أولى القطاع المصرفي والمؤسسات الخاصة والمستثمرين في لبنان خلال السنوات الأخيرة أهمية كبيرة للمؤسسات الناشئة الصغيرة والمتوسطة، ودعموا المبادرات الفردية الجدية والواعدة، لأن هذا النوع من الشركات أصبح ركنا أساسيا من أركان الإقتصاد الوطني وبات يؤمن عددا لابأس به من فرص العمل، كما ساهم في الحد من هجرة اللبنانيين، وبخاصة فئة الشباب المتعلم.

إلا إن أي شركة ناشئة أو فكرة جديدة تحتاج بالإضافة الى التمويل اللازم، خبرات وخطط ورؤية واضحة لتضمن النجاح والإستمرارية، وهناك عدد كبير من "مسرعات الأعمال" في دول العالم وهي عبارة عن شركات تهدف الى مساعدة الشركات الناشئة والصغيرة على التقدم والنجاح، حيث تلعب دورا كبيرا في تحويل الأفكار الخلاقة الى شركات ناجحة ومربحة فعليا.

شركة "Speed@BDD" مسرعة أعمال لبنانية تهدف الى خلق جهد تعاوني بين صناديق الاستثمار الرائدة في لبنان من أجل دعم رواد الأعمال وبناء مجتمع من النخبة، ومناخ ملائم للشركات الناشئة. ولأن "Speed@BDD" أطلقت من خلال تعاون عدد كبير من صناديق الإستثمار الرائدة في لبنان كـ"بادر" و "بيريتك" وغيرها، كان لـ"الإقتصاد" حديث خاص مع الرئيس التنفيذي لـ"Speed" سامي أبو صعب.

- ما هي "Speed"؟ وما هي الخدمات التي تقدمونها؟

"Speed" هي مسرعة أعمال لبنانية، تهدف الى مساعدة الأشخاص الذين يملكون أفكارا جديدة أو منتجا جديد، أو يهدفون الى إنشاء شركة ناشئة، على الإنطلاق والنجاح والإستمرارية. فـ "Speed" هي صلة الوصل بين الأفكار الخلاقة من جهة وسبل النجاح من جهة أخرى.

وما تقوم به "Speed" للشركات العاملة في المجال الرقمي، والانترنت، والكومبيوتر وصناعة التطبيقات الذكية وغيرها ... هو تقديم مبلغ 30000 دولار نقدا، بالإضافة الى برنامج تدريبي متكامل لمدة ثلاثة أشهر مع استضافة مجانية في "Beirut digital district"، حيث يتم تطوير الأعمال والمنتجات، وعقد ورش العمل مع خبراء من شركات عالمية، بالإضافة الى تقديم خدمات المحاسبة، والخدمات القانونية... وكل ذلك مقابل حصة 10 من المشروع أو من الشركة.

كما سيتم إختيار أفضل شركتين ناشئتين في "Speed" للذهاب الى "سيليكون فالي" (Silicon Valley)، وسيتاح لهم مبالغ مالية إضافية للتوسع أو للتعاون مع مسرّعي أعمال آخرين في (Silicon Valley) إذ يمكن أن تتاح لهم الفرصة لقضاء ثلاثة أشهر إضافية هناك وتطوير أعمالهم.

- ما هي الشروط التي يجب أن تتوفر ليتم قبول المشروع أو الفكرة؟

من أهم الشروط هو أن يكون هناك فريق عمل متكامل على علم بكل تفاصيل المشروع أو الفكرة ولديه خبرات جيدة، بالإضافة الى إمتلاكهم لسوق كبير يمكن الإستفادة منه، وكذلك ان تكون الفكرة جيدة وقابلة للنجاح.

- من هو صاحب فكرة إنشاء "Speed"؟ ومتى تم إطلاق الشركة رسميا؟

تم تأسيس "Speed" نتيجة لتعاون صناديق إستثمار رائدة وفاعلة في لبنان وهي، "بادر"، "بيريتيك"، "IM Capital"، "Lebanon for Entrepreneurs (LFE) " و "MEVP".

وقد بدأ العمل على هذا المشروع قبل عام ونصف من الأن تقريبا، الى أن تم الإعلان عن الشركة في 29 تموز 2015.

- متى ستبدأون بالعمل على الدفعة الأولى من رواد الأعمال الذين تقدموا للإنضمام الى "Speed"؟

سنبدا العمل مع الدفعة الأولى في "Speed" خلال الشهر الحالي وتحديدا بعد ثلاثة اسابيع من اليوم.

ونحن لا نهدف في "Speed" لنكون فقط مسرّع أعمال كباقي الشركات الأخرى، بل نسعى لبناء شركات ناشئة ذات جودة عالية، وقادرة على الإستمرار والتطور في لبنان والمنطقة.

- برأيك ما هي العقبات التي تواجه الشركات الناشئة في لبنان وتقف عائقا أمام تقدمهم وتطورهم؟

العقبة الأولى التي تواجه الشركات الناشئة في لبنان هي السوق، فالسوق اللبناني صغير جدا، وهذا ما يقف عائقا أمام تطوير الشركة بشكل كبير على الرغم من أن الفكرة تكون ممتازة وكذلك المنتج أو الخدمة التي يقدمونها.

العقبة الثانية هي الأنظمة الموجودة في لبنان، والتي تعتبر معقدة نسبيا، والتي تؤخر العمل في الشركات.

أما العقبة الثالثة هو الخوف من عدم الإستقرار، وهذا ما يدفع اصحاب الشركات الناشئة للذهاب الى الخارج وتأسيس فروع لشركاتهم هناك. ونحن نتيح لهم هذه الإمكانية لأنها تضمن لهم الإستمرار في حال مرور مرحلة من عدم الإستقرار في لبنان.

ويجب الإشارة الى أن الموارد البشرية الموجودة في لبنان هي واحدة من الأفضل في العالم، لذلك فإن محاولة إبقاءهم هنا فقط هو مجازفة كبيرة في ظل الأوضاع غير المستقرة.