مع التطور التكنولوجي الدائم والمستمر وسرعة الحياة الكبيرة في عصرنا الحالي، أصبح الهاتف الذكي والإنترنت من أساسيات الحياة اليومية، كما انه في بعض الأحيان أصبح صاحب العمل مجبرا على حمل أكثر من هاتف وإمتلاك أكثر من خط هاتفي لتسيير أعماله بشكل سريع ومنظّم.

لهذا بدأت شركات تصنيع الهواتف، وخصوصا تلك التي تعمل بنظام "أندرويد" بطرح هواتف ذكية في الأسواق تتيح للمستخدم منفذين للشريحة، بحيث يمكنه إستخدام أكثر من خط هاتفي في نفس الهاتف... إلا أن الشركات العالمية لم تضيف هذه الخدمة الى هواتفها الراقية وهواتف الفئة الأولى.. كما أن شركة "آبل" لم تتيح هذه الخدمة في أي من هواتفها الذكية.. لذلك يعاني الكثير من مستخدمي هذه الهواتف من عدم إمكانية شراء خط هاتفي آخر، أو يضطرون لحمل هاتف ثاني لحل المشكلة.

لهذا قامت شركة "Krimston" اللبنانية بتطوير غطاء واقي لهواتف "آيفون" يدعى "Two"، ويساهم في حل تلك المشكلة من خلال منذ شريحة إضافي يمكّن المستخدم من إستعمال خط هاتفي إضافي والتحكم به بواسطة تطبيق ذكي خاص.

ولأن هذا المنتج هو الأول من نوعه في العالم.. كان لـ"الإقتصاد" هذا الحديث الخاص مع المؤسس والشريك في "Krimston" فؤاد فتّال.

- ما هو "Krimston" أو "Two"؟ وكيف يفيد المستخدمين؟

"Krimston" هي الشركة المصنعة لـ"Two".... و"Two" هو عبارة عن غطاء خاص بالهواتف الذكية يسمح للمستخدمين بإستعمال "Sim Card" إضافي دون الحاجة لهاتف أخر.. حيث يقوم المستخدم بتحميل تطبيق ذكي خاص بـ"Two" على هاتفة، وإستخدام خط هاتفي أخر إضافة الى الخط الأساسي.

وهذا المنتج يساعد مستخدمي الهواتف التي لا تحتوي سوى على منفذ شريحة واحد مثل هواتف "آيفون" وعائلة "Galaxy S" من "سامسونغ" وغيرها من الهواتف الأخرى التي لا تسمح بإستخدام شريحتين.

- من هو صاحب الفكرة؟ وما الذي دفعكم لتطوير هذا المنتج؟

الفكرة بدأت معي أنا وصديقي نبيل نصر، فنحن بحكم عملنا نسافر كثيرا.. كما أننا نستخدم هواتف "آيفون"، وكنا نواجه مشكلة خارج لبنان لأننا نحتاج الى خط هاتفي أخر وإنترنت مما يجبرنا على شراء أو حمل هاتف أخر...

لذلك فكرنا في حل لهذا الموضوع، فبدأت الفكرة بتطوير غطاء واقي للهاتف (Cover) ليكون عبارة عن "Router" فقط، وخلال عملنا لاحظنا بأننا أصبحنا قريبين جدا من تطوير هاتف متكامل ... لذلك أضفنا للغطاء منفذ شريحة (Sim Card) وطورنا تطبيق "Krimston Two" الذي يساعد على التحكم بهذه الشريحة.

- كيف قمتم بتصنيع المنتج؟ وهل تلقيتم مساعدة لتطوير التطبيق المرافق؟

عندما بدأنا بالفكرة، كنا على يقين بأن تصنيع منتج في لبنان هو أمر صعب، وأننا بحاجة لفهم كافة الأمور المتعلقة بكيفية البدء بتصنيع منتج والقواعد المتبعة في هذا المجال... لذلك قررنا الذهاب الى "Silicon Valley" في الولايات المتحدة الأميركية، وهناك قمنا بوضع دراسة وجدوى إقتصادية للمشروع.. كما حاولنا عرض المشروع على مستثمرين، وبعد إنتهائنا من أول جولة إستثمار تمكنا من إقناع 6 جهات لبنانية لتنضم الى المشروع كشريك.

وبعد إنتهاء من هذه المرحلة كان علينا البحث عن الجهة التي ستقوم بوضع التصميم الصناعي "Industrial design" الخاص بالمنتج بطريقة محترفة... وهنا كنا بحاجة الى مهندس كهربائي (electrical engineer) لمساعدتنا على تصميم الدوائر الكهربائية الخاصة المنتج، كما كنا بحاجة أيضا الى مهندس ميكانيكي (mechanical engineer) لوضع هذه الدوائر الكهربائية داخل المنتج... وفي "Silicon Valley" إجتمعنا مع ممثلين عن أكثر من 15 شركة قادرة على القيام بكل تلك الأمور ... وتوصلنا لإتفاق مع شركة "Industrial engineers" في أميركا ومع شركتي "Electrical" و "Mechanical engineers" في الهند، وتم تطوير المنتج والتطبيق الخاص به برقابة متواصلة من شركتنا طبعا.

- هل هناك أغطية واقية لكافة أنواع الهواتف الذكية؟

حتى الأن هناك غطاء واحد تم إنجازه.. وهو الغطاء الخاص بهواتف "Iphone 6" ... كما أننا نعمل الأن بطريقة سريعة للإنتهاء من الغطاء الخاص بهواتف "Iphone 6 Plus".

وفي المرحلة القادمة سنعمل أيضا على الهواتف الأخرى التي تعمل بنظام أندرويد ولا تحتوي على منفذ شريحة إضافي كهواتف "سامسونغ وغيرها.

- كم يبلغ سعر الجهاز ؟ وهل التطبيق الخاص يمكن تحميله بشكل مجاني؟

في البداية يجب على المستخدم أن يعلم بأن "Two" هو عبارة عن هاتف ثاني تقريبا.. لأنه يقدم له نفس الخدمات التي يقدمها الهاتف الأساسي.. فعلى الرغم من أنه يعتبر من "الإكسسوارات" إلا أنه مختلف عن باقي الأغطية.

وسيبلغ سعر الجهاز عند طرحه في 2016 حوالي 199 دولار، إلا أن هذا السعر ليس نهائيا.

أما بالنسبة لتطبيق "Krimston Two" فهو مجاني ومتاح فقط على "Apple Store" حاليا.

- هل ستكون الشركة المصنعة موجودة في لبنان أو في الخارج؟

للأسف لا يمكننا ذلك لأنه لا يوجد في لبنان الأجهزة والتقنيات اللازمة لتصنيع هذا المنتج، خصوصا أنه منتج متطور ويحتوي على تقنيات حديثة جدا.

- ما هي الصعوبات التي واجهتكم خلال عملكم على هذا المشروع؟

في البداية كانت الصعوبة هي في جمع الأموال اللازمة وإقناع المستثمرين بالمشروع... وبعد ذلك كان هناك مشكلة أيضا في عملية تصغير حجم المنتج ليصبح مناسب للهاتف.. وهنا إضطررنا لإتباع طرق هندسية دقيقة جدا.. وتتبّع كافة الخطوات التي إتبعتها "آبل" خلال عملية تصنيع "آيفون 6" بالتفصيل.

- ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية؟

في شباط المقبل، سنعمل على إطلاق حملتنا الخاصة على منصة "Kickstarter" بهدف جمع الأموال اللازمة لعملية التصنيع النهائية... حيث سيقوم كل الراغبين بشراء المنتج بدفع ثمنه عبر "Kickstarter" ونحن سنسلمهم المنتج بعد ثلاثة أشهر.

وفي نفس الوقت نعمل على إطلاق الفكرة في أربعة أسواق عالمية.. هي الولايات المتحدة الأميركية، بريطانيا، السعودية، ودبي... حيث ستكون هذه الأسواق هي الخطوة الأولى، وبعد ذلك سيتم إطلاق المنتج في الأسواق العالمية الأخرى ومنها لبنان.