2020، بينما تتجاوز بعض التوقعات هذه الأرقام لدرجة تحدثها عن وصول قيمة مجال الواقع المعزز بشكل كلي إلى 2.4 مليار دولار في عام 2019.
 
وأما شركة "Digi-Capital" فتشير الى ان مجموع القيمة الكلية لأسواق تقنيتي الواقع الافتراضي والواقع المعزز ستصل إلى 120 مليار دولار في عام 2020، حيث أظهرت إحصائيات الشركة إلى أن إيرادات الواقع المعزز ستبلغ 90 مليار دولار، بينما ستصل إيرادات الواقع الافتراضي إلى 30 مليار دولار.
 
ويذكر أن الإحصائية الأخيرة تعد بعيدة كل البعد عن الأرقام التي يتحدث عنها مركز "Beecham"، لكن كلاً منهما يتفقان على شيءٍ واحد، وهو أن الواقع المعزز يعد سوقاً محتملاً أكبر بكثير من الواقع الافتراضي.