دخلت التطبيقات الذكية الى حياتنا اليومية دون إستئذان، وأصبحت هذه التطبيقات جزءا من أعمالنا مهما إختلفت تلك الأعمال... ولا شك بأن لبنان تمكن في السنوات الأخيرة من الدخول الى عالم صناعة التطبيقات من خلال جهود فردية عبر نخبة من شبابه المبدعين، دون أي دعم وبإمكانات بسيطة جدا.

وقد ساهمت هذه التطبيقات في حل الكثير من المشاكل التي يعاني منها المستخدمين، فتميزت عن غيرها من التطبيقات العالمية بأنها تركز على تقديم خدمة يحتاجها الناس في المجتمعات العربية والعالمية.

واليوم نلقي الضوء على شركة لبنانية متخصصة في وصناعة الأدوات والتطبيقات الذكية لذوي الإحتياجات الخاصة، وهي شركة "Reable " التي أطلقت مولودها الأول "ReAble Wallet" الذي يساعد ذوي الإحتياجات الخاصة على إدارة شؤونهم المالية.

وللحديث أكثر عن الشركة وعن مشاريعها المستقبلية كان لـ"الإقتصاد" هذا الحديث الخاص مع الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة  "ReAble" إميل صوايا.

- حدثنا قليلا عن شركة  "ReAble"؟ ما هي طبيعة عملكم؟

"Reable " هي شركة تعمل في تطوير وصناعة الأدوات والتطبيقات الذكية لذوي الإحتياجات الخاصة.

فمهمتنا الرئيسية في "Reable " هي تمكين هذه الفئة من الناس من مواجهة التحديات والتغلب على الإعاقة.

- من هو صاحب الشركة؟ ولماذا قمت بتأسيسها؟

أنا إميل صوايا الرئيس التنفيذي وأحد مؤسسي "Reable".

بدأ كل شيء عندما كان علمنا أن أخي الأصغر "مكرم" يعاني من التوحد في عام 2006. ففكرت في عمل اي شيئ لمساعدة شقيقي وكل شخص مثله للتغلب على المعاناة التي تسببها هذه الحالة. وكما نعلم جميعا، والناس الذين يعانون من التوحد لديهم مشاكل مع إدارة شؤونهم المالية حيث أنهم لا يستطيعون فهم القيمة الحقيقية للأموال التي يحملونها، لذلك وجدت الحل في تطوير تطبيقات خاصة بالهواتف الذكية تساعد في حل هذه المشكلة وتدعى "ReAble Wallet" و "ReAble Hub".

- ما هو التطبيق التابع للشركة؟ وكيف يفيد المستخدمين؟

"ReAble Wallet" هو أحد التطبيقات التابعة للشركة، ومهمة هذا التطبيق مساعدة ذوي الإحتياجات الخاصة على إجراء المعاملات (كالحسابات، دفع المبالغ الصحيحة بشكل دقيق، وملاحظة التغير)، وفهم قيمة العملة، وتحديد الميزانية وجميع التكاليف بشكل صحيح، وتساعدهم أيضا على إعلام ذويهم بكافة الأمور المالية التي قاموا بها خلال اليوم، وسيتم تتبع المعاملات لمساعدة المستخدمين على تحديد التكاليف وإخطار أولياء أمورهم بكل التفاصيل.

  - ما الصعوبات التي واجهتكم في البداية؟

فهم القضية (معاناة ذوي الإحتياجات الخاصة) كانت هي المشكلة الرئيسية، فالكثير من الناس لا يفهمون ما هي الصعوبات التي يواجهها ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل يومي، أضف الى ذلك أنه عندما قررنا الإنطلاق بهذا المشروع لم يكن هناك أي نماذج أعمال مماثلة أو تطبيقات مشابهة يمكننا الإستناد عليها.

لذلك كانت خطوتنا في هذا المجال عبارة عن مغامرة ومخاطرة كبيرة.

-   هل هناك تطبيق مشابه في لبنان؟ وما الفرق بينكم وبينهم؟

لا، ليست هناك أي من الشركات أو المؤسسات في لبنان أو العالم التي تستخدم هذه التكنولوجيا لمعالجة هذه المسألة وإيجاد حلول لها.

-  هل التطبيق متاح للمستخدمين الأن؟ وكم يبلغ عدد المستخدمين؟

تطبيق "ReAble Wallet" متاح حصريا لـ 6 مراكز متخصصة شريكة وهي" ASSAFINA" ، "CARE"، الجمعية اللبنانية للتوحد، وجمعية " Aspergers" من أونتاريو، جامعة كارلتون في كندا ومركز " Paul Menton".

واعتبارا من أول كانون الثاني  سيكون لدينا 3000 مستخدم لـ "ReAble Wallet" التي ستساعدهم على إدارة شؤونهم المالية وتحسين نمط حياتهم.

- من أين أتيتم بالتمويل للإنطلاق؟ وهل هناك من جهات داعمة أو مستثمرين؟

حصلنا على 8000 دولار كمنحة من جامعة كارلتون، وتلقينا أيضا مبلغ 25000 دولار كإستثمار من "AltCity" و "بنك آلموارد".

-  ما رأيك بقطاع صناعة التكنولوجيا والتطبيقات الذكية في لبنان؟ وما الذي ينقصنا لنتطور أكثر في هذا المجال؟

أعتقد أن قطاع صناعة التكنولوجيا في لبنان ماوال في بداية الطريق، ونحن بحاجة إلى المزيد

من المؤسسات والبرامج الشبيهة بـ"ALtCity" لتشجيع ومساعدة رواد الأعمال الشباب على

تحويل أحلامهم إلى حقيقة .

ونحن بحاجة أيضا إلى تعديل للقوانين لتسهيل إنطلاق الأعمال والشركات الناشئة.

- ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية؟

نود أن ندخل أكثر في عالم تقنيات الواقع الافتراضي والبحث في إمكانية إستخدامها من أجل مساعدة ذوي الإحتياجات الخاصة.

بالإضافة إلى ذلك، نحن تقوم حاليا على إطلاق حملة لتأمين التمويل من أجل تطوير تطبيق "ReAble Hub".

و"ReAble Hub" هو منصة بنيت خصيصا لذوي الاحتياجات الخاصة، وتتيح للمستخدمين التواصل مع بعضهم البعض، لطلب المشورة القانونية، وتعلم مهارات الحياة الأساسية مثل تقديم الذات للمجتمع من قبل أشخاص متخصصين يعانون من نفس الحالة أو الظروف (شخص كفيف يعلم الكفيف آخر كيفية التصرف)... كما يوفر هذا التطبيق للمستخدمين دليل عن كافة المنظمات غير الحكومية.