محليا:

بدأت مجموعة "ماجد الفطيم" العقارية الإماراتية تحضيراتها الأولية لتنفيذ مشروعها الثاني في لبنان، والذي يتمثّل بإفتتاح الفرع الجديد من "كارفور سيتي سنتر".

المشروع المزمع إقامته سيكون في منطقة الضبية، وتحديداً على الجهة البحرية من المنطقة المذكورة والقريبة من مجمع ضبيّة السياحي الترفيهي.

وبحسب مصادر قريبة من "مجموعة الفطيم" فإن المشروع الجديد والذي سيؤمن فرص عمل لأكثر من 400 شخص، سيكلّف ما بين الـ360 و400 مليون دولار أميركي. أما مساحة الأرض التي سيتم عليها تشييد هذا المول الكبير هو 70 ألف متر مربع.

وكما الفرع الرئيسي في منطقة الحازمية، سيضم الفرع الجديد محلات ومقاهي وصالات سينما، ومطاعم إلى جانب هايبر ماركت للتسوق.

الفرع الجديد لـ"سيتي سنتر" يستهدف أبناء المتن وكسروان إذ أنه يعتبر نقطة التقاء لكافة أبناء هذه المناطق الراغبين بالتسوق كما أن موقعه على الجهة الرئيسية للطريق نحو محافظة الشمال يعتبر عامل جذب لأبناء هذه المحافظة للتسوق والتبضع وهم في طريقهم إلى مناطقهم.

ومن الملاحظ أن فرعي "السيتي سنتر" تم بنائهما بالقرب من فرعي "سبينس"، إذ أن الفرع الأول للـ"كارفور" في الحازمية يقع على بعد أمتار من "سبينس" ما يشكل منافسة حامية بين الفرعين من ناحية العروضات على المنتوجات الغذائية والأدوات المنزلية، كذلك بالنسبة إلى الفرع الجديد للمول فهو سيكون مقابلاً (من الجهة الثانية) لـ"سبينيس" الضبية.

وقريباً جداً من "لو مول" الضبيّة، ومن مجمع "أ بي ثي" الشهير، ما سيدخل المنافسة الحامية بين هذه المشاريع لجذب الزبون عبر الكثير من العروضات والتقديمات.

وبالنسبة إلى "سيتي سنتر –كارفور" فرع الضبية، لا يوجد حتى الآن تاريخ محدد للإنتهاء من تنفيذه، ولكن الإفتتاح الرسمي له لن يكون قبل العام 2017 بحسب ما يتوقع المقربون.

من جهة أخرى رُفعت جلسة لجنة الأشغال العامة والنقل بعد الإشكال الذي وقع بين نواب من التيار الوطني الحر وآخرين من تيار المستقبل.

وكان قد وقع اشكالا حادا بين النائبين في تكتل "التغيير والاصلاح" نبيل نقولا وزياد أسود من جهة والنائب في كتلة "المستقبل" جمال الجراح من جهة أخرى حول موضوع الكهرباء في اجتماع لجنة الاشغال، واتهام "المستقبل" لوزير الطاقة ارتور نظريان بعدم تنفيذ القانون الذي أقر مؤخرا بمجلس النواب.

وتم رمي زجاجة مياه باتجاه احد النوّاب.

وبعد رفع الجلسة أشار رئيس لجنة الاشغال محمد قباني في مؤتمر صحافي عقده بعد الإشكال الذي حصل خلال جلسة اليوم بين نواب التيار الوطني الحر من جهة ونواب تيار المستقبل من جهة أخرى الى أنه سيفتح جلسات لجنة الأشغال أمام الاعلام بدءا من الجلسة المقبلة.

وأضاف "رفعت الجلسة اليوم لأن الإشكال كاد أن يصل إلى التضارب بالأيدي... وتصريحاتي باسم لجنة الاشغال تعبر بدقة عن محاضر الجلسات واتمنى على رئيس مجلس النواب ان يجعلها علنية".

وقال قباني "أتحدى ان يجد أحد أي فاتورة في الكهرباء أو سواها تخلّفت عن دفعها وأؤكد ان أحدا من هؤلاء النواب لا يستطيع أن "يغبّر عليث".

وتابع "من المؤسف أننا منذ ربع قرن لم نشهد في المجلس النيابي هكذا أسلوب في الغوغائية".

وفي السياق عينه اكد وزير المال علي حسن خليل بعد الاشكال في اجتماع لجنة الاشغال، ان السجال الذي حصل بلجنة الاشغال حول ملف الكهرباء لا يعنيه، موضحا ان لديه رأي تقني وعلمي في الموضوع.

من ناحية ثانية أشار الرئيس الفخري للاتحاد العام للغرف العربية عدنان القصار، خلال تخريج المشاركين في الدورات التدريبية الخاصة لرواد الأعمال الذي نظمه مركز الإبداع وريادة الأعمال التابع للاتحاد العام للغرف العربية بالتعاون مع "يونيدو" الى أنه يوجه الشكر "للأمانة العامة للإتحاد العام ولمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الإجتماعية "يونيدو"، على الجهود الجبارة التي قاموا بها على مدى الفترة الماضية من دعم قدرات الطاقة الإبداعية... وما أكثرها في عالمنا العربي الذي يمر اليوم في ظروف إستثنائية".

وأضاف القصار الى أننا "نحتاج الى تضافر جميع الجهود لتحقيق النهوض الإقتصادي والاجتماعي، والإرتفاع بالإنسان وتحسين أوضاعه وظروفه الحياتية والمعيشية".

وتابع "إنني في هذه المناسبة حيث نحتفل في تخريج كوكبة من المشاركين في الدورات التدريبية الخاصة برواد الأعمال، التي نظمها مركز الإبداع وريادة الأعمال التابع للاتحاد العام للغرف العربية ومنظمة اليونيدو على مدى الفترة الماضية، أعبر عن مدى فخري وإعتزازي بكل فرد من المتخرجين رواد الأعمال، وأحييهم على طموحهم وحرصهم على المشاركة في هذه الدورات التدريبية التي تهدف في المقام الأول الى تطوير مهاراتهم وأعمالهم ومشاريعهم، بما يصب في مصلحة دعم التنمية المجتمعية وتكريس النمو الإقتصادي".

وقال القصار "أيها الحضور الكريم، نحن في الإتحاد العام للغرف العربية، لدينا رغبة وحرص كبير على دعم رواد الأعمال.. وإن شراكتنا مع منظمة يونيدو وإحتضاننا لمركز الإبداع وريادة الأعمال في هذا الصرح الإقتصادي العربي، هو خير برهان على أننا معنييون بترسيخ دعائم الإستثمار في الريادة والإحتكار، حيث الوطن العربي بأمس الحاجة لدعم الطاقات الإبداعية وخلق فرص العمل بما يساهم في نشر الوعي بمزايا العمل الخاص، والتوثيق والترويج للمبادرات والمجموعات الصغيرة والمتوسطة، وخلق الفرص المربحة والمبتكرة وتنمية العنصر البشري الذي ينفرد به عالمنا العربي".

وختم مؤكدا أن الاتحاد العام للغرف العربية ومنظمة "يونيدو" سيواصلان تنظيم مثل هذه الدورات التدريبية لتخريج المزيد من رواد الأعمال، ليسيروا بمؤسساتهم الصغيرة والمتوسطة، والمساهمة في عملية التنمية الإقتصادية التي تحتاجها دولنا العربية.

وفي سياق منفصل توقفت كافة الاعمال في شركة "neuc  دباس" احدى شركات مقدمي الخدمات لدى مؤسسة كهرباء لبنان التي تعمل ضمن دائرة الشياح والجنوب لعدم دفع الرواتب والمستحقات للمياومين والجباة.

وفيما يتعلق بمؤتمر هيئة التنسيق النقابية الذي عقد اليوم أوصت ال -تحسبا لفشل طاولة الحوار في استرجاع المؤسسات الدستورية-  بالإضراب العام والشامل في 20 تشرين الأول و26 منه و4 تشرين الثاني، وفتح باب التصعيد بعد ذلك.

وأضافت الهيئة بأن أكثر ما يؤلم اللبنانيين هو حين يسمعون أهل السياسة وهم يتقاذفون المسؤولية في تعطيل المؤسسات، متوجهة إلى كافة رؤساء الكتل في إشارة إلى أن الشعب يشاهد الحوار بانتظار إما فشله أو الإتفاق على انتظام المؤسسات.

بدوره دعا نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوظ الأساتذة والمعلمين للمشاركة في تظاهرة الخميس مع الحراك المدني.

عربيا:

يستعد مزارعون فلسطينيون في قطاع غزة، خلال الأيام القليلة القادمة للبدء في تصدير محصول البلح الأحمر، إلى أسواق الضفة الغربية، بعد أن سمحت لهم السلطات الإسرائيلية بذلك.

وتتميز مناطق جنوبي قطاع غزة بإنتاج البلح، وعلى الرغم من أن عدد من التجار والجمعيات الزراعية بدأوا شراء المحصول من المزارعين إلا أنهم ما زالوا يخشون تراجع إسرائيل عن قرارها السماح لهم بالتصدير.

وقال رئيس جمعية "خان يونس الزراعية التعاونية"، ناهض الأسطل، التي تشرف على عملية تصدير البلح الأحمر للضفة الغربية في تصريح صحافي "إن السلطات الإسرائيلية ستسمح لأول مرة منذ 15 عاما بتصدير البلح، عبر معبر كرم أبو سالم المنفذ التجاري الوحيد لقطاع غزة".

وأشار الأسطل إلى أن جمعيته بذلت جهدا كبيرا خلال العام الماضي، لتصدير البلح للضفة الغربية، ولكن العراقيل الإسرائيلية، منعت تحقيق ذلك.

ويشير إلى أن جمعيته، ستعمل على تصدير إنتاج 1000 نخلة، وهو ما يعادل حوالي 80 طنا من البلح الأحمر.

وتفرض إسرائيل حصارا على قطاع غزة، منذ وصول حركة حماس الى الحكم عام 2006، ثم شددته في منتصف عام 2007.

عالميا:

تشير تقارير  "البنك الدولي"  بأن نسبة الذين يعيشون تحت عتبة الفقر في العالم سيتراجع هذا العام للمرة الأولى إلى ما دون 10% من سكان العالم، إلا أن هذه النسبة تبقى مقلقة في إفريقيا.

وجاء في هذا التقرير أن نحو 702 مليون شخص سيعيشون هذا العام تحت عتبة الفقر أي بأقل 1.90 دولار في اليوم، بعدما كانت هذه العتبة 1.25 دولار في اليوم، وتم رفعها بسبب زيادة معدلات التضخم.

ونشر هذا التقرير استعداداً لاجتماع الجمعية العامة لـ "صندوق النقد الدولي" مع "البنك الدولي" الأسبوع المقبل في ليما في البيرو.

وفي عام 2012 عندما صدرت أخر الأرقام بهذا الصدد، كان عدد الأشخاص الذين يعيشون تحت عتبة الفقر 902 مليون أي نحو 13% من سكان العالم، ووصلت هذه النسبة إلى 29% عام 1999.

وقال رئيس "البنك الدولي" جيم يونغ كيم مرحباً بالأرقام الجديدة "هذه التوقعات تكشف أننا يمكن أن نكون أول جيل في التاريخ يقضي على الفقر المدقع".

واعتبر أن هذه الأرقام الجديدة يجب أن تعطي دفعاً جديداً بعد قيام "الأمم المتحدة" الأسبوع الماضي بتحديد أهداف جديدة حول التنمية المستدامة من ضمنها استئصال الفقر المدقع.

وإذا كانت نسبة الذين يعيشون تحت عتبة الفقر قد تراجعت في آسيا والهند وأميركا الجنوبية، ولكنها تبقى مرتفعة جدا في دول أفريقيا ما وراء الصحراء حيث ستبلغ هذه السنة 2.35%.

وفيما يخص أسعار النفط وسع النفط من مكاسبه خلال التعاملات، بدعم المخاوف بشأن التوترات السياسية في الشرق الأوسط، وتراجع الدولار الأميركي، بالإضافة إلى تراجع منصات التنقيب عن الخام في الولايات المتحدة.

وكانت تركيا قد استدعت السفير الروسي لدى أنقرة، احتجاجًا على دخول طائرات روسية للمجال الجوي التركي، مع تواصل العمليات العسكرية الجوية الروسية في سوريا.

وعلى جانب أخر، تلقى النفط دعمًا من بيانات أظهرت تراجع عدد منصات التنقيب عن الخام في الولايات المتحدة للأسبوع الخامس على التوالي، في إشارة إلى الآثر السلبي لتراجع الأسعار على عمليات التنقيب.

وسجل الدولار الأميركي انخفاضًا ملحوظًا أمام العملات الرئيسية الأخرى، بعد تقرير الوظائف الشهري الذي أظهر إضافة الاقتصاد 142 ألف وظيفة فحسب في آيلول الماضي مقابل توقعات بلغت 201 ألف وظيفة.

وصعد سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 1.06% إلى 48.64 دولار للبرميل في الساعة 2:38 مساءً بتوقيت بيروت.

كما ارتفع سعر الخام الأميركي تسليم الشهر المقبل بحوالي 1%، ليصل لمستوى 45.98 دولار للبرميل، بعد أن كان قد تجاوز مستوى 46 دولارًا في وقت سابق من التداولات.

أما فيما يتعلق بأسعار المعدن النفيس هبطت أسعار الذهب اليوم بفعل عمليات بيع جني أرباح لكن المعدن الأصفر حافظ على جزء كبير من مكاسبه التي حققها في أكبر قفزة له في نحو تسعة أشهر في الجلسة السابقة حيث خففت بيانات الوظائف الأميركية الضعيفة المخاوف بشأن احتمال قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) برفع أسعار الفائدة هذا العام.

وانخفض الذهب في العقود الفورية 0.3% إلى 1134.91 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 09:35 بتوقيت بيروت وكان قد ارتفع 2.2% يوم الجمعة مسجلا وقتها أكبر ارتفاع في يوم واحد منذ 15 كانون الثاني.

وأظهرت بيانات نشرت يوم الجمعة تباطؤ التوظيف في الولايات المتحدة خلال الشهرين الأخيرين حيث ارتفع عدد الوظائف في القطاعات غير الزراعية بمقدار 142 ألف وظيفة فقط الشهر الماضي بينما كانت التوقعات تشير إلى ارتفاع قدره 203 آلاف وظيفة.

وارتفع الذهب إثر هبوط الدولار بعد أن ظل المعدن النفيس تحت ضغوط نزولية طوال العام بسبب التوقعات باحتمال قيام البنك المركزي الأميركي برفع أسعار الفائدة في وقت قريب. لكن الذهب لا يزال منخفضا بنحو 4% منذ بداية العام.

كما ارتفعت الفضة بالتزامن مع زيادة الذهب حيث سجلت ارتفاعا قدره 5.4% يوم الجمعة وهي أكبر زيادة منذ كانون الأول 2014 كما ارتفعت إلى أعلى مستوى في أسبوعين اليوم الإثنين إلى 15.35 دولار للأوقية قبل أن تتراجع قليلا.

وجرى تداول البلاتين على ارتفاع بنسبة 0.8% عند 912 دولارا للأوقية بعدما هبط إلى أدنى مستوى في نحو سبع سنوات عند 888 دولارا في الجلسة السابقة.

وارتفع البلاديوم إلى 708 دولارات للأوقية يوم الإثنين مسجلا أعلى مستوياته منذ حزيران مدفوعا بآمال باحتمال زيادة الطلب على السيارات التي تعمل بوقود البنزين والتي يدخل المعدن في صناعة أجهزة التخلص من العادم بها.

أميركيا:

أصدرت وزارة العدل الأميركية بياناً أوضحت فيه أن الولايات المتحدة سوف تعلن اليوم عن قرار بشأن الدعاوى المرفوعة ضد شركة "بريتيش بتروليوم" -بي بي- البريطانية بشأن حادث تسرب النفط في خليج المكسيك عام 2010.

وذكر البيان أن القرار سيصدر في وقت لاحق اليوم عن المدعية العامة لوريتا لينس وكبار مسؤولي وكالة الحماية البيئية ووزيري التجارة والزراعة.

وأشار البيان إلى أن الوكالات الفيدرالية ستعلن إصلاح وتجديد الموارد الطبيعية في خليج المكسيك التي أفسدها التسرب النفطي منذ 5 سنوات.

كانت "بر يتيش بتروليوم" قد أعلنت في تموز الماضي أنها ستدفع حوالي 18.7 مليار دولار غرامات للحكومة الفيدرالية وخمس ولايات أميركية لتسوية قضايا حادث التسرب النفطي الشهير في خليج المكسيك.

يُذكر أنه في 20 نيسان عام 2010، انفجرت منصة تابعة للشركة البريطانية في خليج المكسيك وأسفرت عن مصرع 11 عامل وتسرب ملايين البراميل النفطية في خليج المكسيك، واعتبرت أكبر كارثة نفطية في تاريخ الولايات المتحدة.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى إرتفاع بنسبة 0.34% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5727.32 نقطة،

فيما أغلقتبورصة البحرينعلى إرتفاع بنسبة 0.36% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1276.01 نقطة،

أمابورصة فلسطينفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.05% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 479.44 نقطة،

كما إرتفعتبورصة عمانبنسبة 0.67% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5841.24 نقطة،

أمابورصة دبيفأغلقت على إرتفاع بنسبة 1.80% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3658.86 نقطة،

في حين إرتفعتبورصة أبوظبيبنسبة 1.04% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4564.54 نقطة،

وبالنسبة لبورصة الأردنفإرتفعت بنسبة 0.77% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2062.05 نقطة،

بينما إرتفعتبورصة قطربنسبة 0.48% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 11569.12 نقطة،

أمابورصة مصرفأغلقت على تراجع بنسبة 0.33% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7239.27 نقطة،

فيما أغلقتبورصة السعوديةعلى إرتفاع بنسبة 1.23% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7461.52 نقطة،

وفيما يتعلقببورصة بيروتفقد ارتفعمؤشر بنك لبنان والمهجرللأسهم بنسبة 0.07% الى مستوى 1146.59 نقطة، مسجلاً انخفاضاّ بنسبة 2.02% منذ بداية السنة وانخفاضاّ بنسبة 2.37% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.