لا شك أن قطاع صناعة المعرفة في لبنان يعد من القطاعات الأكثر نموا على الرغم من أنه مازال قطاعا ناشئاً ويحتاج الى الكثير من التطور والتقدم... إلا أن وجود حاضنات ومؤسسات تكنولوجية مهمة مثل "بيريتك"، "بادر"، "BDD".. وغيرها، إضافة الى الدعم الكبير الذي يقدمه المصرف المركزي لهذا القطاع، والموارد البشرية المبدعة والمميزة التي يمتلكها لبنان .. تعجلنا نتفاءل بمستقبل هذا القطاع.

ونلقي الضوء اليوم من خلال "​تحت الضوء​" على مؤسسة لبنانية ناشئة تساهم أيضا في تطوير قطاع المعرفة، وتساعد الطلاب والشباب المبدعين على تحويل أفكارهم الى منتجات وخدمات حقيقية ومواكبة للتطور... نتحدث هنا عن "Hbr Creative Platform" الذي يعد أول معمل تصنيع لبناني يؤمن مساحة للأشخاص المبدعين للإلتقاء سوياً من أجل تحويل أفكارهم ومشاريعهم الى حقيقة.

وللحديث أكثر عن "Hbr" كان لـ"الإقتصاد" لقاء خاص مع أحد المؤسسين نيللي باز.

- ما هي "Hbr Creative Platform"؟ وما هي طبيعة عملكم؟

"Hbr" هي عبارة عن معمل تصنيع إذا صح التعبير (fabrication lab)، يؤمن مساحة للأشخاص المبدعين للإلتقاء سوياً من أجل تحويل أفكارهم ومشاريعهم الى منتج أو خدمة حقيقية.

كما يضم "Hbr Creative Platform" كافة الأدوات اللازمة والماكينات الضرورية مما يسهل على أصحاب المشاريع تنفيذ أفكارهم، كما أن الأجواء الموجودة في "Hbr" والتواصل الذي يحصل بين أصحاب المشاريع يسمح في تناقل الخبرات بين بعضهم البعض وفي خلق أفكار جديدة أيضا.

- من هو صاحب الفكرة؟ ولماذا قمتم بإنشاء "Hbr Creative Platform"؟

أنا وشريكي حليم شويري أصحاب فكرة إنشاء "Hbr " في لبنان.

حليم لديه خبرة كبيرة في مجال التصميم "Graphic design"، وهو متخصص أكثر في مجال تصميم المنتجات "Product design"، أما أنا فـ"Strategic designer" ومتخصصة أكثر في مجال تصميم الخدمات "Service design"... وقبل عودتي الى لبنان كنت في ميلانو، وكنت أعمل في مكان شبيه بـ "Hbr"... وهناك كنا نعمل على مشروع لمساعدة أصحاب المشاريع الصغيرة والطلاب المبدعين من أجل إيجاد حلول للمشاكل التي تواجههم في مشاريعهم، لذلك فكّرت بأن لبنان بحاجة ماسة لهكذا مشروع.. وبعد عودتي كان "حليم" يعمل على مشروع "Hbr" ولكن الفكرة لم تكن على الشكل التي هي عليه اليوم.. لذلك تعاونا على إطلاق المشروع وبدأنا بالعمل الفعلي في شهر تموز من العام 2014.

- كيف تتم طريقة العمل في "Hbr"؟ وهل تجنون أرباح مادية من خلال إستضافة المشاريع؟

في "Hbr" لدينا طريقتين للعمل، الطريقة الأولى هي عندما يأتي صاحب فكرة أو مشروع إلينا من أجل تنفيذ فكرته، فنقدم له الإستشارات والنصائح اللازمة من خلال متخصصين لبنانيين وأجانب أيضا، إضافة الى المعدات والآلات الضرورية لتحويل الفكرة الى منتج أو خدمة... أما الطريقة الأخرى فتجري من خلال قدوم صاحب المشروع وإستئجار مكتب في "Hbr" حيث يمكنه التواصل مع كافة الأشخاص الموجودين وتبادل الأفكار من أجل الوصول الى المنتج أو الخدمة.

أما بالنسبة للأرباح فهي يمكن أن تكون من خلال رسم معين يتم الإتفاق عليه، أو من خلال نسبة من المبيعات إذ نقوم أيضا بالتسويق للمنتجات وبيعها.

- ما الفرق بين "Hbr" وباقي الحاضنات التكنولوجية في لبنان مثل "بيريتك"، "بادر"، "BDD"، "Speed" وغيرها؟

الفرق هو ان "Hbr" متخصصة أكثر في مجال التصميم "design "، فنحن لسنا " accelerators"، بمعنى أننا لا نسعى لتأمين التمويل لأصحاب المشاريع أو الأفكار، بل نقدم لهم الإستشارات والنصائح والأدوات اللازمة.

ولكن أحيانا قد يلتقي بعض أصحاب المشاريع بأشخاص من "بيريتك" مثلا في "Hbr"، وقد يؤدي هذا اللقاء فيما بعد الى تأمين تمويل للمشروع، ولكن تأمين الأموال أو المستثمرين ليس هدفنا الأساسي.

- أين يقع معمل "Hbr"؟

"Hbr" موجود في منطقة البوشرية على مساحة كبيرة جدا، وهو موجود بالقرب من المدينة الصناعية، مما يسمح لنا بالوصول الى أي مصنع أو مخرطة مثلا بشكل سريع مما يسهل عملنا وعمل الأشخاص الموجودين في "Hbr".

- ما هي أبرز الصعوبات التي واجهتكم وتواجهكم في "Hbr"؟

"Hbr" هدفه زيادة التعاون للوصول الى الهدف، والمشكلة أن العقلية اللبنانية تعتمد أكثر على التنافسية حين يرتبط الأمر بالعمل أو بتحقيق الربح.. فاللبناني يرى المشاريع الأخرى الشبيهة كمنافسين ولا يفكر في التعاون معهم مثلا لتطوير المنتج أو الخدمة.. لذلك هذه أبرز صعوبة واجهتنا.

أما بالنسبة للصعوبة الثانية فهي أننا نعمل في "Hbr" على خلق مجتمع قادر على إيجاد الحلول للمشاكل التي تواجه المشاريع والأفكار، وهذا الأمر ليس سهلا في لبنان، حيث أن المجتمع معتاد على إستخدام ما يصنعه الأخرين فقط.

- كيف تصفين مشاركتكم في "BDL Accelerate"؟

المشاركة في "BDL Accelerate" كانت ممتازة جدا.. وبالإجمال هذا المعرض مهم جدا لتطوير قطاع صناعة المعرفة في لبنان، فهذا القطاع الناشىء بأمس الحاجة الى معارض مشابهة لـ"BDL Accelerate" من أجل التطور والتقدم.