إقتحمت التكنولوجيا في السنوات العشرين الأخيرة كافة المجالات والمهن، فلم يعد هناك مهنة في العالم إلا وأصبحت التكنولوجيا من صلب أعمالها، حتى أصبح العديد من أصحاب المهن والمصالح غير قادرين على الإستمرار في المنافسة داخل الأسواق إذا أغفلوا التكنولوجيا المتقدمة وأهملوها.

ورغم ذلك يبقى هناك بعض المهن القليلة التي لم تستفد كثيرا من التقدم التكنولوجي الهائل الذي حصل في العالم، لذلك قام كل من جان فارس وفادي خرّاط بإنشاء منصة "Bibayti" الإلكترونية الخاصة بالطبّاخين، حيث تسمح لأي "Chef" بإنشاء حساب شخصي خاص به، ووضع لائحة طعام متنوعة خاصة به أيضا، ما يساعدهم على الوصول الى أكبر عدد من الناس الراغبين في الإستعانة بخدماتهم خلال مناسباتهم الخاصة وعزائمهم.

ولأن "Bibayti" هي أول منصة إلكترونية تقدم هذه الخدمة في لبنان كان لـ"الإقتصاد" حديث خاص مع جان فارس الذي تحدث عن الهدف من هذا الموقع وعن مشاريعهم المستقبلية.

- ما هو موقع "Bibayti"؟ وكيف يفيد المستخدمين؟

"Bibayti" هو منصة إلكترونية خاصة بالطبّاخين، حيث تسمح لأي "Chef" بإنشاء حساب شخصي خاص به، ووضع لائحة طعام متنوعة خاصة به أيضا، وبذلك يكون المستخدم قادر على الدخول الى الموقع وتصفح الخيارات الموجودة ولوائح الطعام، والتواصل مع الـ"Chef" للقدوم الى منزلهم وتحضير الطعام للعزائم والأعراس او أي مناسبة أخرى.

ومن خلال "Bibayti" يقوم المستخدم بإختيار ألـ"Chef" وأنواع الطعام التي يريدها، ومن ثم يتم الدفع "Online"... وبعد ذلك يقوم الـ"Chef" بشراء كافة الأغراض المطلوبة، والقدوم الى منزل المستخدم وتحضير الأطعمة التي تم إختيارها مسبقا.

وتختلف الخدمات المقدمة بحسب الطلب والإتفاق بين الطرفين، إذ يمكن طلب خدمات تقديم الطعام على الطاولات وغيرها ن الأمور الأخرى.

- من هو صاحب الفكرة؟ وما الذي دفعكم للقيام بها؟

الفكرة بدأت معي ومع صديق لي يدعى فادي خرّاط، حيث أننا نهوى الطبخ وتحضير الطعام، وكنّا نرغب في تأسيس عمل خاص في هذا المجال.

ونحن لم نخترع الفكرة، فهي موجودة خارج لبنان مثل فرنسا وأميركا، ونحن تعرفنا على الفكرة خلال وجودنا في فرنسا، ومن ثم قررنا تطبيقها في لبنان، حيث وجدنا أن الكثير من الأشخاص لا يرغبون بالإنهماك في تحضير الطعام للمناسبات الخاصة والرسمية، ويحتاجون الى جهات أخرى لتقوم بهذا العمل بدلا عنهم، فكانت "Bibayti".

- متى تم الإطلاق الرسمي للموقع؟ وهل هناك تطبيق خاص بالهواتف الذكية؟

أطلقنا الموقع رسميا منذ أسبوعين تقريبا، حيث إستمر العمل لفترة طويلة على الشكل والتصميم والـ"LOGO" الخاص، كما أننا أطلقنا أيضا فيديو ترويجي خاص.

وحتى الأن لم نطلق تطبيق خاص بالهواتف الذكية، ولكننا نعمل على الفكرة خصوصا أن الهواتف الذكية أصبحت أساسا في حياة الناس.

- بعد أسبوعين من الإطلاق كيف تصف الإقبال على الفكرة؟

مازلنا في بداية الطريق، والإقبال جيد كمرحلة أولى حيث قمنا حتى الأن بالعمل على 5 مناسبات خاصة... وردة فعل الناس كانت جيدة حيث عبروا عن رضاهم التام عن العمل الذي نقدمه.

- هل التسجيل في الموقع مجاني؟ وكيف تتم عملية التسجيل؟

بالطبع التسجيل مجاني، حيث يقوم الـ "Chef" بإنشاء حساب خاص به يتضمن كافة المعلومات، وتحميل لائحة طعام خاصة أيضا، وبعد ذلك يصلنا الطلب حيث نقوم بدراسته وبمقابلة الـ"Chef" شخصيا وتنظيم عشاء معه للتأكد من كفاءته ومن كافة الأمور، وبعدها يتم وضع الحساب على الموقع.

- هل هناك أرباح مادية من خلال هذا العمل؟ وكيف تحصلون على الأرباح؟

بالطبع هناك أرباح مادية، فنحن نحصل على نسبة معينة من كل "Chef".

- ما هي الصعوبات واجهتكم خلال العمل على هذا المشروع؟

في لبنان مازالت الأمور المتعلقة بالمواقع الإلكترونية والعمل من خلال الإنترنت معقدة، حيث لا يوجد قوانين واضحة ولا بنية تحتية مناسبة للعمل، بالإضافة الى صعوبات تقنية أخرى.

أضف الى ذلك هناك تحدٍ أمامنا لإقناع الناس بهذه الفكرة الجديدة، خصوصا أن المجتمع اللبناني غير معتاد على هذه الطريقة من العمل.

- ما هي مشاريكم المستقبلية؟

نعمل الأن على التطبيق الخاص بالهواتف الذكية، كما نحاول تقديم عروضات أفضل للزبائن لجذب أكبر عدد ممكن.. ونعمل أيضا على فكرة جديدة سنكشف عنها في الوقت المناسب.