على الرغم من الأوضاع الإقتصادية والسياسية والأمنية الصعبة التي مر بها لبنان في عام 2015... إلا أن شبابه المبدع رسم بأفكاره الخلاقة وإختراعاته المبتكرة صورة مشرفة للبنان في المنطقة والعالم، فقد شهد العام 2015 على ولادة العديد من الإختراعات والإبتكارات اللبنانية الصنع، والتي أبصرت النور بمعظمها من خلال جهود فردية وبدون أي دعم رسمي من الدولة.

وقد قامت "الإقتصاد" خلال هذا العام بإلقاء الضوء على أبرز هذه المشاريع من خلال لقاءات ومقابلات حصرية ومطوّلة... وقد برز عد كبير من تلك الإختراعات وإستحوذ على إهتمام القراء والمتابعين ... لذلك إخترنا لكم أفضل الإبتكارات اللبنانية في عالم التطبيقات الذكية والروبوتات التي ولدت في العام 2015، والتي مهدت الطريق لأختراعات وإبداعات أخرى قادمة بالتأكيد في 2016.

- "تشارلي بنز" ... روبوت عملاق صنع في لبنان

هو مشروع تخرج لطلاب قسم الميكاترونيكس في جامعة رفيق الحريري في بيروت، خلدون حاطوم وابراهيم حمود وخالد سلوم ومحمد صالح، حيث قاموا بتصميم وبرمجة "سبايدر روبوت" (Spider Robot) تحت إسم "تشارلي بنز".

ويمكن لهذا الروبوت الضخم التحرك في تضاريس مختلفة أثناء تأديته لمهام متعددة، منها إطفاء الحرائق والإنقاذ وبعض الأعمال العسكرية كنقل الاسعافات الاولية والذخيرة".

- "Spoke" تطبيق لبنان .. أصبح للتواصل الإجنماعي مفهوم أخر

"Spoke" هي منصة للتواصل الإجتماعي شبيهة بـ"تويتر" من حيث المتابعين "Followers" والأشخاص الذين يقوم المستخدم بمتابعتهم "Following" .. ولكن في "Spoke" تختلف طريقة التواصل الإجتماعي مع الأصدقاء والمتابعين لأنه لا يتم إستخدام الكتابة للتواصل، بل التسجيلات الصوتية.

فبدلا من قيام المستخدم بكتابة جملة على "Spoke"، يمكنه تسجيل مقطع صوتي ومشاركته مع متابعيه وأصدقائه بطريقة سهلة وبسيطة.

وقام بتطوير التطبيق كل من رمزي جميل وشريكه زياد علامة .. وهم طلاب في الجامعة الأميركية في بيروت.

- "Two"... منتج لبنان سيحدث ثورة في عالم إكسسوارات الهواتف

"Two"  هو عبارة عن غطاء خاص بالهواتف الذكية يسمح للمستخدمين بإستعمال "Sim Card" إضافي دون الحاجة لهاتف أخر.. حيث يقوم المستخدم بتحميل تطبيق ذكي خاص بـ"Two"  على هاتفة، وإستخدام خط هاتفي أخر إضافة الى الخط الأساسي.

الفكرة بدات مع كل من الشاب فؤاد فتال وصديقه نبيل نصر... وتوصلوا الى النموذج النهائي من المنتج بالتعاون مع خبراء من "Silicon Valley" في الولايات المتحدة الأميركية، بعد تأسيسهم لشركتهم الخاصة "KRIMSTON".

- حلم الطفل اللبناني جايك المير بالوصول الى "آبل" ... تحقق!!

تمكن الطفل اللبناني جايك المير الذي يبلغ من العمر 13 سنة من الفوز بالمركز الأول في مسابقة"WWDC"  وهي مؤتمر المطورين العالمي في الولايات المتحدة، التي يقدم فيها كل مشارك تطبيقا وتختار شركة "آبل" الأفضل من بينها.

وحصد جايك المركز الأول من خلال تطبيق "NoSpeed" الذي يهدف الى تخفيف نسبة حوادث السير في لبنان والعالم.

- لعازفي الموسيقى ... "Radio Tuner" جهاز لبناني يصدر الى 55 دولة حول العالم

"Roadie Tuner"  هو جهاز يقوم بدوزنة الآلات الوترية، مثل الغيتار، العود، الكمان ... بطريقة أوتوماتيكية. فهذا الجهاز يحتوي على بطارية يمكن إعادة شحنها، يتم وضعه على المفتاح الخاص بدوزنة الآلة الموسيقية، ووصله بالهاتف الذكي عبر تقنية البلوتوث، بعد ذلك يقوم الهاتف بتحليل صوت الآلة من خلال تطبيق خاص، ثم يعطي الأمر لجهاز "Roadie Tuner"  لتحريك المفتاح بالطريقة الصحيحة.

الشاب اللبناني بسام جلغا هو صاحب هذه الفكرة.. وقد تمكن من تصدير الجهاز الى أكثر من 55 دولة في العالم.

- "QuadroFighter" ... إختراع لبناني يسهل مهمة رجال الإطفاء

هي طائرة مروحية (QuadCopter) يمكن التحكم بها عن بعد، وتحمل نوع من الكاميرات التي تقوم بتحليل الصور التي تلتقطها بهدف الكشف عن حرائق الغابات وتنبيه السلطات المعنية  وإرشادها الى المكان الدقيق للحريق من أجل اخمادها في أسرع وقت ممكن وتخفيف الخسائر.

وطور هذا الجهاز كل من نيكولا زعتر وشارلي خوري ....

- طلاب سيدة الجمهور يطورون جهازا للإنقاذ ... كي لا نخسر ميلاني فريحة مجددا

قام أصدقاء الشابة اللبنانية ميلاني فريحة التي توفيت منذ عام تقريبا أثناء ممارستها لرياضة التزلج في منطقة فاريا، بإبتكار جهاز جديد للإنقاذ وهو عبارة "Drone" (طائرة بدون طيار) تقوم بالتصوير المستمر من خلال كاميرا فيديو، وترسل كل هذه المعلومات التي يتم تصويرها الى المحطة الرئيسية، وهناك يتم تحليل المحتوى ولقطات الفيديو (كل لقطة لوحدها) من خلال تكنولوجيا حديثة تسمى   "Image Processing"، حيث يمكن لهذه التكنولوجيا تحليل وتمييز الأشياء والأشخاص وحتى الحركة، وبإمكانها تحديد ما إذا كان الشخص جالسا في الأرض أو متحركا... وفي حال كان هذا الشخص "معدوم الحركة" تقوم بإرسال تنبيه للشخص المسؤول في المحطة الرئيسية وتحديد المكان، حيث يمكن للمراقب في المركز التحكم بالـ"Drone"   والإقتراب من الشخص المصاب ومخاطبته من خلال إتصال مباشر يتم بين الـ"Drone" والمحطة الرئيسية للتأكد إذا ما كان مصابا أو قد حل به مكروه ما.

طور الـ"Drone" فريقا مكونا من وليد بحلق، سامي الخوري، وكارلو كرم... وهم طلاب في مدرسة سيدة الجمهور.

- "ReAble Wallet "... تطبيق لبناني خاص بذوي الإحتياجات الخاصة

"Reable "  هي شركة لبنانبة تعمل في تطوير وصناعة الأدوات والتطبيقات الذكية لذوي الإحتياجات الخاصة.

مهمتها الرئيسية هي تمكين هذه الفئة من الناس من مواجهة التحديات والتغلب على الإعاقة.

و"ReAble Wallet"  هو أحد التطبيقات التابعة للشركة، ومهمته مساعدة ذوي الإحتياجات الخاصة على إجراء المعاملات (كالحسابات، دفع المبالغ الصحيحة بشكل دقيق، وملاحظة التغير)، وفهم قيمة العملة، وتحديد الميزانية وجميع التكاليف بشكل صحيح، وتساعدهم أيضا على إعلام ذويهم بكافة الأمور المالية التي قاموا بها خلال اليوم، وسيتم تتبع المعاملات لمساعدة المستخدمين على تحديد التكاليف وإخطار أولياء أمورهم بكل التفاصيل.

وقام بتطوير التطبيق الرئيس التنفيذي لشركة "Reable "  إميل صوايا.

- "Beachill"... منتج لبناني لرواد الشاطىء ... يصدر لجميع أنحاء العالم

"Beachill" هي فراش ذكي مخصص لرواد الشاطىء، ومصنوع على أساس علمي وطبّي، يعطي الشخص أكبر قدر من الراحة.

بالإضافة الى ذلك فإن "Beachill" لا يعمل ببطريات، بل يعمل بالطاقة الشمسية، حيث يحتوي على لوح خاص يخزن الطاقة الشمسية ويحولها لطاقة كهربائية، حيث يمكن للمستخدم شحن هاتفه من خلال مخرج مخصص لذلك، إضافة الى حفظ الشراب الخاص أو العصير في مكان مخصص أيضا ليبقى باردا.

و"Beachill" مقاوم للمياه  (Waterproof)، ويمكن طيّه وحمله بسهولة، كما أنه آمن جدا ولا يشكل أي خطر. أضف الى ذلك أنه سهل التنظيف، ويمكن فصل "المخدة" عن الفراش، وإستخدامها منفردة.

قام بتطوير وصناعة هذا المنتج الشاب اللبناني أنطوان صياح.

- إنجاز لبناني جديد ... مولد كهرباء يعمل ببول الإنسان.

يعمل هذا المشروع على توليد الكهرباء من البول من خلال عملية "electrolysis"، للحصول على الهيدروجين الذي يستعمل كوقود لمولد كهرباء معدّل، وبهذه الطريقة لا يتم توليد الغازات الدفيئة، والماء المتبقي يمكن استعماله للري، فضلا عن أن الفضلات الصلبة التي يمكن استعمالها أيضا كسماد. وتساعد هذه الطريقة على توليد الكهرباء من مصدر لا نهائي الذي هو (البول)، وفي الوقت عينه تحل مشكلة التلوث بالبول عبر الصرف الصحي.

قام بتطوير المولد طلاب مدرسة "المنار الحديثة" في رأس المتن، فراس مكارم إياد حريز وبديع صالحة.

- لبناني يخترع صديقا ذكيا للإنسان ... الأول من نوعه في العالم

إسم الجهاز هو "smart ergonomic desk lamp" أو "المصباح المريح الذكي" ...

وهو مصباح ذكي خاص بالمكتب  "Desk Lamp"، يختلف عن المصابيح الموجودة في السوق، فهو يأخذ بعين الإعتبار عدة أمور أو نقاط ليعطي الضوء المناسب للشخص - من تلقاء نفسه - بحسب طبيعة العمل الذي يقوم به المستخدم.

فـ"smart ergonomic desk lamp"  يأخذ بعين الإعتبار "حجم الشيء الذي تعمل عليه"، "حدة التباين" (Contrast)  )حيث أن قدرة تمييز الشخص بين اللون الأسود والأبيض أسهل من قدرة التمييز بين الأسود والبني مثلا)، "الألوان" ... وغيرها من الأمور الأخرى.

طور هذا الجهاز الشاب اللبناني أديب الغصين.

- جو بلعيس ... الشاب اللبناني الذي أنقذ "فيسبوك"

تمكن الشاب اللبناني جو بلعيس (19 عاما)، من إكتشاف الأخطاء والثغرات في أشهر شبكات التواصل الاجتماعي وأبرز المواقع الالكترونية، وأرسلت له شركة "فيسبوك" جائزة مادية قيمتها 12,500، تقديرا لجهوده في حماية الموقع.

وتمكن جو من إكتشاف ثغرة في موقع "فيسبوك" يمكن من خلالها مسح أي تعليق لأي شخص في أي حساب أو صفحة موجودة على الموقع دون أن يتمكن أحد من معرفة الأمر... وتواصل مع "فيسبوك بهذا الخصوص حيث قامت الشركة بإغلاق الثغرة، وإرسال جائزة مالية له تقديرا لجهوده.