يشهد لبنان في السنوات الأخيرة توجها حقيقيا من قبل بعض المؤسسات والشركات الخاصة إضافة الى مصرف لبنان أيضا.. لتشجيع ودعم والشركات الناشئة والصغيرة، والإستثمار بشكل أكبر في إقتصاد المعرفة.

وتقوم العديد من المؤسسات والحاضنات التكنولوجية بتنظيم مسابقات سنوية لأصحاب المشاريع والمؤسسات الصغيرة والناشئة بهدف دعمهم وزيادة قدراتهم وخبراتهم في سوق العمل، حيث يتم توزيع جوائز نقدية على الفائزين بالمراكز الأولى... ولا شك أن مسابقة "Brilliant Lebanese Awards" التي ينظمها "البنك اللبناني للتجارة" (BLC Bank) هي أحد أبرز المسابقات التي تنظم في لبنان، وكانت النسخة الرابعة من المسابقة التي نظمت العام الماضي هي الأبرز حيث تأهل الى المرحلة النهائية 11 شركة لبنانية بارزة بينها 6 شركات تديرها نساء فاعلات ... وفي نهاية المسابقة حازت شركة"Eyedeas"   على المركز الأول عن فئة أفضل مشروع للعام 2015، كما حازت صاحبة شركة  "Cocoa & Co " على جائزة افضل امرأة مبادرة ... وتمكنت مورييل مقوّم مؤسسة شركة "Mukagraf Design"  من الفوز بجائزة اختيار الجمهور.

ولأن "Mukagraf Design"  حازت على إعجاب الجمهور واللجنة بنفس الوقت .. كان لـ"الإقتصاد" مقابلة خاصة مع صاحبة الشركة مورييل مقوّم التي تحدثت عن طبيعة عملهم ... وعن مشاريعهم المستقبلية.

- بداية.. ما هو المنتج الذي تقدمونه من خلال شركة "Mukagraf"؟

"Mukagraf" هو إستديو متخصص بتصميم وصناعة بطاقات المعايدة وبطاقات المناسبات الخاصة، ولكن بـ"الطريقة اللبنانية".

وأعني "بالطريقة اللبنانية" أننا نستخدم جمل ومصطلحات لبنانية عامية نستعملها دائما كأشخاص خلال أحديثنا اليومية.. وهذا يعطي لبطاقات المعايدة تعابير صادقة وجميلة تساهم في دفع الناس للفرح والإبتسامة.

ولا نكتب العبارات فقط بالأحرف العربية.. بل نستخدم لغة الإنترنت التي يستخدمها اللبنانيين بكثرة من خلال الأحرف الإنكليزية والفرنسية.

- كيف بدأت الفكرة؟ وما الذي دفعك لتأسيس  "Mukagraf"؟

كنت أحب الرسم منذ الصغر.. ودرسته في مدرسة متخصصة لمدة 10 سنوات، وعندما أصبحت في الجامعة تخصصت في الـ"Graphic Design"... ثم تابعت دراسة "الماستر" في لندن.

وقبل البدء بالعمل لاحظت أن هناك فجوة كبيرة فيما يتعلق ببطاقات المعايدة الموجودة في منطقتنا.. فكل البطاقات الموجودة في المتاجر مطبوعة باللغة الإنكليزية أو الفرنسية، وشغفي وحبي لهذا المجال دفعاني للتفكير في تصميم بطاقات معايدة باللغة اللبنانية العامية.. فقمت في البداية بتصميم 9 بطاقات في نهاية عام 2009.. ووضعتهم في السوق يوم عيد الحب في العام 2010.

حصدت هذه البطاقات إعجاب الكثيرين، لذلك قررت تأسيس "Mukagraf".

- هل تملكون متجر خاص بـ"Mukagraf"؟ وماذا عن الأسعار؟

كلا لا نملك متجرا ولكن نحن نتعامل مع متاجر ومكتبات في لبنان والخارج مثل "Virgin"، "مكتبة أنطوان"، "Malik’s" وغيرها.

أما بالنسبة للأسعار فهي مدروسة ومشابهة للأسعار الموجودة في السوق اليوم.. كما انها في متناول الجميع.

- هل تعملون فقط في لبنان؟

نحن نعمل في لبنان والدول العربية... مثل السعودية، قطر، الإمارات... ونستخدم في البطاقات عبارات محلية لبنانية، إضافة الى عبارات محلية خاصة بالمجتمع الخليجي لنكون قريبين أيضا من المواطنين هناك.

- هل هناك شركات مشابهة في لبنان؟ وما الجديد الذي تقدمونه؟

بشكل عام .. "Mukagraf" كانت أول شركة لبنانية تقوم بتصميم بطاقات المعايدة من خلال إستخدام اللغة العامية والمصطلحات الشعبية إذا صح التعبير، وهناك منافسة من قبل الشركات المعروفة والكبيرة ولكن ما يفرقنا عنهم هو أننا نستخدم فقط اللغة العربية العامية في تصميماتنا.

- هل هناك إقبال كبير على منتجات "Mukagraf"؟

بصراحة لولا الإقبال الكبير وإعجاب الناس بالأفكار.. لما إستمريت في المشروع، فإقبال الناس وتشجيعهم هو من دفعني لإستمرار والتقدم، نحن نحاول من خلال تصاميمنا أن نصل الى قلوب الناس وأن نرسم بسمة في مناسبات الأعياد والمناسبات الخاصة بهم.

- شاركتم في مسابقة "Brilliant Lebanese Award 2015" التي نظمها "البنك اللبناني للتجارة" (BLC)... وتمكنتم من حصد جائزة تصويت الجمهور لأفضل شركة ناشئة... كيف تصفين هذه التجربة؟

"Brilliant Lebanese Award " هي مسابقة رائعة جدا، وتنظيمها من قبل "البنك اللبناني للتجارة" كان مميز أيضا... فهذه المبادرة مهمة لتشجيع الأفكار والشركات والمشاريع الصغيرة، كما أنهم عملوا على تشجيع المرأة اللبنانية وتقديرها من خلال قسم مخصص لمشاريع النساء اللبنانيات.

وأنا شخصيا إستفدت كثيرا من هذه التجربة حيث تعرفت على عدد كبير من رواد الأعمال وأصحاب المشاريع، إضافة الى مدراء وفريق "BLC" الرائع.

كما أن المعايير المتبعة في المسابقة ونصائح اللجنة والخبراء مهمة جدا في تطوير العمل، حيث شددوا كثيرا على تطوير الاداء المالي، الابداع، الاستدامة، والمسؤولية الاجتماعية للشركة .

لذلك أعتبر أن هذه التجربة كانت جدية جدا.

- ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية؟

أهم ما نعمل عليه الأن هو محاولة إيصال بطاقاتنا وتصاميمنا الى أكبر عدد من الناس في لبنان والعالم العربي أيضا... كما أننا سنقوم مستقبلا بإستخدام تصاميمنا على منتجات أخرى الى جانب بطاقات المعايدة.

ولكن حتى الأن لم نحدد نوعية هذه المنتجات بعد، حيث يمكن أن تكون متعلقة بالموضة كالثياب والإكسسوارات، أو أن تكون مرتبطة بأثاث المنازل وغيرها.