رجح مصدر مطلع، رفع ​أسعار المحروقات​ في الأردن بنسب متفاوتة تتراوح ما بين 2-3% بداية الشهر المقبل، انعكاسا لارتفاع اسعار النفط العالمية الشهر الحالي.

وقال المصدر أن اسعار النفط العالمية ارتفعت خلال الشهر الحالي بنسب متفاوتة وبمعدل لا يتجاوز 3% مقارنة مع نفس الفترة من الشهر الماضي، الامر الذي سيؤدي الى انعكاسها مباشرة على السوق المحلي.

وتوقع المصدر أن لا يطرأ أي تغيير على أسعار الغاز المنزلي الشهر المقبل، موضحا أن لجنة تسعير المحروقات ستعمل على تثبيتها عند مستوياتها السعرية للشهر الجاري والذي بلغ 7.25 دنانير للاسطوانة.

وتنتهج الحكومة سياسة تحرير اسعار المحروقات منذ تشرين الثاني عام 2012 لتقليص العجز الناتج في الموازنة من جراء دعم اسعار المحروقات وتقوم بتسعيرها حسب الاسعار العالمية للنفط، بالاضافة الى احتساب تكلفة النقل والتكرير والتخزين، واحتساب الفاقد من البراميل اثناء عمليات النقل البحري واتجهت الحكومة الى صرف دعم بدل المحروقات للمواطنين المستحقين عوضا عن دعم المشتقات النفطية في حال استقرار اسعار النفط العالمية فوق مستوى 100 دولار للبرميل.

وكانت أسعار النفط الخام سجلت ارتفاعا الجمعة مدعومة بصعود الأسهم في "وول ستريت" وانخفاض عدد المنصات النفطية العاملة في الولايات المتحدة برغم أن الهبوط في نشاط الحفر كان الأقل في أربعة أسابيع ولم يكن له تأثير كبير على المتعاملين.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت إلى 48.60 دولار للبرميل ، وزاد الخام الأميركي إلى 45.70 دولار للبرميل.

وكانت الحكومة قد قررت مع بداية الشهر الحالي تخفيض اسعار المشتقات النفطية بنسبة متفاوتة ترواحت بين 9.4–11 % ولنهاية الشهر الحالي.

وبحسب التسعيرة الاخيرة فقد اصبح سعر بنزين "اوكتان 90" 560 فلسا بعد ان كان 620 فلسا بنسبة تخفيض بلغت 9.7 % ، فيما اصبح سعر بنزين "اوكتان 95" 725 فلسا بتخفيض نسبته 9.4 % بعد ان كان 800 فلس.

واصبح سعر السولار والكاز 405 فلوس بعد ان كان 455 فلسا بتخفيض نسبة 11 % ، اما اسطوانة الغاز فقد انخفضت بمقدار ربع دينار لتصبح 7.25 دينار وبنسبة انخفاض بلغت 3.4%.