تمكن لبنان في السنوات الأخيرة من الدخول الى عالم صناعة التطبيقات الذكية من خلال جهود فردية عبر نخبة من شبابه المبدعين، دون أي دعم وبإمكانات بسيطة جدا. وقد أثبت لبنان أنه يتمتع بثروات من رأس المال البشري والفكري، وهو رأس مال لم تقتصر إمكانياته على جذب مستثمرين محليين فقط بل إستقطب أيضا شركات كبيرة من أوروبا والشرق الأقصى ليصبح محورا للإبداع الرقمي في المنطقة.

نعرض اليوم في "​تحت الضوء​" تطبيق لبناني بدأ بفكرة صغيرة في السوق المحلية، ثم بدأ بالتوسع إقليميا وعالميا حتى بات يغطي كافة البلدان العربية، بالإضافة الى الولايات المتحدة وأوروبا، ووصل عدد مستخدمي هذا التطبيق اليوم الى أكثر من 200000 مستخدم.

إنه تطبيق "Brate" الذي هو عبارة عن منصة أو سوق إلكتروني يساعد المستخدمين على الوصول الى الخدمات والمنتجات التي يحتاجون إليها في أي مكان في العالم. وللحديث أكثر عن "Brate" وعن أهميته بالنسبة للمستخدمين كان لـ"الإقتصاد" هذا الحديث الخاص مع صاحب فكرة إنشاء وتطوير هذا التطبيق شادي طبارة.

- ما هو تطبيق "Brate" ؟ وكيف يفيد المستخدمين؟

تطبيق "Brate " هو عبارة عن منصة أو سوق إلكتروني للترويج للمنتجات والخدمات.

ففي "Brate " نقوم بعرض كل المنتحات والخدمات المهمة المتاحة، ونساعد المستخدم على إيجاد المكان الأمثل للحصول عليها، والتعرف على أفضل الشركات التي تقدم هذه المنتجات والخدمات محليا، إقليميا، وعالميا.

فالشركات التي تعمل في صناعات مختلفة تفوت على نفسها فرص بيع كميات كبيرة من المنتجات أو الخدمات، وذلك بسبب عدم معرفة الناس "الذين يحتاجون لهذه الخدمة او هذا المنتج" بأنها موجودة.

لذلك نقوم في "Brate" بدراسة وتحليل حاجات الناس وإرشادهم للمكان الذي يمكنهم الحصول عليها، وبذلك نكون صلة وصل بين الشركات والمشترين.

- من هو صاحب فكرة إنشاء "Brate"؟ وما الذي دفعكم لتطوير هذا التطبيق؟

إنشاء وتطوير تطبيق "Brate" هي فكرتي أنا شادي طبارة وزميلي سميح حرفوش.

فقد لاحظنا أنه لا يوجد منصة إلكترونية أو تطبيق ذكي يساعد المستخدمين على إكتشاف أماكن وجود المنتجات أو الخدمات التي يحتاجون إليها، وذلك على الرغم من وجودها على شبكات الإنرنت وفي الشركات، لذلك قمنا بتطوير "Brate" التي ساعدت كثيرا على حل هذه المشكلة ولعبت دور همزة الوصل بين الشركات والزبائن.

- كم يبلغ عدد مستخدمي "Brate" اليوم؟ وهل هو مجاني؟

يجذب تطبيق "Brate" شهريا أكثر من 200000 مستخدم، وهذا الرقم في تزايد مستمر مع مرور كل شهر.

والتطبيق مجاني، حيث يمكن لأي شخص تحميلة والدخول إلية والبحث عن المنتجات أو الخدمات التي يحتاجها، والتعرف على أماكن وجودها على الإنترنت بشكل سهل وبسيط.

كما يمكن للشركات وأصحاب الأعمال إنشاء حسابات خاصة بهم على "Brate"، وتحديثها بشكل مستمر وإضافة المنتجات والخدمات الجديدة التي يقدمونها بهدف جذب أكبر عدد من العملاء والزوار.

- هل التطبيق موجود على كل متاجر التطبيقات مثل "Google Play" و "Apple Store" ؟

"Brate" متاح حاليا لمستخدمي نظام "أندرويد" على متجر "Google Play" مجانا، وسيصبح متاحا أيضا لمستخدمي نظام "iOS" على متجر "Apple Store" في بداية تشرين الأول المقبل.

-  ما رأيكم بقطاع صناعة التطبيقات الذكية في لبنان؟ وما الذي ينقصنا لنكون رائدين في هذا المجال؟

صناعة التطبيقات مزدهرة في جميع أنحاء العالم، ولبنان يمتلك موارد بشرية تعد من الأفضل في العالم، وهذا ما يجعله قادر على المنافسة بسهولة على الصعيد العالمي.

- هل هناك تطبيقات مشابهة لـ "Brate"؟ وما الفرق بينكم وبينهم؟

هناك عدد من المواقع والنصات التي تعد منافسة لـ"Brate" مثل " Yelp" التي تركز فقط تحديد أماكن وجود الخدمات أو المنتجات، وكذلك "Fancy " التي تركز على عرض المنتجات والخدمات الموجودة في السوق.

ولكن "Brate" هو سوق إلكتروني متكامل يقوم بإستخدام البيانات وتحليلها لمعرفة حاجات المستخدمين وللترويج للمنتجات التي تهم الناس والتي يبحثون عنها.

ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية؟ والى ماذا تطمحون؟

البداية كانت محليا، ثم بدأنا التوسع إقليميا في عام 2014، حيث إنطلقنا من لبنان إلى 10 أسواق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأصبحت "Brate" تغطي أكثر من 500000 شركة في 115 مدينة ... وتشمل البلدان التالية: السعودية، مصر، الأردن، الإمارات العربية المتحدة، قطر، الكويت، البحرين، عمان، أربيل، والعراق.

وفي آب 2015، أطلقنا التطبيق في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية، وفي بداية الشهر الجاري أطلقناه أيضا في لندن.

وسنواصل التوسع عالميا في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا.