كشف الرئيس الفخري للجالية المصرية فى ​رومانيا​  ياشار حسن عباس حلمي عن تأسيس مصنع في مدينة الإسكندرية لصناعة المواد الخام الخاصة لإنتاج عقار سوفالدي لعلاج مرضى فيروس سي بمصر.

وقال إننا على استعداد للتبرع بأية كميات مجاناً لمصر من العقار حال قيام الدولة باستيراد المواد الخام من الخارج، وعلى أن تقوم الشركة بتحمل كافة تكاليف التشغيل والإنتاج والتي تحتاج لنحو 28 مرحلة معقدة لإنتاج الدواء النهائي.

وأضاف أننا أيضًا على استعداد لبيع العقار بسعر التكلفة فقط للدولة وعلى أن تقوم بتوزيعه على المرضى وفق الآليات الخاصة بعلاج مرضى فيروس سي، مشيرًا إلى أنه تم تجهيز سيارات متنقلة للكشف على المواطنين وعمل التحاليل الخاصة بفيروس سي بالتعاون مع القوات المسلحة.

وأوضح أننا قمنا بالتبرع لإحدى الجهات السيادية بنحو 150 ألف علبة، فيما تبرعنا بنحو 50 ألف علبة لـ"صندوق تحيا مصر"، مشيرًا إلى أن ثمن علبه الدواء 28 قرصًا في السوق تباع بنحو 2650 جنيه.

وأضاف أن كنا نسعى لتأسيس مصنع أخر لصناعة الدواء لإنتاج عقار فيروس سى في مدينة الإسكندرية إلا أننا فوجئنا بأن المسئولين يقولون لنا لا توجد أراضى لتأسيس مصانع، متسائلًا كيف يحدث ذلك وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي تستهدف القضاء على فيروس سي.

وأضاف أن سمعة الدواء المصري في السوق الرومانية قوية، حيث يلقى الدواء المصري قبولًا كبيرًا من جانب المواطن الروماني.

وأشار إلى هناك 50 مستحضرًا طبيًا مصريا تباع في السوق الروماني مما يؤكد أن هناك فرصًا كبيرة لصناعة الدواء المصرية في هذه السوق.